المنوعات

مجلة التضامن الإسلامي الباكسـتانية تصـدر عـددا خـاصـا عـن السـلطنة

30 يوليو 2019
30 يوليو 2019

بعنوان «عمان قصة الحب والوفاء»

كتب: عزان البادي -

أصدرت مجلة التضامن الإسلامي عددا خاصا عن سلطنة عمان2019 والعلاقات العمانية الباكستانية بعنوان: «عمان... قصة الحب والوفاء» الصادرة عن جمهورية باكستان الإسلامية بمناسبة الاحتفال بـ49 عاما من النهضة المباركة، جاء على غلافها كلمة لمعالي السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية يقول فيها «عمان رمز السلام العالمي وقابوس حكيم الأمة العربية وفخرها».

واحتوت المجلة في بدايتها على كلمة الشيخ محمد بن عمر بن أحمد المرهون سفير سلطنة عمان لدى جمهورية باكستان الإسلامية، بمناسبة الذكرى الـ49 ليوم النهضة المباركة، متحدثا عن احتفال السلطنة بالثالث والعشرين من يوليو والذي يصادف الذكرى التاسعة والأربعين ليوم النهضة العمانية والعلاقات العمانية الباكستانية بوصفها «علاقات تاريخية وحضارية ممتدة تستند على أسس راسخة من وشائج الدين والأخوة والقيم الثقافية فضلا عن تمتع البلدين الشقيقين بالقرب الجغرافي...».

كما احتوت على كلمة مجلة التضامن تحت عنوان: «سلطان السلام والحكمة»، جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – أبقاه الله، قام بكتابتها أمير حمزة، مدير التحرير بالمجلة مضمنا فيها لقاء مع السلطان قابوس بن سعيد المعظم، في عام 1974م، أجرته مجلة الحوادث اللبنانية حيث كان أهم عباراته: «يجب الانطلاق من الواقع السيئ حتى نتمكن من تغييره، علينا أن نعتمد على تراثنا كقاعدة نبني فوقها، ولكن لا يمكن إلغاء التراث ولا القفز فوقه أو نسفه من الأساس».

وكذلك احتوت، على كلمة علي جاويد، سفير باكستان لدى السلطنة بعنوان: «عمان وباكستان – نظرة تاريخية ونظرة معاصرة»، جاء في بداية الكلمة «يفصل بين عمان وباكستان 202عقدة بحرية فقط وهما دولتان ذواتا مواقع استراتيجية. ولدينا علاقة مثبتة وفريدة من نوعها تمتد5000 سنة...».

واشتملت أيضا على كلمات أخرى لكتاب باكستانيين وعرب وعمانيين مثل كلمة سابقة للدكتور سليمان بن سالم الحسيني من جامعة نزوى بعنوان «إطلالة على العلاقات العمانية الباكستانية في ذكرى العيد الوطني العماني الثامن والأربعين»، وعلى كلمة للمكرم حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية بعنوان «السلام أساس التنمية».

وتضمنت في النهاية، على مقاربة فكرية بين المحقق سعيد بن خلفان الخليلي والمفكر محمد إقبال للأستاذ الدكتور محمد عبدالرحيم الزيني، أستاذ الفلسفة الإسلامية بكلية العلوم الشرعية بمسقط، وعلى كلمات شعرية للدكتورة يسرية آل جميل بعنوان: «أمان الله عليك يا عمان».

الجدير بالذكر، أن مجلة التضامن الإسلامي، هي مجلة شهرية وثقافية وجامعة تصدر عن إسلام أباد- باكستان باللغتين العربية والأروية، حيث يرأس تحريرها ميان أبوبكر حمزة، ويدير تحريرها أمير حمزة.