«ديم» في تصريح لـ «عمان»: لأول مرة .. تنفيذ شبكات مياه جديدة في المضيبي وسمد الشأن بـنـظـام مـنـاقـصـات تصميم وبـنـاء وتمـويل من الشـركـات

كتب – خالد بن راشد العدوي –

أعلنت الهيئة العامة للمياه «ديم» عن طرح عدة مناقصات لتنفيذ عدد من مشاريع شبكات المياه في ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية بنظام مناقصات تصميم وبناء وتمويل (Design, Build & Finance) وهذا النظام يعمل به لأول مرة في مشاريع شبكات المياه، حيث يشتمل نطاق العمل على تحمل الشركات إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع وعلى أعمال تنفيذه وتمويل التكلفة المالية له، وستقوم ديم بتعيين استشاري لمراجعة التصاميم واعتمادها والإشراف على أعمال التنفيذ.
وأكدت الهيئة في تصريح لـ«عمان» أن المناقصات التي تم طرحها بهذا النظام تشمل إنشاء شبكات توزيع المياه بولاية المضيبي الحزمة (1) من المرحلة (1) ومناقصة إنشاء شبكات توزيع المياه مع التوصيلات المنزلية بنيابة سمد الشأن الحزمة (1) من المرحلة (1) إضافة إلى مناقصات أخرى للحزم ( 2،3،4) للمراحل ( 2،3،4) من نيابة سمد الشأن بالمضيبي.
جهود «ديم»
مشيرة إلى أن تلك المشاريع تأتي في إطار جهود ديم الرامية إلى توصيل المياه الصالحة للشرب لكافة محافظات السلطنة وانطلاقا من أهمية إشراك القطاع الخاص العماني في تنفيذ المشروعات التنموية في السلطنة ومن مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في مسيرة التنمية التي تشهدها السلطنة.
وقالت «تعتزم ديم عقد حلقة تعريفية مع الشركات الراغبة الدخول في تنفيذ هذه المشاريع لتوضيح طبيعة النظام التي سيعمل بها والرد على كافة الاستفسارات بما يضمن وضوح كافة التفاصيل للمتناقصين عند تسليم عروضهم».
عقد تنفيذ
وأكدت أن المشروع سيشمل عقد تنفيذ بين «ديم» والمقاولين التزام الطرفان بموجبه على عدد من العناصر أهمها تحمل المقاول المسند إليه المشروع مسؤولية إعداد التصميم التفصيلي للمشروع ومسؤولية تنفيذه ومسؤولية تمويله، وفق البرنامج المعد للمشروع، دون تحمل «ديم» توفير ميزانيات لتنفيذ المشاريع كما هو معمول به سابقا، ويشترط على المقاولين تقديم ما يثبت حول وجود السيولة المالية التي تضمن الاستمرار بتنفيذ المشروع في حالة تمويل المشروع ذاتيا عن طريق المقاول المنفذ أما في حالة اللجوء إلى التمويل المصرفي فيجب على المقاول تقديم الثبوتات اللازمة للموافقة البنكية على تمويل المشروع.
وأوضحت أن هذا النظام الجديد سيساهم في تنفيذ المشاريع التغلب على انتظار الاعتمادات المالية وتسريع وتيرة تغطية المناطق التي لا توجد بها شبكات خدمة المياه الصالحة للشرب الحكومية وسوف يتم توجيه الاعتمادات المالية السنوية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية من أنابيب نقل المياه الرئيسة والخزانات الاستراتيجية ومحطات الضخ والخزانات التجميعية وأنابيب التوزيع الرئيسة من أجل تعزيز منظومة الأمن المائي في السلطنة.
الدفع في 5 سنوات
في المقابل، سوف تقوم الهيئة بتقديم الضمانات اللازمة نحو الالتزام بسداد قيمة تنفيذ المشروع المتفق عليها مع الشركات وذلك في غضون 5 سنوات بعد الانتهاء من المشروع والتأكد من سلامة التنفيذ وفق الاتفاق وبما يتناسب مع المواصفات والمقاييس المعتمدة في تنفيذ المشاريع على أن يتم الدفع للشركات المتعاقدة بشكل ربع سنوي بواقع أربع دفعات كل عام ليبلغ إجمالي عدد الدفعات 20 دفعة متساوية.

تمويل المشاريع ذاتيا –

تعول «ديم» على هذا النظام الكثير، حيث سوف يتيح لها العمل في عدة اتجاهات في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية منها ومشاريع تمديد الشبكات لتغطية المناطق التي لم تصلها الخدمة عبر الشبكات ولا توجد لها اعتمادات مالية في الخطط المعتمدة حاليا، مما سوف يساهم في مواكبة الطفرة الاقتصادية والتوسع العمراني الذي تشهده السلطنة حاليا ومستقبلا وبهذا النظام سوف تعمل «ديم» على تمويل مشاريعها ذاتيا ويبقى الاعتماد على الموازنات الحكومية للتوسع في المشروعات الاستراتيجية لتعزيز الأمن المائي للسلطنة واستدامتها.
ويعد هذا النظام المعلن عنه من قبل «ديم» في تنفيذ مشاريع الشبكات مؤخرا فرصة للشركات الراغبة في الدخول في شراكة مع الجهات الحكومية في تنفيذ المشاريع والذي يعد ترجمة للشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص.