هبطة الثامن من ذي الحجة تشهد حركة نشطة في ولايات السلطنة

شهدت أسواق ولايات ومحافظات السلطنة أمس حركة تجارية وسياحية نشطة وإقبالا كبيرا وذلك لشراء أضاحي ومستلزمات عيد الأضحى المبارك.
وتباينت أسعار الأضاحي من ولاية إلى أخرى، حيث ارتفعت الأسعار في محافظة شمال الباطنة، أما محافظة الظاهرة فوصفها البعض بأنها متوسطة وفي متناول الجميع.
وترتفع وتيرة الحركة الشرائية في الأسواق ونشاط عمل محلات بيع الحلوى والحلويات الأخرى وأدوات الشواء وغيرها.

تتميز بتنظيم سباق لعرضة الهجن والخيل – حركة تجارية وسياحية نشطة بهطبة الكامل والوافي 

الكامل والوافي ـ سعيد المسعودي –

شهدت هبطة الثامن من شهر ذي الحجة بولاية الكامل والوافي إقبالا كبيرا وحركة تجارية وسياحية نشطة.
ومنذ غروب شمس أمس الأول وحتى ظهر أمس توافد الأهالي من ولايات محافظتي الشرقية القريبة للتسوق وشراء احتياجاتهم لعيد الأضحى المبارك، وتراوحت أسعار الأضاحي بين ١٣٠ و ١٩٠ لرأس الغنم أما الضأن فقاربت ١٧٠ ريالا، وأسعار اللحوم الصغيرة فتراوحت بين ٥٠ ريالا عمانيا و ٧٠ ريالا عمانيا.
ونظم أهالي الولاية سباقا لعرضة الهجن والخيل وذلك بميدان هبطة الكامل وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عبدالله المدحاني والي الكامل والوافي حيث شارك أصحاب الهجن والخيل من ولايات محافظتي جنوب وشمال الشرقية في السباق والذي يقام سنويا ابتهاجا بالعيد والذي يستعد له أصحاب الهجن والخيل من وقت مبكر.
وبدأ المشهد من خلال تقديم فنون التغرود والطارق والهمبل وتتميز هبطة الكامل بإحياء هذه الرياضة العريقة وفي عرضة الهجن تنطلق خلالها ناقتان تسمى محليا باللزيمة حيث تشترك معها في جميع سباقات الموسم الرياضي باتفاق مسبق ومن العادات والتقاليد يفتتح المركاض بإبل أهل الولاية ومن ثم الضيوف ومن العادات أن تتبادل الناقتان جهتي اليمين واليسار في كل سباق وسلاسة الانطلاق من صفة السباق المتميز وأدى الخيالة عروضا شيقة نالت استحسان الجميع ويحضر هذه الفعاليات سنويا محبو هذه الرياضة التقليدية من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح وهواة التصوير من داخل السلطنة وخارجها

306 ريالات أعلى سعر لرأس الغنم بهبطة عبري

عبري ـ سعد الشندودي –

شهد سوق ولاية عبري صباح أمس حركة تجارية نشطة وزيادة إقبال الناس علية من مختلف ولايات الظاهرة وذلك لشراء أضاحي ومستلزمات عيد الأضحى المبارك.
وفي عرصة بيع الحيوانات بسوق عبري القديم قال مرزوق بن محمد اليعقوبي كاتب العرصة: أن عرصة بيع الأغنام والأبقار والإبل شهدت خلال الأيام الماضية حركة تجارية نشطة وذلك نظرا لزيادة إقبال الأهالي من مختلف محافظة الظاهرة على شراء أضحية عيد الأضحى المبارك من سوق عبري القديم، وقد بلغ أعلى سعر لبيع رأس الغنم بالعرصة 306 ريالات عمانية وبلغ أعلى سعر لرأس البقر 600 ريال عماني وبينما بلغ أعلى سعر لرأس الإبل 1025 ريالا عمانيا وقد كانت الأسعار متوسطة وذلك نظرا لزيادة عرض الحيوانات بالعرصة وقلة الطلب.
وقال سيف بن صالح المقبالي: إنني أحرص كل الحرص على شراء وبيع الأغنام بعرصة سوق عبري القديم وقد بعت ثلاثة رؤوس من الأغنام بالعرصة بلغ أعلاها سعرا 120 ريالا عمانيا وأقلها سعرا بـ 40 ريالا عمانيا واصفا أسعار الأضاحي بأنها متوسطة.
وقال جمال بن سالم الجابري: أحرص سنويا على شراء أضحية العيد من عرضة سوق عبري القديم وقد اشتريت من العرصة ضأنا بمبلغ 158 ريالا عمانيا وأسعار الحيوانات بالعرصة تكاد تكون متوسطة.
تجدر الإشارة إلى أن سوق عبري القديم يمتاز بوجود عرصة تقليدية لبيع الأغنام والأبقار وهي تقام طيلة أيام الأسبوع ولا تتوقف العرصة إلا خلال أيام الأعياد.

ارتفاع وتيرة الحركة الشرائية بأسواق شناص

شناص ـ أحمد الفارسي –

تشهد أسواق ولاية شناص حركة تجارية نشطة قبل أيام عيد الأضحى المبارك من خلال توافد الأهالي والمقيمين لشراء مستلزمات العيد من ملابس وأحذية وكماليات العيد المتعارف عليها حيث يشهد السوق حركة تجارية نشطة خلال فترة العصر ولغاية منتصف الليل مع تفاوت الأسعار التي أصبحت مناسبة بسب كثرت المحال التجارية بالولاية و الخيرات المتعددة لشراء المستلزمات بالإضافة للعروض المتنوعة والتنافس بين المحال و المراكز التجارية.
كما شهد سوق المواشي بالولاية حركة نشطة من قبل أهالي شناص و الولايات المجاورة لشراء الأضاحي بأنواعها مع توفر أنواع متنوعة من المواشي المستوردة بالإضافة إلى توفر أبقار بأحجامها المختلفة والتي تتفاوت أسعارها حسب الحجم.
فيما تشهد محلات بيع الخضار والفواكه حركة تجارية نشطة وإقبالا من قبل الأهالي لشراء فوالة العيد و التي تحتوي على الفواكه بأنواعها المختلفة من الرمان والمانجو والموز والبطيخ وغيرها من الأصناف التي تعد من الضروريات لتواجدها يوم العيد.
من جانب آخر تتابع بلدية شناص جهودها ضمن استعداداتها لعيد الأضحى المبارك من تكثيف الحملات على المحلات الغذائية وكذلك متابعة المسلخ لاستقبال الأضاحي.

ارتفاع أسعار الأضاحي في لوى

لوى – عبدالله المانعي –

سجلت أسعار المواشي في هبطة لوى أمس ارتفاعا ملحوظا وسط حركة نشطة استعدادا لعيد الأضحى المبارك.
وكانت بلدية لوى قد هيأت موقع الهبطة الكائن بالقرب من سوق الأعلاف الحيوانية ليوفر الظروف المواتية أمام الباعة والمتسوقين من أبناء الولاية والولايات المجاورة.
ورغم كثرة المعروض من أنواع الماشية المتمثلة في الأغنام والخرفان والأبقار إلا أن الأسعار شكلت ارتفاعا ملحوظا وقد بلغ أعلى سعر لرأس الغنم 180 ريالا في حين سجل أعلى سعر لرأس البقر 480 ريالا.
وارتفعت وتيرة الحركة في ولاية لوى ونشاط عمل محلات بيع الحلوى والكعك والحلويات الأخرى وعرض الباعة في سوق الولاية أدوات الشواء ووضع اللحوم في التنور وشهدت محلات خياطة الملابس وبيعها حركة دؤوبة وازداد الطلب على الأعلاف الجافة والخضراء لتغطي الطلب خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
وتستمر الحركة الرائدة النشطة بالولاية الذي يسبق عيد الأضحى المبارك وذلك من خلال توفير احتياجات الأسر من المواد الغذائية والفواكه وكذلك تجهيز البهارات التي تعد خصيصا لهذه المناسبة.