الاقتصادية

العمانية للنطاق العريـض تفتتح اليـوم شـبكة أليـاف بصـريـة بالجبــل الأخضــر

21 سبتمبر 2019
21 سبتمبر 2019

الجبل الاخضر - العمانية: تحتفل الشركة العمانية للنطاق العريض اليوم بافتتاح شبكة الألياف البصرية في الجبل الأخضر بهدف توفير إنترنت فائق السرعة لسكان ورواد المنطقة.

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة العمانية للنطاق العريض المعنية ببناء شبكة الألياف البصرية في جميع أنحاء السلطنة، والمضي قدما في رؤيتها الاستراتيجية لتمكين الفرص وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض.

وقد أقيم المشروع الذي استغرق تنفيذه 10 أشهر بالتزامن مع مشروع مد شبكة المياه في الجبل الأخضر الذي تنفذه الهيئة العامة للمياه (ديم) لتوحيد الجهود وتقليل التكاليف والمدة الزمنية حيث قامت الشركة بتجهيز ما يقارب

4168 وحدة سكنية في أرجاء المنطقة جاهزة لطلب الخدمة والتي تتم عن طريق أحد مزودي الخدمة المرخصين في السلطنة (عمانتل وأوريدو وأواصر).

ويعتبر هذا المشروع من أهم إنجازات الشركة حيث تم ربط الشبكة الموجودة في الجبل الأخضر بمسقط وسيساهم بلا شك بربط المؤسسات الأخرى في الجبل الأخضر بمسقط.

ويعد الجبل الأخضر من الأماكن المقصودة سياحيا سواء من أبناء السلطنة أو من السياح من الخارج لذلك فإن توفر شبكة الألياف البصرية سيساهم في تنشيط وتفعيل الحركة السياحية والتجارية في المنطقة. وصرح المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض بأن الجهود ما زالت قائمة ومستمرة لافتتاح مناطق جديدة في الربع الأخير من هذا العام في بعض المناطق في محافظة شمال الباطنة

حيث سيتم افتتاح ما يقارب 8438 وحدة سكنية وافتتاح بعض الأجزاء في محافظتي مسقط وظفار بمعدل 39586 وحدة سكنية في مسقط و29931 في ظفار. وأكد في تصريح لوكالة الأنباء العمانية على أن الشركة العمانية للنطاق العريض منوطة ببناء البنية الأساسية للألياف البصرية وتأجيرها للمشغلين الثلاثة» عمانتل وأوريدو وأواصر» التي ساهمت بشكل كبير في رفع سرعة الإنترنت وتخفيض أسعارها في المناطق التي تتواجد فيها الشبكة.

وأشار إلى أن الشركة قامت إلى الآن بتغطية 54 بالمائة من المناطق الحضرية وستقوم بتغطية 95 بالمائة منها بحلول 2030 تحقيقًا للاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض.

وأوضح المهندس سعيد المنذري أن الشركة العمانية للنطاق العريض قد بدأت بإنشاء الشبكة منذ عام 2015 ضمن المشروع الحكومي بهدف تغطية السلطنة بشبكة الألياف البصرية حيث تمت تغطية أجزاء كبيرة في مختلف ولايات محافظات السلطنة بما يقارب 400 ألف وحدة سكنية تم لحد الآن توصيل ما يقارب 86300 وحدة سكنية.

وقال: إنه تم في محافظة مسقط توصيل ما يقارب 81600 وحدة سكنية شملت ولايات السيب وبوشر والعامرات ومطرح وما زالت الجهود مستمرة.. مشيرا إلى أنه سيتم في الربع الأخير من العام الحالي تغطية المناطق المتبقية في بوشر والمعبيلة والقرم والأنصب بما يعادل 45 ألف وحدة سكنية جديدة ليتمتع المستخدم بخدمة إنترنت عالي السرعة.

وقال: إنه تم توصيل ما يقارب 2500 وحدة سكنية في محافظتي جنوب وشمال الباطنة شملت ولايتي صحار والمصنعة بالتعاون مع شركة حيا للصرف الصحي بهدف تعظيم الاستفادة من مشروعات البنية الأساسية وتوحيد الجهود بهدف تقليل التكلفة والمدة الزمنية وما زالت الجهود مستمرة بهدف تدشين بعض المناطق الجديدة في شمال الباطنة وتحديدا في ولاية صحار بمعدل 8438 وحدة سكنية موضحًا أن العمل ما زال مستمرا في ولاية العوابي بجنوب الباطنة لتوصيل ما يقارب 11 ألف وحدة سكنية.

وأضاف: إنه في إطار الجهود الكبيرة لنشر الشبكة في جنوب السلطنة فقد قامت الشركة بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض الجهات الحكومية في محافظة ظفار.