1297807
1297807
العرب والعالم

الرئاسات تؤكد على أهمية تعزيز التماسك السياسي الداخلي والثبات على مبدأ سيادة العراق

22 أغسطس 2019
22 أغسطس 2019

الالتزام بموقف الدولة الرافض لمبدأ الحرب بالوكالة -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(د ب أ):-

اكدت الرئاسات العراقية الثلاث أمس على أهمية تعزيز التماسك السياسي الداخلي والثبات على مبدأ مراعاة سيادة العراق وأمنه واستقلاله ورفض سياسة المحاور وتصفية الحسابات والنأي بالعراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان له«اجتمع في قصر السلام رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، حيث تركز الاجتماع لمناقشة مستفيضة بشأن الوضع الأمني للبلد وخصوصاً التفجيرات التي تعرضت لها مخازن للأسلحة خلال الأيام القليلة الماضية».

واكد البيان :تقرر في الاجتماع التأكيد على ضرورة التحقيق ودراسة جميع المعطيات والمعلومات المتحصلة للجهات الوطنية ذات الاختصاص بشأن ما تعرضت إليه مخازن الأسلحة مؤخراً، وأكد الاجتماع على استمرار العراق بالالتزام بما جاء في وثيقة (السياسة الوطنية الموحدة بشأن المستجدات الأمنية الإقليمية)، وما أكدته الوثيقة من أهمية تعزيز التماسك السياسي الداخلي والثبات على مبدأ مراعاة سيادة العراق وأمنه واستقلاله ورفض سياسة المحاور وتصفية الحسابات والنأي بالبلد عن ان يكون منطلقاً للاعتداء على أي من دول الجوار والمنطقة».

وعبر الاجتماع عن أهمية الالتزام بموقف الدولة العراقية بمختلف مؤسساتها التنفيذية والتشريعية الرافض لمبدأ الحرب بالوكالة، ومحاولة أي طرف إقليمي أو دولي لجرِّ العراق إلى حرب وصراعات كان العراق قد حسم موقفه منها لصالح الدور المحوري للعراق من أجل السلام والتنمية والتقدم والتعاون ما بين الجميع.

وعبر المجتمعون عن مسؤولية الدولة بمؤسساتها الدستورية في حفظ أمن وحقوق وممتلكات العراقيين، وكذلك الاتفاق على انتظار نتائج التحقيق الجاري من قبل الجهات الوطنية المختصة للخروج بموقف موحد يحفظ حقوق العراق ويعزز أمنه واستقلاله وسيادته على ترابه الوطني. والتشديد على أهمية التزام التحالف الدولي بالمساعدة في حفظ أمن الأجواء العراقية من أي اختراق أو استهداف. كما عبر الاجتماع عن أهمية المتابعة الأمنية والاستخبارية الدقيقة لفلول داعش وتفويت أية فرصة لالتقاط أنفساهم وبما يكرس النصر ويعززه.

واكد البيان «وإذ قدّر المجتمعون عالياً الدور الوطني البطولي الذي قدمته قواتنا المسلحة بمختلف تشكيلاتها، من الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية والبيشمركة في معارك التحرير ضد الإرهاب وثمنوا تضحياتها الغالية، فإن المجتمعين أعربوا عن تقديرهم وحرصهم على الحشد الشعبي باعتباره جزءاً فاعلاً من منظمومة الدفاع الوطني العراقي، وأكدوا على تنفيذ الأمر الديواني الخاص بالحشد في نطاق تكامل منظومة الدفاع الوطني».

وذكر البيان انه «جرى التأكيد على أن يكون أي قرار أمني وعسكري أو تصريح بهذا الشأن منوطاً بالقائد العام للقوات المسلحة فقط حسب السياقات الدستورية، وعلى وجوب التزام جميع الأجهزة والقيادات العسكرية والأمنية والسياسية بذلك».

من جانبه دعا رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي أمس الحكومة إلى تعزيز قدرات القوات المسلحة العراقية الدفاعية لمواجهة التحديات التي تهدد سيادة وأمن وسماء العراق.

وطالب المالكي ، في بيان صحفي أمس بـ «الإسراع في التحقيقات والإجراءات اللازمة التي من شأنها تحديد الجهات الخارجية المعادية التي تقف خلف التفجيرات المتلاحقة التي استهدفت مقرات ومخازن الأسلحة التابعة لقوات الحشد الشعبي والأجهزة العسكرية في مناطق مختلفة من العراق، وإطلاع الرأي العام عليها». وقال «إن إعلان الحكومة عن الجهات التي تقف خلف هذه التفجيرات سيساعد في إلزام جميع القوى الشعبية والسياسية المشاركة في العملية السياسية بتحمل مسؤوليتها في مساندة الحكومة والقوات الأمنية في الدفاع عن سيادة العراق والمصالح العليا للشعب العراقي». ولم تعلن الحكومة العراقية رسميا نتائج التحقيق في قضية تدمير مستودعات للأسلحة وقعت الشهر الحالي في بغداد وقضاء بلد بمحافظة صلاح الدين ، لكن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قرر حصر إعطاء الموافقات لتحليق الطائرات الاجنبية في سماء العراق بيده فقط . ميدانياً: أعلنت خلية الإعلام الامني في العراق، أمس مقتل 6 إرهابيين بينهم اربعة انتحاريين على يد قوة أمنية في محافظة ديالى.

وقالت الخلية في بيان إن «الفوج3 باللواء 74 في الفرقة الخامسة تمكن من قتل ستة إرهابيين»، مبينة ان «هؤلاء حاولوا التعرض على الفوج».

وأضافت ان «القوات الأمنية تمكنت من محاصرتهم وقتلهم جميعاً بعد الاشتباك معهم»، مشيرة الى انه «تبين أن من بينهم أربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة من ضمنهم ما يسمى إعلامي ولاية ديالى، حيث تم العثور على كاميرته، في منطقة قره تبه بمحافظة ديالى».

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، هدم أربعة أوكار تابعة لتنظيم «داعش» في محافظة كركوك.وقال معن في بيان، إن «مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية ومن خلال المتابعات المستمرة للأوكار عناصر عصابات داعش الارهابية في محافظة كركوك وبعد تسخير المصادر السرية، تضبط ٤ أوكار بالتعاون مع قوة من لـ« 20 شرطة اتحادية». وذكر معن، أنه تم العثور بداخل الأوكار على «ملابس عسكرية و3 صواريخ قاذفة ضد الدروع وقذيفتي هاون وحشوة هاون ورمانة، فضلا عن أوراق مدون فيها صرف مبالغ مالية لعناصر داعش»، مشيراً إلى «رفع المواد وهدم الأوكار دون حادث يذكر».