الاحتلال يستولي على 100 دونم في الضفة الغربية لتوسيع مستوطنة

الخارجية الفلسطينية تحذر من استخدام نتانياهو الاستيطان لإرضاء اليمين –

رام الله – (عمان ) – نظير فالح –

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، على نحو 100 دونم من أراضي قرى قريوت وجالود جنوب نابلس، وترمسعيا التابعة لمحافظة رام الله.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن قوات الاحتلال سلمت أهالي قريوت وجالود قرارا بالاستيلاء على نحو 100 دونم من أراضي القريتين، إضافة إلى بلدة ترمسعيا شمال رام الله، بهدف توسعة أعمال البناء في مستوطنة «شيلو».
وأضاف «ان الأراضي تقع في منطقتين يطلق عليهما تين العين ورأس مويس حوض رقم (1) من أراضي قريوت، وحوض رقم (12) من أراضي جالود جنوب نابلس، فيما قررت الاستيلاء على أراض من حوض رقم (10)، وحوض رقم (3) منطقة شعب المصري من أراضي ترمسعيا.
في سياق متصل ، حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمس من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يستغل الاستيطان لكسب أصوات المستوطنين ومؤيديهم من اليمين واليمين المتشدد في إسرائيل.
وقالت الوزارة في بيان، نقلته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، إن نتانياهو «يطلق العنان لحكومته وأذرعها المختلفة لتنفيذ أعداد كبيرة من المخططات الاستيطانية لإرضاء للمستوطنين وحركاتهم وجمعياتهم التهويدية».
وقالت :« في الآونة الأخيرة، تصاعدت العمليات الاستيطانية وتزايدت مشاركات نتانياهو الشخصية في دعم الاستيطان».
وجددت الخارجية إدانتها للاستيطان بجميع أشكاله، واعتبرته «لاغيا وباطلا وغير شرعي وفقا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف والشرعية الدولية وقراراتها والاتفاقيات الموقعة». وطالبت الوزارة المجتمع الدولي ومجلس الأمن «بإدانة ورفض تغول نتانياهو الاستيطاني الذي يقوض أية فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين».
الى ذلك ، واصلت مجموعات من المستوطنين تنفيذ اعتداءات على ممتلكات الفلسطينيين، حيث هاجم العشرات من المستوطنين، أمس، عددا من المنازل والمركبات في قرية عصيرة القبلية قضاء نابلس شمال الضفة، في الوقت الذي واصل فيه جيش الاحتلال الاعتقالات بالضفة الغربية المحتلة.
ووفقا لجيش الاحتلال، فإن جنوده اعتقلوا 4 شبان خلال مداهمات واقتحامات بالضفة، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.
وقال رئيس مجلس قروي عصيرة القبلية، حافظ صالح، إن نحو 20 مستوطنا من مستوطنة «ايتسهار» المحاذية للقرية هاجموا المنطقة الشرقية للقرية وداهموا عددا من منازل المواطنين.
وذكر صالح أن المستوطنين اقتحموا القرية عند الساعة الخامسة من صباح أمس، وكانوا ملثمين وجزء منهم كان مسلحا.
وفي سياق تضييق الاحتلال على الفلسطينيين بالضفة، استولت قوات الاحتلال على مولدي كهرباء في واد الزرزير بحي دويربان في مدينة الخليل، واعتقلت مواطنا فلسطينيا قرب الحرم الإبراهيمي.
كما اعتقل جنود الاحتلال فلسطينيا قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة واقتادوه إلى جهة غير معلومة . في محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال فتى خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام بلدة سبسطية، أصيب خلالها العديد من المواطنين الفلسطينيين بالغاز المدمع . وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بأعداد كبيرة وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز السام والمدمع، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات أصيب خلالها العشرات بالاختناق، واعتقلت فتى.
أما في محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال فتى آخر من بلدة جيوس أثناء تواجده قرب جدار الفصل العنصري غرب جيوس.
وانتشر جنود الاحتلال في المنطقة وفتشوها، فيما نصب الجنود حاجزا آخر على طريق جيوس عزون.