المنتدى الكشفي العربي يؤكد دور الشباب في تعزيز التنمية المستدامة

اختتمت السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات مشاركتها في المنتدى الكشفي العربي الرابع للشباب الذي أقيم بشرم الشيخ المصرية تحت عنوان «تنمية واستدامة»، حيث أقيم حفل الختام بحضور اللواء محمود السوليا رئيس مدينة شرم الشيخ والدكتور عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية والدكتور يعقوب بن خلفان بن عبدالله الندابي مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات، والدكتور خالد العيسوي رئيس الاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصرية.
بدأ الحفل الختامي بتقديم توصيات ومخرجات المنتدى الكشفي العربي الرابع للشباب قدمها محمود فوزي محمد من مصر رئيس المنتدى الكشفي العربي الرابع تضمن إعلان شرم الشيخ التأكيد على دور الشباب في محاور أربعة وهي : التأكيد على أهمية اختيار مستشارين للشباب على المستوى الإقليمي والوطني وأهمية التنوع والاندماج في الحركة، كما أكدت مخرجات المنتدى على أهمية دور الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعلى أهمية مشاركة الشباب في عمليات صنع القرار الكشفي وتمكينهم من المشاركة في اللجان الكشفية المختلفة.
بعدها ألقى الدكتور خالد العيسوي رئيس الاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصرية كلمة أشاد فيها بالتوصيات التي خرج بها المنتدى الكشفي العربي للشباب والتي أوضحت من خلالها أنكم قادة المستقبل.
وأضاف: انتم شمس الوطن العربي وقدوة ومنارة للعلم والنور، ودعا إلى نشر الخير في الوطن العربي والمحافظة على الأوطان والخير في الشباب إلى يوم الدين.
وألقى الدكتور عاطف عبد المجيد أحمد كلمة قال فيها: لقد سبق المنتدى تحضير عال واستعدادات مكثفة، وكنا نتمنى أن يخرج الشباب بمخرجات تلبي طموحاتهم وتحقق آمالهم ورغباتهم، حتى يتم رفعها للمؤتمر الكشفي العربي ويضعها كمحور من محاور جلساته، فالكشفية حركة تربوية من أجل الشباب، متمنيا في كلمته أن يأخذ الشباب العربي أدوارهم في الحركة الكشفية ليكونوا قادة المستقبل. كما تم عرض فيلم لخص أعمال المنتدى الكشفي العربي وجلساته وأوراق عمله والمناقشات التي سجلتها أيام المنتدى، بعدها تم توزيع شهادات المشاركة وتبادل الدروع والهدايا التذكارية.
ومثل السلطنة في المنتدى كل من أحمد بن خالد بن حمد الكمياني رئيس المنتدى الكشفي العماني الثاني للشباب قائد عشائر جوالة نادي عمان والذي انتخب رئيسا للمنتدى الكشفي العربي الخامس ٢٠٢٢، ومحمد بن خلفان المعولي من جوالة جامعة السلطان قابوس الذي انتخب مقررا للمنتدى الكشفي الرابع بشرم الشيخ، حيث ناقش المنتدى الكشفي العربي خلال الخمسة أيام الماضية عدة موضوعات منها: الحوار من أجل السلام والهوية والثقافة والقواعد والمبادئ الأساسية للحوار والممارسات الأفضل لمشاركة الشباب والفتيات في مجتمعاتهم مشاركة اجتماعية وثقافية وسياسية، وصياغة وتعديل القرارات والسوق الحرة للمعرفة، وكيفية التأثير في الآخرين والتفاعل معهم واستعرضت السلطنة تجربتها في تفعيل دور الشباب في المجتمع.
ويُعد المنتدى الكشفي للشباب الحدث الكشفي الشبابي الأهم الذي يُصاحب انعقاد المؤتمرات الكشفية العربية، وقد عقدت النسخة الأولى منه بالسودان عام 2010، والنسخة الثانية بالجزائر عام 2013، فيما استضافة السلطنة النسخة الثالثة عام 2016.