جامعة نزوى «تخطف» العرض المتكامل في مهرجان أطلانتيس الدولي للمسرح

من بين عروض لخمس دول في المغرب العربي –
كتب – عامر بن عبدالله الأنصاري –

حققت جامعة نزوى عددا من الإنجازات من خلال مشاركتها في مهرجان أطلانتيس الدولي للمسرح بالمملكة المغربية، وذلك في نسختها الأولى. وانقسمت العروض التنافسية إلى قسمين: الأول المسرح التقليدي، والقسم الآخر مسرح الشارع.
ففي المسرح التقليدي حققت جامعة نزوى، ممثلة بـ «جماعة المسرح والموسيقى»، من خلال عرض «عويل الزمن المهزوم» جائزة أفضل عرض متكامل أول، كما حقق الفنان «إسلام أحمد» جائزة أفضل ممثل دور أول، وحققت الفنانة «سلمى البلوشية» جائزة أفضل ممثلة دور أول، كما حقق العمل جائزة أفضل إضاءة وصوتيات حيث تولى ذلك الجانب الفنان «عمر عبدالعزيز».
وفي عروض مسرح الشارع، قدمت جامعة نزوى عرضا مسرحيا بعنوان «حكاية الرجل الذي صار كلبا»، وخرج العمل كذلك بعدد من الجوائز منها أفضل ممثل دور أول، وكانت من نصيب الفنان «يوسف الزدجالي»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة «حبيبة الغسانية»، وأفضل إخراج لـ «مآثر آل عبدالسلام».
وحول الإنجاز قال الفنان إسلام أحمد: «في الحقيقة هذه كانت المرة الأولى لي بالمشاركة بعمل مسرحي في مهرجان دولي خارج السلطنة، والحمد لله استطعت ان احقق جائزة افضل ممثل دور أول عن مسرحية عويل الزمن المهزوم وهذا سيساهم كثيرا في تطوير ذاتي ومهارتي ويكون حافزا لي لتطوير مهارتي اكثر وجزيل الشكر لجامعة نزوى وتحديدا رئيس الجامعة الدكتور احمد الرواحي على دعمه لنا دائما في مثل هذه الأنشطة».
فيما قالت الفنانة حبيبة الغسانية: «أولا أحب اشكر جامعة نزوى على دعمها للمواهب الطلابية وشكرا لرئيس الجامعة الدكتور احمد بن خلفان الرواحي لدعمه للمشاركة في المهرجانات الدولية، حيث شاركت عدة دول عربية مما جعلنا نتعرف على ثقافات مختلفة والحمد الله لقد حصلت على أفضل ممثلة دور اول في مسرح الشارع، وهذه الجائزة جرعة إضافة لتقديم المزيد ومقياس حقيقي لقياس الذات، حيث إن تلك الجائزة لا تعرف المجاملة».
أما الفنان يوسف الزدجالي فقد قال: «اول جائزة احصل عليها في حياتي و حقيقةً ما كنت متوقعا أن أفوز بها وهي لحظة للذكرى».
وأخيرا شاركنا الحديث الفنان عمر عبدالعزيز، إذ قال: «الجهد كان ضخما والحضور مكثفا و المهرجان كان رائعا جدا ومما زاد روعته اكثر تنوع العروض المسرحية، واحب ان ألقي تحية ملؤها الاحترام والتقدير معطرة بأكاليل الورود والريحان للسواعد التي واصلت الليل بالنهار لتجسيد هذه الصورة الرائعة في (العمل الجمعوي المنظم)، من أجل إبراز هذا المهرجان بالصورة المُشَرِفة». وكان مهرجان أطلانتيس الدولي للمسرح في نسخته الأولى قد أقيم بالمملكة المغربية، خلال الفترة من 22 وحتى 25 أغسطس لعام 2019، وذلك بتنظيم «جمعية أطلس شو للتنمية والتنشيط الثقافي والفني والسينمائي»، تحت شعار «المسرح دعامة لتبادل الثقافات».
جدير بالذكر أن السلطنة شاركت في المهرجان ممثلة بجامعة نزوى، إلى جانب عدة دول منها المغرب البلد المستضيف، والأردن، وسوريا، وتونس من بين عروض لخمس دول في المغرب العربي.