المنوعات

عائشة الدرمكية وإشراق النهدية تشاركان في ملتقى الشارقة للسرد

16 سبتمبر 2019
16 سبتمبر 2019

عمّان- «العمانية»: تشارك الباحثة د.عائشة الدرمكية والكاتبة إشراق النهدية، في فعاليات الدورة السادسة عشرة لملتقى الشارقة للسرد التي تقام في الفترة 17-19 سبتمبر الجاري في العاصمة الأردنية عمّان.

يشارك في الفعالية التي تنظمها دائرة الثقافة في الشارقة، عشرات الروائيين والنقاد والأكاديميين والباحثين العرب، إلى جانب عدد من أدباء دول المهجر.

وتشتمل هذه الدورة التي تقام تحت عنوان «الرواية التفاعلية - الماهية والخصائص»، على محاور خمسة هي «ماهية الرواية التفاعلية»، و«بنية السرد في الرواية التفاعلية»، و«الرواية التفاعلية: التقنيات والأبعاد الجمالية»، و«الرواية التفاعلية والنقد الرقمي»، و«الرواية التفاعلية وأثرها في الرواية التقليدية». بالإضافة إلى مدخل بعنوان «الثورة الرقمية والإبداع: التحديات والآثار»، وطاولة مستديرة عن إشكالية مصطلح «الأدب التفاعلي».

ومن ضيوف المؤتمر والمشاركين فيه: د.سعيد يقطين ود.زهور كرام (المغرب)، سميحة خريس، محمد سناجلة د.نضال الشمالي، د.عماد الضمور ود.غسان عبد الخالق (الأردن)، د.فاطمة البريكي، ريم الكمالي (دولة الإمارات)، د.عائشة الحكمي (السعودية)، د.السيد نجم، د.مدحت الجيار، أحمد فضل شبلول ود.صلاح فضل ( مصر)، نبيل سليمان (سوريا)، د.صالح هويدي (العراق)، د.فهد حسين (البحرين)، أمين الزاوي (الجزائر)، الحبيب السالمي (تونس)، مناهل فتحي وآنا الصافي ( السودان)، المتوكل طه ويحيى يخلف (فلسطين).

كما يشارك في المؤتمر أدباء مغتربون منهم: زهير كريم (بلــجيكا/‏‏ العراق)، عبير سلامة (فرنسا/‏‏ مصر) وطارق الطيب (النمســا/‏‏ السودان). بالإضافة إلى المستعربين ديمتري ميكوليسكي (روسيا) وغونزالو فرناندز (إسبانيا).

يشار إلى أن الأردن هو البلد الثالث الذي يستضيف الملتقى خارج دولة الإمارات بعد مصر في عام 2017 والمغرب في عام 2018.