1281801
1281801
العرب والعالم

بومبيو: ترامب أمر بخفض عدد القوات في أفغانستان قبل الانتخابات الأمريكية

30 يوليو 2019
30 يوليو 2019

الأمم المتحدة تدين استمرار قتل المدنيين -

كابول - واشنطن - (د ب ا - العمانية) : قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه تلقى أوامر من الرئيس دونالد ترامب بخفض عدد القوات في أفغانستان قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية المقرر إجراؤها في نوفمبر2020.

وعند سؤاله بخصوص هذا الأمر خلال مشاركته في منتدى لنادي واشنطن الاقتصادي: أجاب بومبيو قائلا «هذه توجيهات رئيس الولايات المتحدة الأمريكية».

وأضاف بومبيو قائلا إن موقف الرئيس كان واضحا بهذا الشأن وهو نهاية الحروب التي لانهاية لها، فضلا عن سحب وخفض عدد القوات. وتابع بومبيو قائلا إن خطط الخفض ستتعلق أيضًا بقوات التحالف من أوروبا وأماكن أخرى، موضحا «نأمل في خفض الحاجة الإجمالية للقوات المقاتلة في المنطقة».

ومضي بومبيو قائلا «أحاول ألا أقوم بتحديد جداول زمنية، لكنني متفائل».

ولا تزال الولايات المتحدة في حالة حرب في أفغانستان منذ عام 2001 والعراق منذ عام 2003 واشتكى ترامب بشدة من عمليات نشر القوات الأمريكية المكلفة في الخارج.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أجرى اتصالا هاتفيا الأسبوع الماضي بالرئيس الأفغاني أشرف غني لطمأنته بأنه لا يوجد تغيير في استراتيجية الرئيس ترامب لمنطقة جنوب آسيا، بما في ذلك التعهد الأمريكي بسحب القوات بحسب الظروف.

وتجري الولايات المتحدة محادثات مع حركة طالبان منذ الصيف الماضي بهدف إيجاد حل سلمي للصراع الأفغاني.

ولم تشهد تلك المحادثات مشاركة الحكومة الأفغانية، حيث تجري واشنطن مناقشات منفصلة مع الرئيس الأفغاني ومسؤولين آخرين في السلطة.

من جهتها دانت بعثة الأمم المتحدة في افغانستان أمس استمرار مقتل وجرح المدنيين بوتيرة «غير مقبولة» على الرغم من المحادثات التي يفترض أن تنهي عقودا من الحروب في هذا البلد.

وقالت البعثة في تقرير إن 1366 قتلوا و2446 جرحوا في الأشهر الستة الأولى من 2019، مشيرة في الوقت نفسه إلى تراجع نسبته 30 بالمائة بالمقارنة مع الأشهر الستة الأولى من 2018.

وأضافت بعثة الأمم المتحدة إن «الأذى الذي يلحق بالمدنيين يصدم وغير مقبول»، معتبرة أن «الجهود» التي أعلن عنها الطرفان للحد من الخسائر من المدنيين «غير كافية».

وأشار التقرير إلى أن ثلث الضحايا هم من الأطفال (327 قتيلا و880 جريحا)، خصوصا بسبب الذخائر غير المنفجرة التي يلهون بها بدون أن يدركوا خطرها.

وقالت وكالة -فرانس برس- إن القوات الموالية للحكومة قتلت عددا من المدنيين (717) أكبر من عدد الذين قتلتهم المجموعات المتمردة (531) خصوصا في الضربات الجوية الأفغانية والأمريكية، حسب البعثة الدولية. وبذلك ارتفعت الخسائر التي تسببت بها القوات الحكومية بنسبة 31 بالمائة في صفوف المدنيين في النصف الأول من 2019 بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2018، بينما انخفضت الخسائر التي نسبت إلى مجموعات متمردة عدة بنسبة 43 بالمائة نظرا لتراجع الهجمات الانتحارية

والمعقدة.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان تاداميشي ياماموتو إن «الجميع سمعوا رسالة المندوبين الأفغان في محادثات الدوحة: خفض عدد الضحايا المدنيين إلى الصفر».

وأضاف «ندعو كل الأطراف إلى أخذ هذه الضرورة في الاعتبار وتلبية نداء الأفغان من أجل اتخاذ إجراءات لخفض الخسائر الرهيبة التي يتكبدونها».

وكان 2018 العام الذي شهد مقتل أكبر عدد من المدنيين الأفغان بسقوط 3804 قتلى بينهم 900 طفل، و7189 جريحا.

ميدانيا أعلن مسؤول أمس مقتل جنديين أمريكيين على يد جندي أفغاني بإقليم قندهار بجنوب أفغانستان.

وقال أحمد صديق المتحدث باسم فيلق اتال 205 العسكري إن فردا بالجيش الأفغاني فتح النار على جنود أمريكيين داخل قاعدة عسكرية في منطقة شاه والي كوت.

وأضاف أن الجندي الأفغاني أصيب في الواقعة، ويتلقى العلاج الطي حاليا.

وأكدت مهمة الدعم الحازم التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان مقتل الجنديين الأمريكيين.

ولم يفصح الناتو عن مزيد من التفاصيل حول هوية الجنود أو مكان حدوث الواقعة.

ويذكر أن 12 جنديا أمريكيا لقوا حتفهم في أفغانستان منذ بداية هذا العام.