طرح مناقصة تطوير محطة برج الصحوة كمحطة متكاملة للنقل العام بالشراكة مع القطاع الخاص

العمانية: طرحت المجموعة العُمانية العالمية للوجستيات ” أسياد ” مناقصة تطوير محطة برج الصحوة كمحطة نقل عام متكاملة مصممة وفقًا  لمقاييس عالمية على مساحة تبلغ 42 ألف متر مربع بالشراكة مع القطاع الخاص .
وأفاد بيان صادر عن ” أسياد ” أن محطة برج الصحوة ستشكل رافدًا مهمًا للنهوض  بمنظومة النقل العام في السلطنة باعتبارها مركزًا حيويًا ومحورًا رئيسيًا لربط
مختلف خطوط النقل العام بين محافظة مسقط وغيرها من المحافظات ونقطة التقاء  للمسافرين القادمين والمغادرين من وإلى المحافظة وسيتم ربطها بمطار مسقط الدولي .
وأشار البيان إلى أن محطة ستعمل على توفير خدمات لمشغلي خطوط النقل العام  ومركبات الأجرة وخدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين وستساهم في تقليل الاختناقات المرورية وتسهيل حركة الدخول والخروج من المنطقة .
وتتضمن بنود المناقصة أعمال بناء وتطوير وتصميم وتشغيل وتمويل المحطة وفقًا لاشتراطات عالية الجودة والمستوى ومواقف مخصصة لحافلات المدينة وأخرى للحافلات بين المدن وحارات خاصة لمركبات الأجرة ومحطة متكاملة لخدمات الحافلات لتشمل أماكن انتظار مكيفة ومكاتب خدمات لمشغلي خطوط النقل العام ومنافذ لتأجير المركبات ومكاتب لبيع التذاكر وتوفير المعلومات ومرافق لمناولة وفحص البضائع وأماكن مخصصة لشراء التذاكر إلكترونيًا مما يسهل على المسافرين الحصول عليها مسبقًا .
وأشار البيان إلى أن المحطة تتضمن أيضًا مرافق سياحية ومحلات للبيع بالتجزئة ومرافق خدمية أخرى وأماكن مخصصة للمواطنين والمقيمين لإيقاف مركباتهم للتوجه إلى
محطاتهم القادمة من خلال خدمات النقل التي ستوفرها المحطة.
وتوفر المحطة تسهيلات لذوي الإعاقة وخدمات أخرى كمصلى وآلات الصرافة وأجهزة بيع الأطعمة والمشروبات وردهة لتناول الطعام .
وقد صممت البنية الأساسية للمحطة بما يتناسب مع أنظمة النقل الذكية كشاشات العرض الرقمية للمعلومات العامة عن خدمات المحطة كالتعريف بأوقات الوصول
والمغادرة للحافلات وخطوط النقل العام والأسعار.
وسيتم تصميم محطة النقل العام وفق معايير عالمية لضمان الأمن والسلامة لرواد ومستخدمي المحطة كأنظمة إطفاء الحرائق وأنظمة للمراقبة والإنذار.
ومن المزمع الشروع في أعمال تنفيذ محطه برج الصحوة للنقل العام منتصف العام المقبل 2020م .