العرب والعالم

إيطاليا تنهي أحدث خلاف مع الاتحاد الأوروبي بخصوص المهاجرين الأفارقة

31 يوليو 2019
31 يوليو 2019

روما - (د ب أ): ذكر وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني أن خمس دول من الاتحاد الأوروبي وافقت على استقبال أكثر من 110 مهاجرين، كانوا عالقين منذ أيام على متن زورق تابع لخفر السواحل الإيطالي.

وقال سالفيني في مقطع فيديو، تم نشره على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إن الدول هي ألمانيا والبرتغال وفرنسا ولوكسمبرج وأيرلندا.

وأضاف أن بعض المهاجرين سيبقون في إيطاليا وستعتني بهم الكنيسة الكاثوليكية الإيطالية. وكان سالفيني قد قال سابقا إنه لن يسمح بنزول المهاجرين من القارب حتى تسمح دول أخرى بالاتحاد الأوربي باستقبالهم.

وقال في رسالته على فيسبوك «خلال الساعات المقبلة، سأسمح شخصيا بإنزال المهاجرين». ولم يكن هناك أي إيضاح كامل حول الأعداد. وقال ساليفيني إنه كان هناك 116 مهاجرا بشكل إجمالي، بينما حدد متحدث باسم خفر السواحل العدد بـ115.

وقال سالفيني، الذي يرأس حزب «رابطة الشمال» اليميني المتطرف ويتولى أيضا منصب نائب رئيس الوزراء إنه هدد مرارا بإبقاء المهاجرين في البحر لأجل غير مسمى، كوسيلة للضغط على الشركاء الأوروبيين لقبول اتفاقيات تقاسم الأعباء.

وأجبرت أساليبه المتشددة على سلسلة من الحلول، مثل الحل الذي تم امس. وكانت محاولات للتوصل لترتيب أوروبي دائم لإعادة توزيع المهاجرين منيت بالفشل.

وقال سالفيني على فيسبوك «أوروبا تطلب منا استقبال المهاجرين، ثم عندما تطلب منها التدخل، يتعين أن تنتظر يومين أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة أيام للحصول على رد».