الاقتصادية

المجر تحذر من تداعيات تباطؤ الاقتصاد الألماني وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

15 أغسطس 2019
15 أغسطس 2019

بودابست - (د ب أ) - حذرت وزارة المالية المجرية من التداعيات السلبية لتباطؤ الاقتصاد الألماني وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على نمو اقتصاد المجر على المدى الطويل، رغم أن الاقتصاد المجري الآن أصبح أكثر مرونة وقدرة على امتصاص الصدمات مقارنة بوضعه في أعقاب الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف .2008

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن «لاستسلو بالوه» نائب وزير الدولة في المجر القول إن الحكومة تتوقع إطلاق إجراءات تحفيز اقتصادي لتعزيز الإنفاق الاستهلاكي ونشاط قطاع التشييد. في الوقت نفسه من غير المتوقع أن تخفض شركات صناعة السيارات في المجر إنتاجها نظرا للقدرة التنافسية العالية للقطاع بفضل انخفاض التكاليف لديه مقارنة بدول غرب أوروبا.

يذكر أن المجر سجلت خلال الربع الثاني من العام الحالي أحد أسرع معدلات النمو الاقتصادي في أوروبا، في حين رفعت الحكومة توقعاتها لنمو الاقتصاد خلال العام الحالي ككل إلى ما بين 4.3% و 404% من إجمالي الناتج المحلي.

وفي ألمانيا، حذرت أوساط اقتصادية ألمانية من حدوث تصعيد للوضع في هونج كونج. وقال فريدولين شتراك المتحدث باسم مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية الألمانية المعنية بشؤون الاستثمارات الألمانية في منطقة المحيط الهادئ وآسيا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في برلين أمس الأول إنه من المهم الحفاظ على الوضع الراهن بمستويات عالية من الأمن القانوني والشفافية.

وأضاف: إن الأوساط الاقتصادية الألمانية تقيّم هونج كونج منذ عقود كثيرة بأنها موقع ممتاز تسري فيه حرية التعبير عن الرأي وسيادة القانون وأمن القانون في إطار المبدأ المتفق عليه للمنطقة الإدارية الخاصة وهو «دولة واحدة ونظامان».

وتابع شتراك: «هونج كونج تتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الألماني بصفتها رأس الجسر في دلتا نهر اللؤلؤة التي تتمتع بأهمية اقتصادية قوية»، موضحا أن هذه المنطقة يوجد بها نحو 10 بالمائة من الأداء الاقتصادي الصيني ونحو 30 بالمائة من الصادرات الصينية.

وأكد أنه لم يتم الإعلان حاليا من جانب أي شركة ألمانية عن نوايا جادة لأي تغيير.