جامعة السلطان قابوس تتعاون مع «هواوي» لنقل تقنيات المعلومات والاتصالات

وقعت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الهندسة أمس على اتفاقية تعاون مع شركة هواوي للاستثمارات التكنولوجية، بهدف نقل تقنيات المعلومات والاتصالات من خلال برنامج (HAINA) التدريبي الذي تشرف عليه الشركة. وقع الاتفاقية من طرف الجامعة الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، ووقعها من جانب الشركة روبن تشن، الرئيس التنفيذي للشركة.
وقال الدكتور حاج بوردوسن: سيساهم البرنامج في بناء القدرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي الرافد الأساسي لمختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بكل مكوناتها في قطاعات الطاقة واللوجستيات والذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أيضا أن يساهم في تعزيز مواءمة مخرجات الجامعة مع سوق العمل.
ومن جانبه قال الدكتور محمد البادي: « يعزز هذا البرنامج من ربط الجانب النظري والعملي لدى الطلبة ويساهم في بناء القدرات من خلال تدريب الطلبة وإعداد المدربين المحترفين في هذا القطاع الذي يشهد تطورات متسارعة، كما يعزز مكانة الجامعة لكونها مركزا للتدريب في هذا القطاع الحيوي».
وستتم عملية نقل هذه التقنيات من خلال البرنامج التدريبي (HAINA) للمعلومات والشبكات الذي تشرف عليه شركة هواوي، وذلك بناء على نص برنامج التعاون، إذ ستقدم هواوي برامج تدريبية معتمدة ومتخصصة للجامعة وطلبتها. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر هواوي خدمة تدريب للمدربين المحترفين في الجامعة؛ من خلال توفير أداة المحاكاة المستخدمة في التدريب لشهادة هواوي HCIA ؛ ودعم بناء معدات مختبر أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما ستوفر كلية الهندسة في الجامعة الفصول الدراسية وغيرها من المرافق التعليمية لاستيعاب معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من هواوي لتقديم برنامج HAINA وتوفير مدربين محترفين ليصبحوا مدرسين معتمدين لشهادة HCIA، وستقوم الكلية باستيعاب مقررات شهادة هذا البرنامج في مناهج كلية الهندسة، والتواصل مع قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات لتعزيز وتقديم التدريب ضمن هذا المجال بالسلطنة، وستعمل الكلية أيضًا مع هواوي لتطوير جدول التدريب الذي يلبي احتياجات الطلاب.
وسيقوم الطرفان بمراقبة البرنامج وتقديم اقتراحات للتحسين المستمر؛ والتعاون في العمل لاستكشاف الفرص الأخرى للتعاون بين الجهتين، بالإضافة إلى السعي في معالجة متطلبات مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد.