العرب والعالم

هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال يماطل في علاج 4 أسرى مرضى

24 يوليو 2019
24 يوليو 2019

رام الله (عمان) نظير فالح:-

كشف تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين وصل «عُمان» نسخة منه، أمس، عن تراجع الحالة الصحية لأربعة أسرى مرضى يقبعون في عدة سجون إسرائيلية، نتيجة لإهمال واضح ومقصود لحالاتهم المرضية وعدم الاكتراث بتقديم العلاج اللازم لهم.

ومن بين الحالات التي وثقها تقرير الهيئة، حالة الأسير كمال أبو وعر (46 عاماً) من بلدة قباطية قضاء محافظة جنين، والقابع في معتقل «الجلبوع»، ويعاني من ورم سرطاني ومن تكسر في صفائح الدم، وحالته الصحية تتدهور بشكل ملحوظ، ولغاية اللحظة لم تقدم إدارة سجون الاحتلال أية أدوية أو جرعات علاجية متخصصة لمرضه.

أما عن الأسير ناصر جدع (30 عاماً) من بلدة برقين قضاء محافظة جنين، والقابع في معتقل «مجدو»، فهو يعاني من ديسكات في ظهره، وهو بحاجة لتحويله لإجراء جلسات علاج طبيعي لكن إدارة المعتقل لا زالت تماطل بتحويله وتكتفي بإعطائه المسكنات.

بينما يمر الأسير فادي الحروب (31 عاماً) من بلدة دير سامت قضاء محافظة الخليل، بوضع صحي غاية في السوء، فهو يشتكي حالياً من آلام حادة في الكلى، وتدهور وضعه الصحي بعد خوضه لإضراب مفتوح عن الطعام ضد اعتقاله الإداري.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأسير يعاني من أمراض عديدة أبرزها التشنجات ومشاكل في الأعصاب والضغط وأوجاع بالصدر، وهو بحاجة إلى رعاية طبية خاصة، لكن إدارة «عوفر» لم تُقدم له أي علاج حقيقي لحالته الصحية.

في حين تواصل إدارة «إيشل» إهمال الحالة الصحية للأسير مقداد الحيح (25 عاماً) من بلدة صوريف شمال الخليل، والذي تفاقمت حالته في الفترة الأخيرة بسبب الأوجاع الحادة التي يشتكي منها في المعدة.

كما يعاني من ضيق في التنفس، ولا يستطيع النوم بسبب الشظايا التي لا تزال متواجدة بجسده جراء إصابته برصاص جيش الاحتلال أثناء اعتقاله، وهو بحاجة ماسة لتحويله إلى مشفى لتلقي العلاج اللازم له، لكن إدارة المعتقل لا زالت تسوف بتحويله وتكتفي بإعطائه المسكنات.