أساليب التعامل مع الشعر الخفيف

يحتاج الشعر الخفيف إلى معاملة خاصة، وذلك لأنه أكثر عرضة للتلف والتساقط، بالتالي يجب الانتباه إلى بعض الأمور الهامة أثناء تعاملك معه، حتى تضمني الحفاظ عليه بل وتجعليه أكثر كثافة وحيوية.
1- حافظي على نظافته:
حيث أن الزيوت والدهون المتراكمة في الشعر تجعله تزيد من مظهره الخفيف، أما في حالة غسله باستمرار، فإن الخصلات تتكدس معاً في مجموعات ويبدو بشكل غير محبب.
ويمكن استخدام نوع جيد من الشامبو الجاف الذي يساعد في امتصاص الدهون من الشعر ويضيف حجماً إلى جذوره.

2- لا تطبقي البلسم على كل الشعر:
فإذا كان لديك أطراف متقصفة وجافة، يمكن أن تضعي عليها البلسم، حيث أن وضعه على كل الشعر يزيد من مظهره الدهني، وبالتالي يبدو خفيفاً بشكل ملحوظ.
وحتى تستفيدين من وظائف البلسم في تقليل تقصف الشعر وجفافه، فلتطبقيه على الأطراف فقط، وسوف يغذيها ويمنحها مظهراً جيداً دون الحاجة لتطبيقه على الشعر بالكامل.

3- قومي بقص شعرك:
ضعي في خطتك للعناية بشعرك موعداً لقص أطرافه كل 8 إلى 8 أسابيع، فهكذا تحافظين على صحته وتساعدي في زيادة كثافته ومعدل نموه الطبيعي.
كما أن القصات العصرية والمتدرجة الأطوال ستمنحك شعرا أكثر كثافة في مظهره، على عكس القصات متساوية الطول، فتبرز الشعر الخفيف وخاصةً في أطرافه.

4- استخدام منتجات زيادة حجم الشعر:
إذا كنت تتمتعين بشعر أملس وخفيف للغاية، فيمكنك اختيار واحد من المنتجات الخاصة بزيادة حجم الشعر، ولكن تأكدي من أن المنتج غير ضار وآمن على فروة الرأس والشعر.
فهذه المواد تجعله يبدو أكثر كثافة وحجما، وحتى إن كان المنتج ذا سمعة جيدة، فلا تعتادي على تطبيقه في كل الأوقات.

5- لا تلجئي للحرارة الشديد:
إن اضطررتي لاستخدام المجفف أو مكواة الشعر، فلا تجعليها بدرجة حرارة مرتفعة، بل استخدميها بأقل درجة ممكنة، لأن هذه الحرارة الشديدة تساهم في تساقط الشعر وتلفه، وخاصةً إذا كان خفيفاً ومعرضاً للتقصف.
وبشكل عام، يفضل تجنب الحرارة على الشعر بقدر المستطاع، وترك الشعر الخفيف في حالته الطبيعية.

6- عدم شد الشعر:
تعتاد بعض النساء على شعر شعرهن بقوة في تسريحات الشعر المختلفة، وخاصةً عند ارتداء الحجاب، وهذا خطأ شائع يسبب تلف بصيلات الشعر ويزيد من احتمالية سقوطه وخاصةً إذا كانت الخصلات خفيفة وقابلة للتساقط.
ولهذا ينصح بترك الشعر حراً أو عدم ربطه بقوة، وينصح بتركه دون قيود كلما سنحت الفرصة وتهويته، لأن هذا يساعد في الحفاظ على قوته.

7- تجنبي المواد الكيميائية الضارة:
مثل صبغة الشعر أو مواد التثبيت وغيرها التي تسبب تلف الشعر بشكل كبير، لما تحتويه من مواد كيميائية ضارة. حيث أن تغيير لون الشعر يتطلب استخدام بودرة التفتيح التي تساعد في تدميره وتلفه وتسرع من تساقطه، ويمكن اللجوء إلى طرق صبغ الشعر الطبيعية التي لا تحتاج لإضافة مواد كيميائية.
أما إذا اضطررتي لاستخدام صبغة الشعر، فاختاري درجة قريبة من لونه الأصلي حتى لا تحتاجي إلى بودرة تفتيح الشعر الضارة.

8- استخدمي قناعا علاجيا للشعر:
في حالة كان شعرك خفيفاً، فسوف تحتاجين إلى قناع علاجي للشعر يستخدم بشكل مستمر حتى تعززي نمو شعرك وتزيدي من صحة وقوة خصلاته. فهناك أنواع كثيرة من الأقنعة العلاجية المخصصة للشعر الخفيف، والتي تحتوي على مكونات ومواد طبيعية وآمنة.

وصفات منزلية للشعر الخفيف
– قناع الأفوكادو والبيض: يتم مزج مهروس الأفوكادو مع بيضة مخفوقة، وتطبيق هذا المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة، وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعياً لتساهم في كثافة وطول الشعر.
– قناع الزيوت: امزجي بضع قطرات من زيت خشب الصندل، زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، وطبقيه على الشعر بدءاً من الجذور وحتى الأطراف، وأتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم أشطفيه وكرريه مرة أسبوعياً.
– قناع خل التفاح وزيت الزيتون: ضعي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون و 3 بياض بيض، وفرك فروة الرأس بهم واحتفظي بشعرك مغطى لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه جيداً. (ويب طب)