1294593
1294593
الرئيسية

احتجاجات هونج كونج ترفض «دولة واحدة ونظامين»

18 أغسطس 2019
18 أغسطس 2019

هونج كونج «رويترز»: احتشد مئات الآلاف من المحتجين المناوئين للحكومة في هونج كونج أمس وتكدسوا في شوارع رئيسية رغم هطول أمطار رعدية من وقت لآخر، في احتجاجات للأسبوع الحادي عشر على التوالي شابها العنف في أحيان كثيرة.

وأظهر حجم المشاركة في التجمع أن الحركة الاحتجاجية لا تزال تتمتع بدعم واسع بعدما حدث الأسبوع الماضي من احتلال المحتجين مطار المدينة، وهي واقعة اعتذر عنها بعض النشطاء. وكانت الاحتجاجات في مطلع هذا الأسبوع هي الأهدأ منذ بدء أحدث موجة احتجاجية ضد سعي الصين لتعزيز نفوذها في المستعمرة البريطانية السابقة.

وتفجرت في يونيو حالة من الغضب بشأن مشروع قانون معلق الآن كان من شأنه أن يسمح بتسليم المشتبه بأنهم مجرمون في هونج كونج إلى الصين، لكن الاضطرابات المتصاعدة تغذيها مخاوف أوسع بشأن انحسار الحريات التي تكفلها صيغة «دولة واحدة ونظامين» والمطبقة منذ إعادة بريطانيا هونج كونج إلى الحكم الصيني عام 1997.

وقال طالب عمره 24 عاما يدعى جوناثان «سكان هونج كونج ملوا من الاحتجاج، هذا فعلا هو آخر شيء يريدونه. الحر قائظ وهناك أمطار. بصراحة الأمر ضرب من العذاب». وأضاف «لكن يتعين علينا أن نكون هنا لأنه ليس لدينا خيار آخر. لا بد لنا من الاستمرار حتى تظهر لنا الحكومة في آخر الأمر الاحترام الذي نستحق». وحمل المحتجون، الذين تجمعوا في البداية بمتنزه فيكتوريا المترامي الأطراف في حي كوزواي باي المزدحم بالمدينة، لافتات كتبوا عليها شعارات منها «الحرية لهونج كونج!» و «الديمقراطية الآن!»، ورفعوا مظلات لاتقاء الأمطار الغزيرة.