الأولى

ترامب يغير لهجته تجاه إيران ويتحدث عن «لقاء وتسهيلات ائتمانية بضمان النفط»

26 أغسطس 2019
26 أغسطس 2019

روحاني يؤيد الحوار وميركل ترى مناخا أوروبيا مرحبا -

عواصم «وكالات»: غيّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لهجته اتجاه إيران أمس وقال من المنطق «بالنسبة لي» أن أعقد محادثات مع روحاني خلال أسابيع. وأضاف أن إيران يمكن أن تحصل على مساعدة اقتصادية من خلال «تسهيلات في صورة خطاب ائتمان» بضمان نفطها.

وأوضح ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون في ختام اجتماعات مجموعة السبع: «إذا كانوا بحاجة إلى المال، فمن المؤكد أنه يمكنهم أن يحصلوا عليه بضمان النفط، وهو ضمان كبير بالنسبة لي، ولديهم الكثير من النفط». وقال ترامب «إيران كانت الراعية الأولى للإرهاب عندما أتيت للحكم قبل عامين ونصف لكنها ليست كذلك الآن». واتفق ماكرون مع ترامب في ضرورة «عدم حصول إيران على أسلحة نووية مطلقا».

وعبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس عن تأييده لخيار الحوار لحل الأزمة المتعلقة بالبرنامج النووي في مواجهة الانتقادات من تيار «المتشددين» لوزير الخارجية محمد جواد ظريف غداة وصوله المفاجئ إلى قمة مجموعة الدول السبع في بياريتس بجنوب غرب فرنسا. وقال روحاني في خطاب بثه مباشرة التلفزيون الرسمي «أعتقد بضرورة استخدام أي أداة ممكنة من أجل تنمية وتقدم البلاد».

وأضاف «لو أنني أعلم بأن مشكلة البلاد ستحل لو التقيت شخصا ما فلن أمتنع عن ذلك»، بحسب ما نقلت وكالة أنباء فارس على موقعها الإلكتروني.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل «خلال المناقشات بين رؤساء الدول والحكومات في القمة كان هناك مناخ مرحب بمحادثات الأوروبيين مع إيران، وأضافت: «هذا يحدث بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا أمر رائع».