1297679
1297679
عمان اليوم

الأودية تجري بغزارة في بعض الولايات بعد أمطار مصحوبة برياح نشطة وحبات البرد

22 أغسطس 2019
22 أغسطس 2019

«الأرصاد الجوية» تتوقع استمرار هطولها اليوم مع رياح نشطة -

كتب- نوح المعمري -

تأثر عدد من ولايات السلطنة بنشاط التكونات المحلية أمس، مما أدى إلى هطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب، كما أدت شدة هطول الأمطار إلى تساقط حبات البرد وهبوب رياح نشطة أدت إلى تساقط عدد من أعمدة الكهرباء وتطاير الأجسام غير الثابتة، وشهدت جبال الحجر تكونات ممطرة ما بعد الظهيرة مما أدى إلى انقطاع الحركة المرورية في الطرق الرئيسية والفرعية التي تغيب عنها العبارات الصندوقية، وقد تراوحت الأمطار على جبال ولايات عبري وينقل وضنك والحمراء والرستاق والمضيبي بين الغزيرة وشديدة الغزارة، فيما تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على مركز الولايات.

وتشير تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار احتمال تشكل السحب الركامية وهطول الأمطار الغزيرة تكون رعدية أحيانًا

ومصحوبة برياح نشطة على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة. كما يكون حالة الطقس غائم جزئيًا على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب وهطول أمطار تكون رعدية أحيانًا ومصحوبة برياح نشطة على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة.

واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر العرب وبحر عمان.

وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا، فيما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة. ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له ثلاثة أمتار، وهادئ إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترًا ونصف المتر.

فيما تبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 39 درجة مئوية والصغرى 29 درجة مئوية، وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 28 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.