1305343
1305343
تقارير

أندرو يانج يحدث بلبلة بين الديمقراطيين قبل انتخابات 2020

01 سبتمبر 2019
01 سبتمبر 2019

واشنطن- مايكل مايتس - (أ ف ب) :

قد لا يصبح أندرو يانج الرئيس المقبل للولايات المتحدة، لكن رائد الأعمال في المجال التكنولوجي يخوض حملة متينة جدا للبيت الأبيض تقوم على طرح محوري هو تأمين دخل أساسيّ معمّم على الجميع.

قضى يانج المتحدر من عائلة مهاجرين تايوانيين العام الماضي يجوب ولايات مثل أيوا، مردّدا أن تبديل حوالى أربعة ملايين وظيفة في وسط البلاد بوسائل الإنتاج الآليّة هو ما ساهم في إيصال دونالد ترامب إلى الرئاسة.

وانطلق المرشح للانتخابات التمهيدية الديمقراطية في السباق من موقع صعب إذ لم يكن من السهل عليه إقناع الناخبين المشككين في مشروعه منح كلّ بالغ أمريكيّ دخلا شهريا بقيمة ألف دولار.

غير أنّه يخوض اليوم حملة نشطة لم يترقبها العديدون، ستسمح له بالانضمام إلى تسعة مرشحين آخرين في المناظرة التلفزيونية الوطنية المقبلة للحزب الديموقراطي.

وبعدما كان أندرو يانج (44 عاما) يجمع بالكاد بضع عشرات الأشخاص في الماضي، فهو يخطب اليوم في مئات بل آلاف الناخبين المحتملين، ولا يتردّد في منح مقابلات لصحفيين محافظين، ما يؤمن له تغطية إعلامية بين جمهور المعسكر الآخر.

وهو يصف نفسه بأنه نقيض ترامب، «آسيوي يهوى الرياضيّات»، لكنه في الحقيقة يتودّد إلى أنصار الرئيس الجمهوري، ولا سيما الرجال البيض من الطبقة العاملة القلقين حيال تراجع أوضاعهم المعيشيّة.

وسيكون يانج خلال مناظرة 12 سبتمبر المرشح الوحيد من خارج ميدان السياسة، وسيتواجه مع سياسيين مخضرمين مثل نائب الرئيس السابق جو بايدن والسناتور بيرني ساندرز.

ومن بين الذين أثار اهتمامهم مؤسس شركتي «تيسلا» للسيارات الكهربائية و«سبايس إكس» للصناعات الفضائية إيلون ماسك.

وكتب ماسك الذي تبقى أضواء الإعلام مصوبّة عليه في تغريدة في 10 أغسطس «إنني أؤيد يانج». يعتمد يانج مظهرا بعيدا عن الرسميات، فيرتدي على الدوام سترة عاديّة وقميصا بدون ربطة عنق، ويتكلّم بشكل صريح ومباشر، مستفيضا في شرح أفكاره، وهو لم يسبق أن شغل منصبا عبر انتخابات.

لم يكن معروفا في السياسة قبل عام فقط، في حين أنه اليوم يتخطى في استطلاعات الرأي ثلاثة سناتورات ونائبين أحدهما نائب سابق، ورئيس بلديّة نيويورك. قال يانج لوكالة فرانس برس خلال حفل عشاء ديموقراطي في ولاية أيوا «بدأ الناس يدركون أنني أقترح حلولا للمشكلات على الأرض، وأن بإمكاننا في الواقع أن نبدأ بحل المشكلات على الأرض».

وأكد «أتكلّم عن أمور يتظاهر السياسيّون بأنهم مهتمون بها لا غير» مثل ارتفاع نسبة الانتحار والاكتئاب وانخفاض متوسّط العمر المتوقع في الولايات المتحدة.

وتمكن المرشح من جمع أكثر من مليون دولار من صغار المانحين خلال تسعة أيام على إثر المناظرة الديموقراطية الثانية في 31 يوليو.

- «الاشتراكية» - من المفارقة أن كونه بعيدا عن الأنماط المعروفة للمرشحين هو تحديدا ما يعزّز فرصه. ويقول توم كرامينز (25 عاما) المتحدر من كارولاينا الجنوبية والذي عمل في «فينتشر فور أمريكا»، وهي منظمة غير ربحيّة أسسها يانج لإعداد آلاف الشبان وتدريبهم للعمل في شركات أمريكيّة ناشئة، «بعدما يسمعون عنه ، يولعون به».

وطرح أندرو يانج عشرات المقترحات، من بينها خطة طموحة بقيمة خمسة آلاف مليار دولار لمكافحة التغيّر المناخي.

لكن مشروعه الرئيسي هو تأمين دخل شهري غير مشروط بقيمة ألف دولار لكلّ أمريكي عمره 18 عاما وما فوق للتعويض على ضغوط وسائل الإنتاج الآليّة التي قد تحرم على حد قوله ثلث الأمريكيين من عملهم خلال السنوات الـ12 المقبلة.

ويندد الجمهوريون بهذا الاقتراح الذي ينعتونه بالاشتراكية، فيردّ يانج بأن صيغة من هذا الدخل الأساسي المعمّم مطبق منذ وقت طويل في منطقة ألاسكا المحافظة حيث يتلقى السكان شيكات من الحكومة ممولة من العائدات النفطية في الولاية.

وهو يؤكّد أنّ بإمكانه تمويل مشروعه من خلال تعزيز بعض برامج المساعدات الاجتماعية وفرض ضريبة للقيمة المضافة وزيادة الضرائب على الأثرياء.لكن فكرة هذا الدخل بلا مقابل لا تحظى بتأييد الجميع.

وقال بيرني ساندرز لقناة «هيل تي في»،«أعتقد أن معظم الناس يريدون بغالبيّتهم أن يعملوا. جزء من طبيعتنا البشرية يأتي من أنّنا أفراد منتجون في المجتمع». ورد أندرو يانج موضحا أن هذه الأموال التي ينفقها المستهلكون ستولد ملايين الوظائف وستكون بمثابة مكافأة على العمل الذي يقوم به الأمريكيون باعتنائهم بعائلاتهم في بيوتهم.