1290318
1290318
عمان اليوم

مسالخ «البلديات الإقليمية» تسجل نشاطا ملحوظا في الذبائح وتفتح أبوابها على مدار الساعة

11 أغسطس 2019
11 أغسطس 2019

أعلنت جاهزيتها التامة ودعت إلى أهمية الذبح في مسالخها تجنبًا لأي أعراض أو عدوى من الأضحية -

كتب - خالد بن راشد العدوي -

ارتفع حجم النشاط لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال اليومين الماضيين، وسجلت أرقاما ومؤشرات في عدد الذبائح بعدد من مسالخ البلديات المنتشرة بالولايات والمحافظات.

وقام عدد من البلديات بوضع جدول زمني على مدار الساعة لاحتواء كافة الأعمال والأنشطة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وتجنبا لتراكم أي أوساخ أو مخلفات الذبح من الأضحية.

كما قام عدد من البلديات في مختلف الولايات والقرى التابعة لها بتهيئة وتنظيف عدد من مصليات العيدين استعدادًا لإقامة شعيرة صلاة عيد الأضحى اليوم بمختلف ولايات السلطنة.

وعلى صعيد متصل، قام عدد من المديريات العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه في مختلف المحافظات بتركيب وتوزيع عدد من اللوحات التوعوية بأهمية الذبح في المسالخ المركزية تجبنا لأي أعراض أو أمراض قد تنقلها الذبيحة إلى جسم الإنسان وفحصها قبل ذبحها بالطرق السلمية.

بلديات مسندم

ففي محافظة البريمي تابعت بلديات المحافظة استعدادات مسالخ المحافظة، ومدى جاهزيتها لاستقبال أضاحي العيد خلال اليوم وغد.

محافظة البريمي

من جهة أخرى بلغ عدد الذبائح بمسلخ بلدية البريمي المركزي 374 من الأغنام، و133 من الأبقار، و3 من الجمال، وتم إعداد 7 من الأبقار جزئيا، وإعداد كلي لإحدى الأبقار، وإعداد جزئي لـ28 من الأغنام.

مسلخ نزوى

وبلغ عدد الذبائح في مسلخ بلدية نزوى 1 من الجمال، و25 من الأبقار، و77 من الأغنام والماعز، كما تم إتلاف 40 كجم من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

شمال الباطنة

ووصل عدد الذبائح في مسالخ بلديات شمال الباطنة إلى 2165 ذبيحة موزعة على 457 بمسلخ بلدية السويق، و266 بمسلخ مركز البداية، و255 بمسلخ بلدية الخابورة، و466 بمسلخ بلدية صحم، و258 بمسلخ بلدية لوى، و463 بمسلخ بلدية شناص.

جنوب الباطنة

وبلغ إجمالي عدد الذبائح بمسالخ بلديات جنوب الباطنة خلال يوم السبت الماضي 697 ذبيحة منها 20 من الجمال، و152 من الأبقار، و236 من الخراف، و289 من الماعز، و228 كجم إعداد جزئي، و8 خراف واثنان من الماعز إعدادا كليا.

وبلغ عدد الذبائح بمسلخ بلدية المصنعة ٢٠١ ذبيحة، حيث بلغت الجمال ١١، والأبقار ٢٣، والخراف ٦٤، والماعز ١٠٣، وإعداد جزئي ٦٩ كجم، وإعداد كلي ماعز واحدة. ووصل عدد الذبائح بمسلخ بلدية العوابي إلى 22 ذبيحة على ثلاث فترات، منها 9 من الأبقار، و6 من الخراف، و7 من الماعز، وإعداد جزئي 4 كجم.

وفي ولاية الرستاق بلغ عدد الذبائح بمسلخ بلدية الرستاق ٧٥ ذبيحة، منها 2 من الجمال، و22 من الأبقار، و31 من الخراف، و20 من الماعز، وإعداد جزئي لـ١٢ كجم،/‏‏‏‏ وإعداد كلي كيلوجرام واحد.

أما في ولاية نخل فوصل عدد الذبائح بالمسلخ إلى 25 ذبيحة، بينها 13 من الأبقار، و3 من الخراف، و9 من الماعز، وإعداد جزئي 5 كجم.

وفي ولاية بركاء وصل عدد الذبائح بمسلخ بلدية بركاء خلال يوم السبت الماضي إلى 374 ذبيحة، منها 7 من الجمال، و85 من الأبقار، و132 من الخراف، و150 من الماعز، وتم إعداد 138 كجم جزئيا، و9 إعداد كلي من الماعز.

جنوب الشرقية

أما في مسالخ بلديات جنوب الشرقية فقد بلغ عدد الذبائح إلى ٢٦ من الجمال، و٦٢ من الأبقار، و٥٠٤ من الماعز، و١٥٩ من الخراف، و٦٧ كجم إتلاف جزئي.

وقد قام مركز جعلان بني بوعلي بتحرير ٤ مخالفات وإنذارين ومحضري إتلاف في عدد من المنشآت الغذائية والمهنية بنيابة الأشخرة خلال زيارات تفتيشية يوم أمس.

شمال الشرقية

وفي محافظة شمال الشرقية بلغ عدد الذبائح في مسالخ بلديات المحافظة 131 من الجمال، و27 من الأبقار، و349 من الأغنام، و250 من الخراف، وتم إتلاف 97 كجم من لحوم الحيوانات جزئيا، وكيلوجرام واحد كليا.

مسالخ الظاهرة

وقد قدمت مسالخ بلديات محافظة الظاهرة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك أوقات العمل طوال الإجازة، وبلغ إجمالي عدد الذبائح التي استقبلها مسلخ بلدية ضنك ٧٠ ذبيحة بواقع اثنين من الجمال، و9 من الأبقار، و59 من الأغنام.

وبلغ إجمالي عدد الذبائح التي استقبلها مسلخ بلدية عبري ٢٢٥ ذبيحة منها 11 من الجمال، و44 من الأبقار، و170 من الأغنام.