الأولى

6.4 مليار ريال إيرادات السلطنة حتى يوليو.. و«غير النفطية» 1.8 مليار

18 سبتمبر 2019
18 سبتمبر 2019

4.7 مليار عائدات النفط والغاز -

كتبت ـ أمل رجب: ارتفع إجمالي الإيرادات العامة للسلطنة بنسبة 9.1 بالمائة بنهاية يوليو الماضي وبلغت 6.425 مليار ريال مقارنة مع 5.891 مليار بنهاية يوليو من العام الماضي، وجاء الارتفاع بدعم من قطاعي النفط والغاز وعدد من بنود الإيرادات غير النفطية خاصة ضريبة الدخل على الشركات.

وأوضحت إحصائيات صدرت أمس عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن إجمالي الإنفاق العام سجل انخفاضا بنسبة 1.5%، وأدت الزيادة في الإيرادات مقرونة بتراجع الإنفاق العام إلى انخفاض كبير في حجم العجز المالي بنسبة 39% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وسجل العجز خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري نحو مليار ريال مقارنة مع 1.6 مليار ريال بنهاية الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي.

وأشارت الإحصائيات إلى أن صافي إيرادات النفط، بعد التحويل إلى الصناديق الاحتياطية حتى نهاية يوليو بلغ 3.7 مليار ريال، بارتفاع 4 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وزادت إيرادات الغاز 5.3 بالمائة لتصل إلى مليار و85 ألف ريال، وبذلك مثلت عائدات النفط والغاز نحو 4.7 مليار ريال من إجمالي العائدات العامة البالغة 6.4 مليار ريال. فيما بلغت الإيرادات من مصادر غير نفطية نحو 1.8 مليار ريال. ووفق الإحصائيات المنشورة أمس، يعد بند الإيرادات المتنوعة، الأعلى مساهمة في الإيرادات بنحو 957 مليون ريال مسجلا زيادة بنسبة 33.9 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وتلاه بند ضريبة الدخل على الشركات بمساهمة 566 مليون ريال وهو ما يمثل قفزة في الإيرادات الضريبية بعد تطبيق تعديلات قانون الضريبة.

وتراجع الإنفاق العام إلى 7.4 مليار ريال وجاء التأثير الأكبر لانخفاض الإنفاق العام من تراجع المصروفات الاستثمارية بنسبة 9.4 بالمائة لتصل إلى 1.3 مليار ريال، بينما ارتفعت المصروفات الجارية بأقل من واحد بالمائة إلى 5.2 مليار ريال.