جاهزية 40% من المرحلة الأولى لميناء الصيد البحري بالدقم

687.9 مليون دولار حجم المشاريع الصناعية المتوقعة بالمنطقة الاقتصادية –
وضع حجر الأساس لمصنع الأنابيب غير المعدنية وبدء الإنتاج في الربع الثاني من 2020 –

كتب ـ ماجد الهطالي: بلغت نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى من ميناء الصيد البحري بالدقم أكثر من 40% والتي تشمل أعمال الأرصفة والطرق وتعميق الميناء إلى 10 أمتار، ومن المتوقع أن يكون الميناء جاهزا بنهاية العام المقبل أو بداية عام 2021.
أكد ذلك المهندس أحمد بن سيف الدغيشي مدير دائرة البنية الأساسية بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، خلال جولة إعلامية ميدانية في الدقم نظمتها جمعية الصحفيين العمانية.
ويستهدف الميناء استقطاب سفن الصيد الكبيرة التي تعمل في أعالي البحار وزيادة القيمة الاقتصادية للميناء الذي سيصبح أول ميناء في السلطنة يصل عمقه إلى هذا المستوى. كذلك فقد بلغت نسبة الإنجاز في مشروع حماية المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من مخاطر الفيضانات في مراحلها الأخيرة 85%. وأوضح الدغيشي أن حجم المشاريع الصناعية المتوقعة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يبلغ نحو 687.9 مليون دولار أمريكي.
واحتفلت شركة هونجتونج الدقم للأنابيب أمس بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مصنع الأنابيب غير المعدنية المصنوعة من مادة لدائن البولي إيثلين المقوى في المنطقة الاقتصادية، بحضور ثلاث شركات مساهمة، والمتوقع الانتهاء من المشروع خلال 10 إلى 12 شهراً تقريباً.
وسيقوم المصنع الذي سيتم إنشاؤه على مساحة تبلغ 60 ألف متر مربع، بإنتاج حوالي 1200 كيلومتر سنوياً من الأنابيب البلاستيكية المقواة مع إمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية الى الضعف، ومن المتوقع بدء الإنتاج خلال الربع الثاني من العام القادم 2020.