الأولى

بدء الأعمال التمهيدية لمشروع محطة تخزين النفط برأس مركز

20 أغسطس 2019
20 أغسطس 2019

26 مليون برميل الطاقة التخزينية في المرحلة الأولى -

كتب ـ ماجد الهطالي: بدأت أعمال التجهيزات المسبقة لمشروع محطة تخزين النفط الخام برأس مركز «المرحلة الأولى» والتي تشمل التمهيد والتسوية والأعمال الترابية.

ووفق ما أعلنته شركة جلفار للهندسة والمقاولات، التي حصلت على عقد المقاولة من الباطن من قبل الشركة الصينية لأنابيب النفط والهندسة، فإن الأعمال التمهيدية سينتهي العمل فيها نهاية مارس 2020، مشيرة إلى أن قيمة العقد بلغت قرابة 16 مليون دولار.

وكانت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قد منحت الشركة العمانية للصهاريج «أوتكو» حق الانتفاع بالأرض لتشييد محطة تخزين النفط برأس مركز والتي ستمكن السلطنة من إيجاد منفذ إضافي لتصدير النفط الخام.

وتبلغ المساحة المخصصة لمحطة تخزين النفط برأس مركز 1253 هكتارا ويمكنها استيعاب طاقة تخزينية تصل إلى 26 مليون برميل في مرحلتها الأولى وقد تزيد وفقا لنمو الطلب.

ويتم تطوير المنطقة على خمس مراحل رئيسية تتضمن إنشاء خزانات لتخزين النفط الخام ومشتقاته وإنشاء منصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط، ومرفأ بحري لقوارب القطر وخطوط أنابيب تحت البحر لاستقبال وتصدير النفط بأطوال تتراوح بين 5كم و7كم. كما سيتم أيضا إنشاء محطة لضخ النفط إلى الخزانات، والمختبرات وغرف التحكم والمكاتب الإدارية للشركة، وتجهيزات الأمن والسلامة.

وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء خزانات ومرافق بحرية لاستقبال وتصدير النفط بقدرة مناولة تبلغ 100 ألف برميل في الساعة بالإضافة إلى محطة الضخ الشاطئية والبنية الأساسية الداخلية ضمن حدود المنطقة. وتعد منطقة رأس مركز الحزمة الثالثة من الأعمال الإنشائية لمصفاة الدقم.