ارتفاع إنـتـاج الكهربــاء فــي محافظة الوســـطى 33%

لتلبية احتياجات النمو المتسارع في الدقم –

كتب – زكريا فكري –

حققت محافظة الوسطى أكبر معدلات نمو في إنتاج الطاقة الكهربائية خلال الفترة الماضية من عام 2019 على مستوى محافظات السلطنة، بزيادة بلغت نسبتها 33.1% مقارنة بإنتاج المحافظة خلال النصف الأول من عام 2018. ويرجع ذلك إلى حالة الازدهار التي تشهدها حاليًا المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتسارع وتيرة الاستثمارات والمشاريع السياحية والصناعية والسمكية وانتعاش الحركة الملاحية بميناء الدقم والحوض الجاف، وهي مشاريع تتطلب معدلات نمو مرتفعة في الطاقة الكهربائية تواكب تزايد احتياجات هذه المشاريع.
وكان إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة الوسطى خلال النصف الأول من عام 2019 قد سجل 304 جيجا واط /‏ ساعة، مقابل 228.6 جيجا واط/‏ ساعة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجع إنتاج محافظة مسقط من الكهرباء بنسبة 62.7% على أساس نصف سنوي، وذلك نتيجة للوفورات التي حققتها سياسة التعرفة المنعكسة على التكلفة والتي ساهمت بشكل كبير في ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية في محافظة مسقط خاصة في المؤسسات الكبرى ومن المتوقع ان يتراجع الاستهلاك بشكل كبير عند انتهاء هيئة تنظيم الكهرباء من ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في حوالي 1000 مبنى حكومي وفق خطة برنامج «يسير» الذي تنفذه الهيئة ودخل حاليًا مرحلته الثانية.
يذكر أن صافي إنتاج الكهرباء في السلطنة يمل مشتريات الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ومشتريات شركة كهرباء المناطق الريفية.