الرياضية

3 ألعاب في منافسات الأولمبياد الخاص بصلالة

20 أغسطس 2019
20 أغسطس 2019

صلالة - عادل البراكة -

انطلقت بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه فعالية الألعاب الرياضية للأولمبياد الخاص العماني بمحافظة ظفار التي ينظمها الأولمبياد الخاص العماني بدعم من شركة صلالة للميثانول ومشاركة إيجابية من الأبطال الأول لأولمبياد الخاص الذين سوف يتنافسون في عدة ألعاب رياضية متمثلة في البوتشي والريشة الطائرة وألعاب القوى، ويأتي تنظيم الفعالية إيمانا من الأولمبياد الخاص العماني في تأهيل قدرات ومهارات الأبطال بالإضافة إلى دمجهم في المجتمع. وقد اشتمل اليوم الأول من الألعاب على نظام التقسيم وشمل جميع الرياضات التي تتضمنها الألعاب، حيث تنطلق جمعيها وتبدأ بمراحل المجموعات والمباريات التأهيلية لتصل إلى المنافسات النهائية، ويمنح التقسيم جميع الرياضيين المشاركين في الأولمبياد الخاص الفرصة للتنافس في ظروف عادلة. ويقوم أساس التنافس العادل على تقسيم الرياضيين حسب الجنس والعمر، والأهم من ذلك، حسب القدرة التنافسية، ومن أبرز الاختلافات الجوهرية بين الأولمبياد الخاص والمنافسات ضمن الفعاليات الرياضية الأخرى، هو أنه سيتم تحفيز جميع الرياضيين بمختلف قدراتهم على المشاركة، كما يتم تقدير أداء كل رياضي مشارك، ثم يجري توزيع الرياضيين على مسابقات ليتنافسوا مع أشخاص يتمتعون بقدرات مماثلة، تسمى هذه الخطوة «التقسيم».

ومن خلال هـــذا النوع من التصنيف، فإن الأولمبياد الخاص يحقق الهدف المنشود بالنــــسبة للرياضيين والمشجعين، وذلك من خلال تنظيم منافسات عادلة ومحفزة.

وقبل كل منافسة، يخضع كل لاعب أو فريق لعملية تقييم النتائج والقدرات والتوقيت، وبالنسبة للمنافسات التي يتم التحكيم فيها، أو لا يحتسب فيها التوقيت مثل الريشة الطائرة ، فتقام سلسلة من المباريات القصية بين اللاعبين أو الفرق. ويمكن أن تجري اللجنة تقييمًا لقدرات كل رياضي أو فريق، وتتم عملية التقسيم بعد ذلك بناءً على المعلومات التي يتم جمعها عن مستوى كل الرياضيين، بحيث تكون كل مجموعة من المتنافسين بقدرات متمثلة، ويمكن لكل قسم أن يتضمن 3 لاعبين أو فرق على الأقل، و8 لاعبين أو فرق على الأكثر، ولا يجب أن يزيد الفارق في المستوى عن 15 بالمائة بين أعلى مستوى مهارة لفريق أو لاعب، وأقل مستوى مهارة لفريق أو لاعب ضمن كل قسم.

وحول الفعالية قال الشيخ نايف بن أحمد سعيد الشنفري نائب رئيس الأولمبياد الخاص العماني ورئيس اللجنة الفرعية بمحافظة ظفار: تعد ألعاب الأولمبياد الخاص حدثا رياضيا إنسانيا ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2019م ويجمع الأبطال في الأولمبياد مع أقرانهم الشركاء لتعزيز اندماجهم في المجتمع وصقل مواهبهم وقدراتهم الرياضية. وأضاف: إن الألعاب الرياضية للأولمبياد الخاص العماني ٢٠١٩ بمحافظة ظفار تعتبر من أهم الفعاليات والبرامج التي نسعى منها إلى تحقيق الكثير من الأهداف التي تخدم أبطالنا في الأولمبياد، وفي الختام قدم شكره لكافة الجهات الداعمة للفعالية والمتمثلة في شركة صلالة للميثانول وإدارة مهرجان صلالة السياحي 2019م. بينما قال يوسف بن عوض بيت سليم رئيس اللجنة الرياضية بالأولمبياد الخاص العماني بمحافظة ظفار: الفعالية تأتي ضمن خطة الأولمبياد الخاص العماني في اكتشاف قدرات ومهارات الأبطال من خلال إقامة البطولات والملتقيات الرياضية لهم، وأضاف: إن برنامج التقسيم الذي شهده اليوم الأول من الفعالية نهدف منه إلى تقسيم المشاركين وفقا لقدراتهم وسنهم. وأضاف: إن الفعالية شهدت إقبالا مميزا موجها الشكر لكل اللاعبين وأسرهم على التواجد والمشاركة في الألعاب.