العرب والعالم

الأردن يسمح للمقدسيين بتجديد جوازاتهم بالقدس

05 أغسطس 2019
05 أغسطس 2019

القدس-(أ ف ب) - أعلن مصدر قضائي بارز في الأردن امس أنه سيتم السماح للمقدسيين من مدينة القدس الشرقية المحتلة بتجديد جوازات سفرهم الأردنية في المدينة المقدسة لتخفيف معاناتهم.

وقال القائم بأعمال قاضي القضاة الأردني الشيخ واصف البكري في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر امس في القدس الشرقية: إن هذه الخطوة تهدف إلى «التخفيف من معاناة المقدسيين ودعما لوجودهم وصمودهم وتثبيتهم بأرضهم ورباطهم، وذلك دون حاجة للانتقال الى الأردن في زحمة هذا الصيف والضغط على الجسور».

وأضاف البكري «سيتم اليوم تنفيذا لتوجيه (العاهل الأردني) الملك عبدالله الثاني .. تخفيف رسوم جوازات السفر الأردنية من مائتي دينار أردني (نحو 300 دولار) الى خمسين دينارا(نحو 70 دولارا)»، كما تم السماح بإصدار جوازات سفر لمن هم دون سن 16 عاماً.

وبحسب اتفاقيات اوسلو لا يحق لفلسطينيي القدس الحصول على جواز سفر فلسطيني، نظراً لأن الاتفاقات أبقت قضية القدس لمفاوضات الحل النهائي. ويحمل سكان القدس الشرقية جواز سفر أردنيا مؤقتا يخولهم السفر الى دول العالم، ولكنه لا يحمل رقما وطنيا كالأردنيين، ويحتاج حاملوه الى تأشيرة للدخول إلى معظم الدول العربية خلافاً للأردنيين.