القوات الأفغانية تشتبك مع «طالبان» في قندوز

قندوز (أفغانستان) – (رويترز) – هاجم مقاتلو حركة طالبان مدينة قندوز بشمال أفغانستان أمس لتندلع بعدها اشتباكات مع القوات الأفغانية استمرت لساعات رغم قرب توصل الحركة لاتفاق مع الولايات المتحدة على سحب القوات الأمريكية من البلاد.
واستمر القتال المستعر في قندوز منذ الساعات الأولى من صباح أمس بعدما شنت طالبان هجمات من عدة اتجاهات مما دفع القوات الأفغانية للتصدي لها والدفع بتعزيزات لمنعها من السيطرة على أنحاء في المدينة.
وانقطعت الكهرباء ومعظم الخدمات الهاتفية في حين لاذ السكان بمنازلهم.
وقال إحسان الله فضلي مسؤول إدارة الصحة العامة في قندوز إن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا في حين جرى نقل 41 مصابا إلى المستشفيات.
وقال أحد السكان ويدعى خال الدين «المدينة خالية تماما والمتاجر مغلقة والناس لا تبرح أماكنها ويمكن سماع دوي نيران الأسلحة الخفيفة والثقيلة في عدة أنحاء بالمدينة».
وقال مسؤولون حكوميون في قندوز وكابول إن مقاتلي طالبان يحتمون بالمنازل مما يجعل من المستحيل على القوات الأفغانية والأمريكية شن ضربات جوية. وأضافوا أن بعض مقاتلي الحركة دخلوا المستشفى الرئيسي في المدينة.وقالت وزارة الداخلية إن 36 على الأقل من أفراد طالبان قُتلوا في عمليات برية وجوية بثلاث مناطق في قندوز وإن عمليات التمشيط لا تزال جارية هناك.
وقال مسؤولو أمن أفغان إن ضربة جوية على منطقة زاخيل أسفرت عن مقتل 20 من أفراد طالبان منهم قياديان. ولم يتسن حتى الآن التواصل مع أي متحدث باسم طالبان لتأكيد عدد القتلى.
وقال صديق صديقي المتحدث باسم الرئيس أشرف غني «تتصدى قوات الأمن لهجوم طالبان على أجزاء بمدينة قندوز. الأولوية بالنسبة لها هي حماية المدنيين».وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في تغريدة إن قوات الأمن الأفغانية تتعرض لضغط مكثف من عدة أنحاء في المدينة.وكان صحفي من رويترز في قندوز قد ذكر في وقت سابق أن دوي نيران الأسلحة الخفيفة والثقيلة يمكن سماعه في عدة مناطق سكنية.
وقال مسعود أندرابي وزير الداخلية في كابول «قوات الأمن الأفغانية تسيطر على الوضع».
وقندوز مدينة استراتيجية في شمال البلاد كادت طالبان أن تبسط سيطرتها عليها مرتين خلال الأعوام الماضية. ويتزامن القتال فيها مع نمو التوقعات بقرب توصل مفاوضي الولايات المتحدة وطالبان في العاصمة القطرية الدوحة إلى اتفاق يشمل جدولا زمنيا بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان.
وقال مسؤولو طالبان إنه جرى استئناف المحادثات أمس وربما تستمر اليوم.