المنوعات

العثور على رسوم تحضيرية لقصّة «الأمير الصغير» في عمارة قديمة بسويسرا

16 أغسطس 2019
16 أغسطس 2019

جنيف ـ «أ ف ب»: عثر على رسوم تحضيرية لقصّة «الأمير الصغير» أنجزها أنطوان دو سانت-إكزوبيري في عمارة قديمة شمال سويسرا حيث خزّنها قطب عقارات وسط عشرات آلاف القطع الفنية.

وهذه الرسوم التي تمّ شراؤها قبل أكثر من 30 عاما خلال مزاد في سويسرا كانت محفوظة في ملفّ من الكرتون، «وهي بحالة جيّدة جدّا»، بحسب ما قالت إليزابيت جروسمان المسؤولة عن مؤسسة الفنون والثقافة والتاريخ في فينترتور (كانتون زوريخ) في تصريحات لوكالة فرانس برس. وكانت العلبة الكرتونية تحتوي على ثلاثة رسومات مرتبطة بالأمير الصغير، واحد عن معاقر الخمر على كوكبه وآخر عن الأفعى التي تهضم فيلا مرفقا بتدوينات وثالث عن الأمير الصغير والثعلب، فضلا عن قصيدة مرفقة برسم صغير ورسالة حبّ موجّهة إلى كونسويلو، زوجة دو سانت-إكزوبيري. وكان هاوي جمع القطع الفنية برونو ستيفانيني الذي توفي في ديسمبر 2018 عن 94 عاما قد اشترى هذه الرسومات التحضيرية خلال مزاد في بوفيه (غرب سويسرا) سنة 1986. ومجموعته الفنية هي من الأوسع في سويسرا وقد أنشأ سنة 1980 هذه المؤسسة في فينترتور لإدارة إرثه.

وكتب أنطوان دو سانت-إكزوبيري «الأمير الصغير» في نيويورك خلال الحرب وأرفقه برسومه الخاصة بالألوان المائية. ونشر الكتاب بداية سنة 1943 في نيويورك ثم سنة 1946 في فرنسا بعد اختفاء أثر الطيار قبالة سواحل مرسيليا في 31 يوليو 1944.

وأمضى دو سانت-إكزوبيري سنتين في فريبورج (وسط سويسرا)، من 1915 إلى 1917.

والرسوم الأصلية لكتابه محفوظة في «مورجان لايبريري» في نيويورك.