1294592
1294592
العرب والعالم

روسيا لا تعتزم نشر صواريخ جديدة طالما لم تفعل أمريكا

18 أغسطس 2019
18 أغسطس 2019

اعتقلت مجددا سياسيا معارضا فور خروجه من السجن -

موسكو - (د ب أ)-(رويترز): قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أمس إن روسيا لن تنشر صواريخ جديدة طالما تحلت الولايات المتحدة بضبط مماثل للنفس في أوروبا وآسيا وذلك بعد انسحاب واشنطن من معاهدة للأسلحة تعود للحقبة السوفييتية السابقة.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت رسميا من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى مع روسيا الشهر الحالي بعدما اتهمت موسكو بانتهاكها ونشر نوع محظور من الصواريخ وهو ما ينفيه الكرملين.وانسحبت روسيا أيضا من المعاهدة لكن شويجو قال إن بلاده لا تعتزم نشر صواريخ جديدة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن شويجو قوله لقناة روسيا 24 التلفزيونية «لا نزال ملتزمين بهذا. ما لم (تنشر واشنطن)مثل هذه المنظومات في أوروبا فلن نفعل أي شيء هنا».

وحظرت المعاهدة الصواريخ التي تُطلق من البر ويتراوح مداها بين 500 و5500 كم مما حد من قدرة البلدين على شن ضربة نووية خلال مهلة قصيرة.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو ستبدأ في تطوير صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى وصواريخ نووية تطلق من البر إذا بدأت الولايات المتحدة الشيء نفسه بعد انهيار معاهدة الحد من التسلح.

واعتقلت الشرطة الروسية أمس السياسي المُعارض، إليا ياشين، مجددا بعد خروجه من سجن في موسكو مباشرة، حيث كان يقضي حكما لانخراطه في احتجاجات مناهضة للحكومة.

ويُتهم ياشين، وهو أحد المقربين من بوريس نيمتسوف، وهو نائب سابق لرئيس الحكومة كان قد قتل عام 2015، بالدعوة إلى مظاهرات حاشدة، حسبما ذكرت الشرطة في مقطع فيديو نشره ياشين على تويتر.

وقال السياسي، وهو من موسكو، عبر تويتر إنه تم إطلاق سراحه بعد 10 أيام من الاعتقال الساعة الواحدة مساء بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش). ومع ذلك، قال إن أشخاصا يرتدون زيا رسميا وسيارة ترحيلات كانوا بانتظاره.

وكان ياشين يخطط لخوض انتخابات مجلس المدينة المقررة في 8 سبتمبر الحالي. ومع ذلك، وعلى غرار العديد من مرشحي المعارضة، تم رفض ترشيحه بسبب أخطاء إدارية مزعومة.

يشار إلى أن زعيم المعارضة أليكسي نافالني، يقضي كذلك عقوبة بالسجن، إلى جانب العديد من المعارضين الآخرين.

واحتشد عدد من أنصار المعارضة السياسية الروسية في أنحاء موسكو أمس الأول للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين وإجراء انتخابات حرة.

وتشهد موسكو منذ عدة أسابيع احتجاجات بسبب عدم السماح للعديد من مرشحي المعارضة خوض انتخابات مجالس المدن .

من جانب آخر قالت شركة تابعة لروس-أتوم النووية الروسية: إن الوحدة الرابعة بمحطة بيلويارسك للطاقة النووية في جبال الأورال أغلقت اليوم الأحد بعد استجابة «خاطئة» من جانب نظام السلامة.

وأضافت أن إغلاق الوحدة تم في الساعة 09.15 بالتوقيت المحلي (0415 بتوقيت جرينتش).

وقالت شركة (روس إنرجو أتوم) في بيان «تم الإغلاق بناء على خوارزميات روتينية» وأضافت أن مستوى الإشعاع في المحطة والمنطقة المحيطة بها يتماشى مع المعدلات المعتادة. وتم افتتاح المحطة عام 1964. وكانت محطة روسية للطاقة النووية إلى الشمال الغربي من موسكو أغلقت الشهر الماضي ثلاثا من وحدات التوليد الأربع بها بعد عطل في محول كهربائي. وعادت الوحدات للعمل بعد ذلك.