1291715
1291715
الاقتصادية

صعود قوي لأسهم اليابان بفضل إرجاء ترامب لرسوم جمركية

14 أغسطس 2019
14 أغسطس 2019

طوكيو (رويترز) - عوضت الأسهم اليابانية أمس الأربعاء معظم الخسائر الكبيرة التي تكبدتها في الجلسة السابقة تقريبا بفضل إرجاء واشنطن البدء في فرض رسوم جمركية على بعض الواردات الصينية.

ومنح تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب راحة للأسواق هي في أمس الحاجة إليها، مع تلقي قطاع صناعة الرقائق والشركات المرتبطة بأبل في اليابان أقوى دفعة. وربح المؤشر نيكي القياسي واحدا بالمائة ليغلق عند 20655.13 نقطة، معوضا معظم الانخفاض الذي سجله أمس الثلاثاء البالغ 1.1 بالمائة، بينما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 بالمائة إلى 1499.50 نقطة. وتراجع ترامب عن موعد نهائي حدده في أول سبتمبر لفرض رسوم بنسبة عشرة بالمائة على جميع السلع الصينية التي لم تكن خاضعة بعد لتلك الرسوم، ليرجئ فرض رسوم جمركية على الهواتف الخلوية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وسلع استهلاكية أخرى على أمل الحد من تأثير الرسوم على المبيعات في العطلات الأمريكية. وقفزت أسهم شركات صناعة المكونات الإلكترونية المرتبطة بأبل والشركات المرتبطة بالرقائق المدرجة في طوكيو.

وقفز سهم تايو يودن 6.3 بالمائة، وصعد سهم موراتا للتصنيع وتي.دي.كيه كورب 3.3 بالمائة و4.3 بالمائة على الترتيب. وارتفعت أسهم سكرين هولدنجز لإنتاج معدات تصنيع أشباه الموصلات ستة بالمائة وزاد سهم طوكيو إلكترون لتوريد معدات صناعة الرقائق 1.1 بالمائة. كما ارتفع سهم فانوك ذو الثقل على المؤشر نيكي اثنين بالمائة، إذ تلقى الدعم من ارتفاع كبير غير متوقع في طلبيات الآلات في اليابان في يونيو، في مؤشر محتمل على أن استثمارات الشركات ما زالت تتمتع بالمتانة في مواجهة تباطؤ النمو العالمي والنزاعات التجارية العالمية.

.. وارتفاع طلبيات الآلات الأساسية 9ر13% في يونيو

طوكيو (د ب أ) - قالت الحكومة اليابانية أمس الأربعاء إن طلبيات الآلات الرئيسية ارتفعت لأول مرة في شهرين بنسبة 9ر13% على أساس شهري في يونيو مقارنة بالشهر السابق له. وجاءت تلك الزيادة على عكس توقعات محللين استطلعت آراءهم صحيفة «نيكي بيزنس ديلي» وكانت تشير إلى تراجع بنسبة 5ر1 % وبعد تراجع بنسبة 8ر7% في مايو. وبلغ إجمالي الطلبيات ، التي استبعدت تلك الخاصة بالسفن ومعدات الطاقة بسبب تقلبها، 3ر960 مليار ين (9 مليار دولار).

وتوقع مكتب مجلس الوزراء انخفاض طلبيات الآلات في الربع الثالث بنسبة 1ر6% مقارنة بالربع السابق له إلى 55ر2 تريليون ين. وارتفعت طلبيات الآلات في الفترة من أبريل إلى يونيو بنسبة 5ر7% عن الربع السابق إلى 72ر2 تريليون ين في زيادة هي الأولى في ثلاثة أرباع.

وقال المكتب إن الطلب في الخارج ، وهو مؤشر للصادرات المستقبلية، ارتفع بنسبة 7ر6% على أساس شهري إلى 5ر855 مليار ين في يونيو ، وذلك لأول زيادة في ثلاثة أشهر.

وكان المكتب قد ذكر يوم الجمعة أن الاقتصاد الياباني نما بمعدل سنوي قدره 8ر1% في الفترة من أبريل إلى يونيو للربع الثالث على التوالي من النمو ، لكنه تباطأ عن توسع بنسبة 8ر2 % في الأشهر الثلاثة الأولى.