العرب والعالم

بري : لا يجوز تأخيرانعقاد الحكومة وإبقاء لبنان في حال تعطيل

30 يوليو 2019
30 يوليو 2019

بيروت -عمان - حسين عبدالله -

استعرض رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ورئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ الوضع القائم، والمفاعيل السلبية التي يرخيها استمرار حال التشنج، وكذلك السلبيات الكبرى على مصالح الناس التي يرخيها تعطيل الحكومة.

وكان موقفهما واحداً لجهة العودة فوراً الى استئناف جلسات ​مجلس الوزراء​، وفي الوقت نفسه تنفيس الاجواء المتشنجة التي من شأن استمرارها ان يزيد الامور تعقيداً «.

وأكد بري ردا على سؤال أن «الاساس هو ان تعود الحكومة الى الانعقاد، فلا يجوز التأخير، وابقاء البلد والحكومة في حال تعطيل، فهذا الوضع يجب ان ينتهي، وكما هو واضح فإنّ الحريري مستعجل لإعادة احياء جلسات مجلس الوزراء، واعتقد ان هناك اموراً ما زالت تحتاج الى بعض الجهود «.

من جهة أخرى عقدت أمس قمة روحية اسلامية مسيحية في دار الطائفة الدرزية، ترأسها شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن بحضور البطريرك الماروني بشارة الراعي ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ أحمد الخطيب .

وشدد الشخ حسن على ضرورة «منع كل ما يناقض صيغة العيش المشترك وجمع اللبنانيين ومنع أي سعي لضرب ركائز الصيغة اللبنانية.» وتوجه الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: «لمنع كل ما يناقض صيغة العيش المشترك وتحويل عهده الى عهد انتاج وأمن وجمع اللبنانيين تحت سقف هذه الثوابت .»أما البطريك الراعي فشدد على أننا «نشكل عائلة واحدة، وهذا اللقاء يظهر لشعبنا أننا واحد، وهذه ميزة لبنان والتنوع في الوحدة.» وتمنى ان تكون القمة دورية، وقال: الوطن يجمعنا في سفينة واحدة في قلب هذا البحر الهائج .»أما المفتي دريان قال : نعتز اننا تجاوزنا كل الخلافات وتوافقنا كمرجعيات دينية على صون العيش المشترك في لبنان .وأردف المفتي دريان: «: أطمئنكم بأنّ رئيس الحكومة هو المؤتمن، مع رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي، على الثوابت الوطنية وهو لن يفرّط فيها وهو يحافظ على صلاحياته الدستورية وأنا الى جانبه.»وفي كلمته، شدد الشيخ الخطيب على أن الشعب يستحق كل جهد لتحصين الوطن ضد كل ما يهدّد وجوده واستقراره ويوفّر له كل عوامل التقدم. واعتبر أن التغاضي عن القضايا الكبرى يشكّل لعبا بمصير الوطن ومستقبله .ورأى أن وضع المنطقة كان يجب ان ينبه المسؤولين الى خطورة الاوضاع المحيطة وضرورة القيام بكل الوسائل التي تحمي لبنان .»