1700 لاجئ سوري يعودون إلى بلدهم خلال 24 ساعة

لا تأكيد من البنتاجون على وصول جنود أمريكيين لتركيا –

دمشق – بسام جميدة – وكالات: أفاد مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في سوريا، بأن أكثر من 1.7 ألف لاجئ قد عاد إلى سوريا من أراضي الأردن ولبنان خلال الــ24 الساعة الأخيرة.
وقال المركز في نشرة إعلامية بهذا الشأن: «خلال الــ24 الساعة الماضية عاد 1755 لاجئا إلى الجمهورية العربية السورية من أراضي دول الجوار، من بينهم 324 لاجئا (97 امرأة و165 طفلا) من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ بالإضافة إلى 1431 شخصا (429 امرأة و730 طفلا).
وذكر مركز المصالحة الروسي، أن الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش السوري قامت بدورها خلال الــ24 الساعة الأخيرة بعملية تطهير الأراضي من الألغام على مساحة 2.3 هكتار، وذلك بالإضافة إلى قيام الخبراء باكتشاف وتدمير 31 عبوة قابلة للانفجار.
من جهة أخرى، ذكرت وكالة أنباء «رووداو» الكردية، أنه تم التوصل إلى «اتفاق مبدئي» بين واشنطن وأنقرة يبدد قلق الأخيرة تجاه منطقة شمال سوريا، ويحمي قوات سوريا الديمقراطية من أي هجوم تركي محتمل.
ورفض البنتاجون التعليق حول الأخبار التي تفيد بتوجه 90 جنديا أمريكيا إلى تركيا بهدف تطبيق الاتفاق الأولي الذي توصل إليه الطرفان، لكنه شدد على أن «الاتفاق المبدئي مع تركيا، سيدفع حلفاء واشنطن وشركاءها إلى التركيز على هدفهم، والذي يتلخص في القضاء على تنظيم داعش بشكل كامل».