تحديد نسب القوى العاملة الوطنية في منشآت القطاع الخاص المتعاقدة مع منشآت قطاعيّ الكهرباء والمياه

كتب – حمد بن محمد الهاشمي
مسقط في 8 سبتمبر/ أصدر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة قرارا وزاريا رقم 450/2019 بتحديد نسبة القوى العاملة الوطنية في منشآت القطاع الخاص المتعاقدة مع المنشآت العاملة في قطاعيّ الكهرباء والمياه، ويعمل بالقرار بدأ من الغد.
قطاع الكهرباء أوضح القرار أنه يجب أن تحقق نسبة القوى العاملة الوطنية في مهنة “المدراء” بمنشآت القطاع الخاص المتعاقدة مع المنشآت العاملة فـي قطاع الكهرباء 60% خلال السنة الأولى من بداية العقد، ونسبة 70% خلال السنة الثانية، و80% خلال السنة الثالثة، و90% خلال السنة الرابعة من بداية العقد.
كما يجب أن تحقق مهنتيّ “المهندسون” و”المشرفون” خلال السنة الأولى من بداية العقد ما نسبته 40%، و60% خلال السنتين الثانية والثالثة، و70% خلال السنة الرابعة.
ويجب أن تحقق مهنتيّ “موصل كابلات” و”موصل خطوط كهرباء” خلال السنة الأولى من بداية العقد ما نسبته 30%، و40% خلال السنة الثانية، و50% خلال السنتين الثالثة والرابعة.
فيما يجب أن تحقق مهنة “الفنيون” خلال السنة الأولى من بداية العقد ما نسبته 40%، و70% خلال السنة الثانية، ويجب أن تحقق خلال السنتين الثالثة والرابعة من بداية العقد نسبة 80%.
قطاع المياه وأشار القرار إلى نسب القوى العاملة الوطنية في الوظائف القيادية بمنشآت القطاع الخاص المتعاقدة مع المنشآت العاملة فـي قطاع المياه، حيث يجب أن تحقق مهنة “مدير” خلال السنة الأولى من بداية العقد نسبة 30%، و60% خلال السنة الثانية، ونسبة 100% خلال السنوات الثالثة والرابعة والخامسة من بداية العقد.
ويجب أن تحقق مهنة “رئيس فريق العمل الميداني لشبكات المياه” خلال السنة الأولى من بداية العقد نسبة 30%، و50% خلال السنة الثانية، و100% خلال السنوات الثالثة والرابعة والخامسة من بداية العقد.
كما يجب أن تحقق مهنة “مشرف نظام خدمات المشتركين” نسبة 100% خلال السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة من بداية العقد.
ويجب أن تحقق مهنة “المشرفون” خلال السنة الأولى من بداية العقد نسبة 60%، و80% خلال السنة الثانية، ونسبة 100% خلال السنوات الثالثة والرابعة والخامسة من بداية العقد.
وأشار القرار أيضا إلى نسب القوى العاملة الوطنية في وظائف الدعم الفني بمنشآت القطاع الخاص المتعاقدة مع المنشآت العاملة فـي قطاع المياه، حيث يجب أن تحقق مهنة “المهندسون” خلال السنة الأولى من بداية العقد نسبة 50%، فيما يجب تحقيق نسبة 75% خلال السنوات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة من بداية العقد.
ويجب أن تحقق مهنة “المشغلون” خلال السنة الأولى من بداية العقد نسبة 30%، ونسبة 50% خلال السنة الثانية، و80% خلال السنة الثالثة، و90% خلال السنة الرابعة، ونسبة 99% خلال السنة الخامة من بداية العقد.
كما يجب أن تحقق مهنة “الفنيون” خلال السنة الأولى من بداية العقد نسبة 70%، و80% خلال السنة الثانية، ونسبة 90% خلال السنوات الثالثة والرابعة والخامسة من بداية العقد. فيما يجب أن تحقق مهنة “مراقب لوحة تحكم تقنية المياه” خلال السنة الأولى من بداية العقد نسبة 60%، و75% خلال السنة الثانية، و85% خلال السنة الثالثة، ونسبة 90% خلال السنتين الرابعة والخامسة من بداية العقد.