1311533
1311533
المنوعات

باحث عماني يفوز بجائزة «شومان» في مجال العلوم الإنسانية

09 سبتمبر 2019
09 سبتمبر 2019

في دورتها السابعة والثلاثين ومن بين 382 مترشحا -

عمّان ـ مؤيد أبو صبيح:

فاز الباحث العماني الدكتور سليمان بن محمد بن سليمان البلوشي عميد كلية التربية في جامعة السلطان قابوس، بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب عن مجال «العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية» عن موضوعه «استراتيجيات تطوير التعليم في الوطن العربي». وكانت مؤسسة عبد الحميد شومان قد أعلنت، أمس، أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الـ 37 لعام 2019.

وحسب الهيئة العلمية للجائزة، جاء اختيار الفائزين عقب استعراض الهيئة لتقارير (12) لجنة متخصصة، ضمت نخبة من الباحثين العرب لغايات التحكيم ومراجعة النتاج العلمي للمرشحين.

وبلغ عدد المترشحين لهذه الدورة 382 مرشحا من مختلف بلدان الوطن العربي، فيما تم استبعاد 23 طلبا لم يلتزم أصحابها بالشروط الأساسية للجائزة.

وفاز بالجائزة (15) باحثا ضمن حقول الجائزة، والبالغ عددها (6) حقول، وهي متغيرة في كل عام، حيث يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان اثنان يتم اختيارهما من قبل الهيئة العلمية.

وفاز مناصفة بحقل «العلوم الطبية والصحية» عن موضوع «الوراثة الجزيئية» كل من الدكتور اللبناني مروان محمد عبد السلام رفعت والجزائري الأستاذ الدكتور بسام رشدي سعيد علي.

أما عن موضوع «التطور في معالجة الأمراض المهددة للحياة»، فذهبت الجائزة للأستاذ الدكتور إمام عبد اللطيف إمام واكد (مصر). وذهبت جائزة (العلوم الهندسية)، عن موضوع «الطاقة المتجددة والمستدامة»، للأستاذ الدكتور محمد عبدالله أحمد الداودي (المغرب). بينما ارتأت اللجنة، حجب الجائزة عن موضوع «تكنولوجيا هندسة الزلازل»، لابتعاد النتاج العلمي للمرشحين عن الموضوع المطروح.

وبشأن حقل (العلوم الأساسية)، وتحديدا موضوع «الكيمياء الفيزيائية»، تم منح الجائزة مناصفة لكل من الأستاذ الدكتور إسماعيل خليل ابنية وراد (فلسطين)، والأستاذ الدكتور أحمد محمد أحمد الصباغ (مصر).

لكن عن موضوع «النمذجة الرياضية»، فقد منحت الجائزة مناصفة لكل من الأستاذ الدكتور عمر محمد أحمد كنيعو (لبنان)، وللأستاذ الدكتور شاهر محمد أحمد مومني (الأردن).

فيما حجبت جائزة «صناعة الإعلام في زمن وسائل التعليم في الوطن العربي»؛ لابتعاد النتاج العلمي للمرشحين عن الموضوع المطروح. وظفر بجائزة (العلوم التكنولوجية والزراعية) عن موضوع «حوسبة اللغة العربية»، الدكتور مصطفى عرسان عبدالله جرار (فلسطين).

وفاز مناصفة عن موضوع «أنظمة المعلومات الحيوية والاستخدامات الأخرى لتكنولوجيا المعلومات والبيانات الكبرى في البيولوجيا والهندسة الطبية والطب والرعاية الصحية الأستاذ الدكتور شريف علي أحمد صقر(مصر)، والأستاذ الدكتور نورالدين بن أحمد محمد بودريقة (تونس).

وفي حقل (العلوم الاقتصادية والإدارية)، عن موضوع « التخطيط الاستراتيجي وأثره في الإدارة العامة»، تم منح الجائزة للأستاذ الدكتور سعيد محمد مختار محمد البنا (مصر)، في حين فاز مناصفة عن موضوع «الاقتصاد الإسلامي» كل من الأستاذة الدكتورة نهى محمد هشام حامد البسيوني (مصرية)، والأستاذ الدكتور أسامة عبد المجيد عبد الحميد العاني (العراق).

وكانت الهيئة العلمية للجائزة، التي يترأسها وزير التعليم العالي الأردني الأسبق الدكتور أمين محمود، بينت أن الجوائز توزعت لهذا العام على الباحثين من الجنسيات التالية: (5) مصر، (3) فلسطين، (2) لبنان، وجائزة واحدة لكل من الباحثين من الأردن وتونس وسلطنة عُمان والعراق والمغرب.