1293240
1293240
الرئيسية

بدء تشغيل محطة تنقية مياه حوض المسرات بعبري

17 أغسطس 2019
17 أغسطس 2019

كتب: نوح بن ياسر المعمري -

أنجزت الهيئة العامة للمياه «ديم» مشروع محطة تنقية المياه في حقل وادي العين بحوض المسرات بولاية عبري ليبدأ في ضخ 40 ألف متر مكعب من المياه يوميًا لتأمين مياه صالحة للشرب في محافظة الظاهرة وفق المواصفات العمانية لمياه الشرب.

ويحتوي المشروع على 10 حاويات للتناضح العكسي كما سيعالج 70 من الآبار الموجودة في حوض المسرات، وتمر تنقية المياه في المشروع الذي يضم العديد من المضخات على مرحلتين ليتم استخراجها وفق مقاييس عالمية لمياه الشرب. وبلغت تكلفته أكثر من 9 ملايين ريال عماني حيث يعد من المشروعات الكبيرة التي تعمل عليها الهيئة العامة للمياه لتغطية احتياجات ولايتي عبري وينقل من المياه مع زيادة التوسع السكاني والعمراني وتنامي الطلب على المياه بشكل كبير لحين وصول مياه التحلية عبر مشروع مسار أنابيب مياه جارٍ تنفيذه حاليا بطول يصل إلى 225 كيلومترا من محطة التحلية بصحار إلى محافظة الظاهرة.

وأشارت «ديم» إلى أن العمل جارٍ بوتيرة متسارعة في مشروع نقل مياه التحلية من محطة صحار إلى محافظة الظاهرة، وذلك سعيا إلى وصول مياه الشرب بالمستوى المطلوب لجميع المخططات القائمة والتوسعات السكانية والصناعية المستقبلية، وأوضحت أن الدراسة التي وضعتها خلصت إلى أن أفضل الحلول هو إيصال المياه المحلاة من محطة تحلية صحار بمسار أنابيب موازٍ لمسار الخط الحالي الناقل للمياه من صحار إلى البريمي بحيث تتم الاستفادة من هذا المسار لتلبية الاحتياجات المائية المستقبلية أيضًا لمحافظة البريمي عن طريق ربط نظامي نقل المياه معًا في عدة محطات.

ويتضمن المشروع إنشاء (9) خزانات خرسانية بسعة تخزينية إجمالية تبلغ (451.000م3) في كل من صحار ومحضة وعبري وضنك و(4) محطات ضخ بطاقة قصوى تبلغ (144.000م3/‏‏‏‏اليوم) في صحار.

الجدير بالذكر أن مناطق ولايات عبري وينقل وضنك تتم تغذيتها حاليا من مشروع مياه حوض المسرات والمؤلف من جزءين يتغذيان بالمياه الجوفية من حوضي وادي العين الذي يزود ولايتي عبري وينقل وحوض وادي بوكربة الذي يزود ولاية ضنك بينما تتغذى منطقة حمراء الدروع من محطة تحلية المياه الجوفية المالحة الموجودة بالمنطقة نفسها.

وبدأت هذه المصادر الجوفية بالتأثر نتيجة الزيادة السكانية المطردة والنشاطات التجارية والصناعية المتسارعة بالمحافظة.

وتعمل الهيئة العامة للمياه «ديم» من خلال وضع استراتيجيات مستقبلية لضمان الأمن المائي للسلطنة بتنويع مصادر المياه (مياه تحلية - مياه تنقية - مياه جوفية) وذلك من خلال استراتيجيتها لتغطية نسبة 98% من سكان السلطنة بخدمة مياه الشرب ذات الجودة العالية بحلول 2040 من خلال إنشاء محطات تحلية المياه وشبكات النقل والتوزيع.