1293186
1293186
عمان اليوم

83 مدرسة حكومية بالظاهرة تستعد لاستقبال 37 ألف طالب الأحد القادم

18 أغسطس 2019
18 أغسطس 2019

بناء مدرستين بينقل وجبل السراة بعبري -

عبري - سعد الشندودي

أكملت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة كافة الاستعدادات والتجهيزات الإدارية والفنية لاستقبال العام الدراسي 2019/‏‏ 2020م، وذلك من خلال تشكيل اللجان وحصر احتياجات المدارس وتجهيز الخطط الإشرافية وآليات تنفيذ البرامج التربوية والتعليمية التي تخدم الطلبة والمدارس، والوقوف على المشاريع الجديدة والعمل على تجهيزها بالشكل المطلوب استعداداً لتشغيلها في أول يوم دراسي، ومتابعة تنفيذ عدد من أعمال الإضافات في بعض المدارس وأعمال الصيانة اللازمة لمختلف المرافق المدرسية. ووضحت زوينة بنت سيف المزروعية المديرة العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة: أن تعليمية محافظة الظاهرة شكلت فريق عمل للاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2019/‏‏ 2020م برئاسة المدير العام المساعد للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات وعضوية مختصين من مختلف دوائر المديرية، ووضع الفريق خطة إجرائية وبرنامجاً زمنياً لتنفيذ أعماله والتي منها توفير وسائل نقل الطلبة وفق روافد كل مدرسة، وتوزيع الخطط الفصلية للمناهج الدراسية وفقاً للنشرات التوجيهية الصادرة، والتأكد من توفر الكتب المدرسية للطلبة وأدلة المعلمين حسب الطبعات المعتمدة للعام الدراسي الحالي، وكذلك تم إسناد المشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية وتقويم الأداء المدرسي لعمليات الإشراف التربوي والإداري على مدارس المحافظة وذلك عبر البوابة التعليمية، ومتابعة جاهزية الخطط السنوية للمشرفين الأوائل والمشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية ومشرفي تقويم الأداء المدرسي، وقد قام الفريق بتنفيذ زيارات استطلاعية مع بداية العام الدراسي للوقوف على جاهزية المدارس من مختلف الجوانب الإدارية والفنية واستكمال الكادر التدريسي والإداري بمدارس ولايات الظاهرة. وأضافت : لقد قامت لجنة التعيينات والتنقلات للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها على مستوى المحافظة من الانتهاء من حركة النقل الداخلي والخارجي لأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية للعام الدراسي الجديد وذلك حسب ضوابط ومعايير لائحة التنقلات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى استقبال طلبات الندب الداخلي، وقد تم تعيين (82) معلما ومعلمة وتوزيعهم على مدارس المحافظة وذلك في بعض التخصصات الشاغرة.

برنامج لاستقبال الطلبة

وتابعت المزروعية قائلة: إنه من ضمن الاستعدادات التي تنفذها مدارس محافظة الظاهرة تنفيذ برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول الأساسي، وبرنامج اليوم الأول للعام الدراسي للطلبة المنقولين إلى مدارس الحلقة الثانية أو المستجدة بالنسبة لهم، وفيما يخص تغذية الطلبة فقد تم إسنادها لشركات التوريد للجمعيات التعاونية بمدارس المحافظة، والتأكيد على نظافة وسلامة مياه الشرب، وفيما يتعلق بالأجهزة الحاسوبية تم تشكيل فرق فنية لإنزال التطبيقات الرقمية بتلك الأجهزة وتهيئة مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب بكل البرامج المنهجية المعتمدة.

وعن المنشآت التربوية الحديثة بمدارس محافظة الظاهرة تقول: إنه في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على إتمام بناء المنشآت التربوية وتطويرها مواكبة لعجلة التطوير والتقدم الدؤوبة التي تشهدها السلطنة، فقد شهدت محافظة الظاهرة بناء مدرستين إحداهما مشتركة وهي مدرسة جبل السراة للتعليم الأساسي للصفوف (1- 12) بولاية عبري، مع سكن للمعلمين والمعلمات، والأخرى مدرسة ينقل للتعليم الأساسي حلقة ثانية وهي للصفوف (5-9) بولاية ينقل، بالإضافة إلى إضافة بعض المرافق والفصول الدراسية وأعمال الصيانة لمجموعة من المدارس في المحافظة كمدرسة حمراء الدروع للتعليم الأساسي (1-12)، ومدرسة الرشاد للتعليم الأساسي (1- 4)، ومدرسة منابر النور للتعليم الأساسي (1- 4) وذلك في ضوء الزيادة المضطردة لأعداد الطلبة والطالبات، والتي نشهدها كل عام دراسي.

التدريب والتأهيل

وتضيف قائلة: إن مجال التدريب والتأهيل له دور مهم في تحسين مستوى الأداء للعاملين في الحقل التربوي، فستقوم مدارس محافظة الظاهرة بتنفيذ أسبوع الإنماء المهني ويشمل تقديم أوراق عمل في موضوعات تم تحديدها وفق أولويات التطوير لكل مدرسة وذلك للهيئات التدريسية والإدارية والفنية وبدعم وتنسيق من كادر الإشراف الفني بالمديرية وإخصائي التدريب من ذوي الاختصاص من الجهات الأخرى، وكذلك تم إعداد خطة إنماء مهني على مستوى المحافظة التعليمية لتأهيل الكادر التدريسي وتطويره، والتي تتمثل في تنفيذ برامج تدريب لجميع معلمي ومعلمات العلوم والرياضيات على تطبيق مناهج سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف من الأول إلى الرابع ، وكذلك لصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن من التعليم الأساسي وفق خطة زمنية، كما سيتم تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين الجدد خلال الفترة القادمة وبالتنسيق مع المركز التخصصي لتدريب المعلمين، بالإضافة إلى تنفيذ برامج ومشاغل تدريبية تخصصية على مستوى المجال أو المادة الدراسية، مع توفير كافة المعينات التدريبية.

عدد المعلمين

وتتابع قائلة: لقد تم إنهاء إجراءات المرشحين للدراسة للعام الدراسي 2019/‏‏ 2020م لالتحاقهم بالفصل الدراسي الأول بالمؤسسات التعليمية للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه سواء في جامعة السلطان قابوس أو الكليات أو الجامعات الأخرى بنظام المنحة الدراسية أو الإجازة الدراسية براتب كامل أو الدراسات المسائية أو الانتساب أو التفرغ الجزئي.

وعن عدد المعلمين بمدارس محافظة الظاهرة تقول: لقد بلغ عدد المعلمين والمعلمات بمدارس محافظة الظاهرة (3.723) معلماً ومعلمة، و(833) إداريا وإدارية، بينما بلغ عدد الطلبة الذين سيتم استقبالهم للعام الدراسي الجديد حوالي (37.239) طالباً وطالبة موزعين على (83) مدرسة حكومية، منهم (3.926) طالباً وطالبة في الصف الأول الأساسي.

الحصول على المراكز المتقدمة

وأشارت المديرة العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة إلى أن المديرية حققت خلال العام الدراسي الماضي مراكز متقدمة في مختلف المجالات العلمية والتربوية سواء على مستوى السلطنة أو المستوى الدولي، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر المركز الأول في مسابقة المناظرات الطلابية على مستوى السلطنة، والمركز الثاني في مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحي للصف الثاني عشر على مستوى السلطنة، والمركز الثاني في مسابقة دار الأوبرا لكتابة القصة على مستوي السلطنة، والمركزين الأول والثالث في مسابقة العرض المرئي على مستوى السلطنة، والمركز الأول في مسابقة العرض المسرحي المنهجي على مستوى السلطنة، والمشاركة في مسابقة بيت الزبير للمبادرات القرائية، والتأهل للتنافس النهائي على مستوى السلطنة، بالإضافة إلى الحصول على الإجادة في مجال التحصيل الدراسي على مستوى السلطنة. واختتمت حديثها قائلة: إنه بمناسبة العام الدراسي الجديد يسرني أن أتقدم بالتهنئة الطيبة الخالصة لجميع العاملين في الحقل التربوي من إدارات مدارس ومعلمين وطلاب متمنية لهم كل التوفيق والنجاح، وأشكرهم أيضا على جهودهم المخلصة والمجيدة التي بذلوها خلال العام الدراسي الماضي، والتي حققت إجادة المحافظة في مجالات عديدة، راجية من الجميع مواصلة الجهود وتلك الإجادة التي عهدناها منهم، وكذلك أتوجه بنصيحة لأخواني المعلمين بأن يستثمروا وقت اليوم الدراسي، وخاصة وقت الحصة الدراسية بالشكل الجيد الذي يثري خبرات الطلبة المعرفية والمهارية، وأن جميع الجهود التي تبذل من قبل الجميع تسعى لتوفير بيئة تعليمية نشطة، بحيث يتم الاستفادة منها من قبل الطلبة واستثمار جميع الإمكانيات المتوفرة بالمدرسة لتحقيق تحصيل دراسي مجيد.