إشهار لجان رياضية جديدة والسلطنة تنجح في استضافة المنافسات الدولية

نجوم منتخباتنا الوطنية يواصلون حصد الألقاب والميداليات الملونة –

مع إشراقه فجر 23 يوليو المجيد 1970م بدأت مسيرة النهضة العمانية تتجلى في مختلف مجالات الحياة (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والرياضية) من هذه المجالات (الرياضة) والتي أولت الحكومة اهتماماً خاصاً كونه قطاعاً اقتصادياً فعالاً يدر دخلاً ويبنى مستقبلاً لشباب الوطن الغالي ، حيث أولى جلالة السلطان المعظم اهتماماً خاصاً للشباب والرياضيين بشكل عام مع بداية مسيرة النهضة فكان العمل على قدم وساق في إنشاء المجمعات الشبابية والأندية التي ساهمت في تكوين قاعدة رياضية من الشباب استطاعت بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة تمثيل السلطنة في المحافل الدولية، فقد خصص جلالة السلطان المعظم ـ يحفظه الله ـ عامين للشباب (83.. عاماً للشبيبة و93.. عاماً للشباب) ليكون دافعاً لهم لبذل الجهد والعطاء لرفع علم السلطنة خفاقاً عالياً في المحافل الدولية.
وشهد عام 2019 العديد من الأحداث الرياضية وتوج نجوم منتخباتنا الوطنية بالميداليات الملونة خلال مشاركاتهم الخارجية كما نجحت السلطنة في استضافة العديد من المنافسات الدولية وتم خلال هذا العام اشهار ثلاث لجان رياضية جديدة.

في ابريل الماضي استضافت السلطنة اعمال الاجتماع الـ 32 لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بمقر الهيئة الاستشارية بمسقط، فيما سبق هذا الاجتماع ، اعمال الاجتماع الـ 35 لأصحاب السعادة وكلاء وزارات الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك اجتماع فريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الاردنية الهاشمية، جدير بالذكر انه تم الاحتفاء بتكريم العاملين في مجال العمل الشبابي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، حيث يأتي هذا الحفل السنوي تشجيعا للجهود المبذولة والتي تحققت في قطاعي الشباب والرياضة بدول المجلس محليا وخارجيا .
وفي إطار الاهتمام والنهوض بالألعاب الرياضية الفردية ومواكبة للتطورات الدولية المطردة للرياضة ذات المستوى العالي وتعزيزا لفتح آفاق جديدة للألعاب الفردية ومنحها العناية اللازمة وتشجيعا للشباب على ممارستها والتي أضحت نافذة مهمة للارتقاء بالمجيدين للوصول في ذات النسق بالرياضة العمانية الى مستويات عالية في المحافل الدولية خاصة أن هنالك شبابا حققوا نتائج مشرفة ومتقدمة في اللعبات الفردية في المسابقات الدولية ، وفي ظل ذلك التوجه أصدر معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قرارات وزارية قضت بإشهار ولأول مرة ثلاث لجان رياضية جديدة وهي اللجنة العمانية للاسكواش واللجنة العمانية للمبارزة واللجنة العمانية للريشة الطائرة كما يأتي هذا التوجه سعيا من الوزارة نحو توسيع قاعدة الرياضات التي تلقى قبولا ويمارسها الشباب من مختلف ولايات السلطنة،.
ويأتي قرار إشهار اللجان الرياضية الجديدة لتنظيم شؤون الألعاب الرياضية الفردية والمساهمة في تطوير المهارات البدنية للرياضيين في الألعاب الفردية ورفد الرياضة العمانية بالطاقات الرياضية المختلفة وتشجيعا للمشاركة بالبطولات الدولية لتحقيق الانجازات المنشودة.

مراكز اعداد الناشئين

احتفت الشؤون الرياضية بتخريج 680 لاعبا من منتسبي مراكز إعداد الناشئين لدفعة 2015 وذلك بحضور معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية ، حيث تسعى المراكز الى الاهتمام بالفئات السنية من الناشئين وتطوير آليات انتقائهم ورعايتهم وإعداد قاعدة من اللاعبين الناشئين لرفد الأندية ومنتخبات المراحل السنية، كما تحرص الوزارة على التطوير المستمر للبرنامج والارتقاء بمستوى مخرجاته لتكون النواة الأساسية للرياضيين، وتعمل وزارة الشؤون الرياضية ممثلة باللجنة الرئيسية لمراكز إعداد الناشئين على توفير مختلف متطلبات نجاح هذه المراكز.
واحتفلت وزارة الشؤون الرياضية بتكريم اللاعبين المجيدين بمراكز إعداد الناشئين في مختلف مراكز السلطنة وتكريم منتخبات دفعة 2015، وقد أقيم حفل الختام تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وبحضور سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وفهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية رئيس اللجنة المشرفة على مراكز إعداد الناشئين .
يعمل البرنامج في تدريب وتأهيل الرياضيين من خلال مراكز تدريب منتشرة في سبعة مجمعات رياضية تقدم برامج تدريبية بشكل احترافي ويستمر البرنامج لمدة خمس سنوات لكل لاعب. وأضاف معاليه: هذا البرنامج يتمثل في توسيع الممارسة الرياضية في سن مبكرة في مختلف الرياضات لإيجاد قاعدة من الرياضيين الناشئين لرفد الأندية والمنتخبات باللاعبين الواعدين والاستكشاف المبكر للرياضيين باعتماد المعايير العلمية المعتمدة وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لإعداد الرياضيين المقبولين من خلال توفير مقومات التدريب العصري وما يوافق ذلك على مختلف المستويات الفنية والرياضية والاجتماعية والطبية.

49 ميدالية

حقق ابطال الاولمبياد الخاص العماني 49 ميدالية متنوعة في 14 مسابقة خلال منافسات دورة الألعاب للأولمبياد الخاص والتي اقيمت في ابوظبي خلال شهر مارس 2019م ، كما توج منتخبنا الوطني لكرة القدم للاولمبياد الخاص بطلا لذات الدورة .

برونزية

احرز العداء علي بن انور البلوشي الميدالية البرونزية في سباق 200 متر في منافسات البطولة الآسيوية لألعاب القوى للناشئين والتي اقيمت في هونج كونج .
فيما احرز لاعب منتخبنا الوطني للتايكواندو محمد بن سلطان المحروقي الميدالية البرونزية في وزن تحت 58 كجم وذلك في بطولة مملكة أسبانيا المفتوحة G1، وجاء تحقيق المحروقي للبطولة بعد منافسة كبيرة بين 24 لاعبا في الوزن ذاته.

تأهل

تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية الى نهائيات كأس العالم الشاطئية بباراجواي 2019م وذلك بعدما تمكن من خطف البطاقة الثالثة من المنتخب الفلسطيني بركلات الترجيح 2 /‏‏‏‏1.

الحارثي ثالثا

احمد الحارثي يحرز المركز الثالث في منافسات سباق الجولة الافتتاحية لسباق بلانك بان الاوروبية والتي جرت على حلبة مونزا الايطالية خلال شهر ابريل 2019م وكان فريق عمان لسباق السيارات قد انهى منافسات الجولة الافتتاحية للسباق بزمن قدره بلغ 2 دقيقة و 8 ثوان.

إعادة تسمية

أصدر معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قرارا وزاريا بإعادة تسمية وتشكيل اللجنة العمانية للإبحار الشراعي إلى اللجنة العمانية للرياضات البحرية. ونص القرار بتشكيل اللجنة العمانية للرياضات البحرية برئاسة محمد بن أحمد العامري وراشد بن إبراهيم الكندي نائبا للرئيس وعضوية كل من: محسن بن علي البوسعيدي وعارف بن محمد البلوشي ويحيى بن على الهوتي وسيف بن سعيد الشبلي امينا للسر. وأشار القرار إلى تولي اللجنة تنظيم شؤون أنشطة الرياضات البحرية وهي رياضة الغوص وسباقات التجديف وسباقات القوارب التقليدية وفقا للضوابط المعتمدة.

اول عمانية

استقبل معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية بمكتبه بديوان عام الوزارة نظيرة بنت احمد الحارثية اول عمانية تصل لقمة ايفريست اعلى قمة جبلية بالعالم .واستمع معاليه خلال اللقاء الى الجهود التي بذلها فريق العمل والتحضيرات المتواصلة والتحديات التي تخطاها الفريق للوصول الى اعلى قمة بالعالم .

البولينج ثالثا

حصل منتخبنا الوطني للبولينج على المركز الثالث في الترتيب العام للبطولة العربية التاسعة للرجال والخامسة للنساء التي أقيمت بالقاهرة بعد أن حصد المنتخب خمس ميداليات خلال البطولة. وتمكن منتخبنا الوطني خلال هذه المشاركة من حصد خمس ميداليات ملونة أبرزها الميدالية الذهبية في مسابقة الثلاثي في فئة الرجال وثلاث ميداليات فضية جاءت عبر اللاعبة عائشة السيبانية في مسابقة فردي النساء وفضية زوجي المنتخب عبر اللاعبين ياسر البرواني ومصعب العدوي وحصد كذلك منتخب النساء فضية مسابقة الفرق وجاءت آخر الميداليات عبر اللاعبة سارة المسكرية ببرونزية مسابقة الأساتذة.

تتويج

حصد ناشئو عُمان للإبحار المركز الثاني والثالث في منافسات البطولة الآسيوية للإبحار الشراعي 2019 فئة قوارب الليزر 4.7، والتي أقيمت بسنغافورة، حيث تمكن البحّار عبدالملك بن غريب الهنائي من الظفر بالمركز الثاني والميدالية الفضية فيما توّج البحّار المعتصم بن حمود الفارسي بالمركز الثالث والميدالية البرونزية. وشهدت البطولة منافسات قوية بين البحارة المشاركين ومستويات أداء قوية من قبل البحّارة العُمانيين. وشارك في البطولة أكثر 20 قارباً من فئة الليزر 4.7 والتي تمكن خلال البحّار عبدالملك الهنائي من إنهاء المنافسات في المركز الثاني متساوياً بعدد النقاط مع صاحب المركز الأول البحّار السنغافوري جوناثان ليو ليفقد بعدها الصدارة بحسب نظام تسجيل النقاط. وتمكن الهنائي من الفوز بعدد ثلاثة سباقات والوصول إلى منصة التتويج في ستة سباقات أخرى من أصل 14 سباق، في حين تمكن المعتصم الفارسي أيضا من الفوز بعدد ثلاثة سباقات ليتوج بالمركز الثالث.

6 ميداليات ملونة

توج منتخبنا الوطني لبناء الأجسام والفيزيك بست ميداليات ملونة منها ميداليتان ذهبيتان و٤ ميداليات برونزية في ختام منافسات بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٠ أبريل 2019. وتوج اللاعب ماجد العبري بالميدالية الذهبية في فئة ماسكلر فيزيك طول ١٧٤ سنتيمترا، كما توج اللاعب حسن العجمي بالميدالية الذهبية في طول ١٧٩ سنتيمترا وأضاف اللاعب إبراهيم البلوشي الميدالية البرونزية في طول ١٧٣ سنتيمترا وحقق اللاعب سلطان اليحيائي الميدالية البرونزية في طول ١٨٢ سنتمترا، وحصل اللاعب عمران الظفري المركز السادس في فئة الفيزيك شباب، كما حقق اللاعب محمد البلوشي المركز الرابع في فئة الفيزيك شباب. وفي منافسات بناء الأجسام حقق اللاعب سامي الغابشي المركز الثالث والميدالية البرونزية في وزن ٦٠ كجم، وأضاف اللاعب أحمد الحسني الميدالية البرونزية في وزن ٨٥ كجم كما حقق اللاعب حافظ الصبحي المركز الخامس في وزن ٦٠ كجم .

خليجي 17

توج منتخبنا الوطني للسباحة بلقب البطولة الـ17 للسباحة بالمياه المفتوحة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي أقيمت منافساتها بالكويت بعد تصدره جدول الترتيب العام في اليوم الأخير للبطولة بتحقيقه ذهبيتي الفردي والفرق. ونجح سباح منتخبنا الوطني أيمن بن طالب القاسمي في انتزاع المركز الأول ولقب بطل الخليج للسباحة بالمياه المفتوحة للفردي لمسافة 10كم فيما حل زميله خالد بن محمد
الكليبي في مركز الوصافة ليحققا معًا لقب بطولة الفرق في نفس الفئة، وليحافظ منتخبنا بهذه النتيجة على لقبه وتربعه على عرش بطولات الخليج للسباحة في المياه المفتوحة. وحقق سباحنا أيمن القاسمي لقب سباق 10كم في خليجي 17 للسباحة بالمياه المفتوحة، وتفوق بجدارة واستحقاق رغم التيارات القوية على جميع المتسابقين الخليجيين محققًا الميدالية الذهبية بزمن قدره 3:37:29.0 ساعة فيما حل زميله النجم المخضرم خالد الكليبي وصيفا ونال الميدالية الفضية بزمن قدره 3:59:15.0 ساعة ليحققا معا ذهبية الفرق وليكررا إنجاز اليوم الافتتاحي من منافسات البطولات، عندما تبادلا المراكز وتصدرا السباق ووصلا معا إلى خط النهاية، فأحرزا ذهبيتي الفردي والفرق لمسافة 5 كم بحلول الكليبي أولا ونيله الميدالية الذهبية بزمن قدره 1:26:28.5 ساعة والقاسمي خلفه في المركز الثاني بفارق ثلاثة أجزاء من الثانية محرزا الميدالية الفضية بزمن قدره 1:26:28.8 ساعة. وكان منتخبنا الوطني قد أحرز أيضا ذهبية فئة الشباب من 15 – 17 عام لمسافة 5 كم في اليوم الافتتاحي للبطولة الخليجية عن طريق الثلاثي المتألق مهند بن يونس أولاد ثاني وشهاب بن علاء الدين رزق وبشار بن يوسف الكليبي، فيما أحرز أولاد ثاني المركز الثالث محققا الميدالية البرونزية على المستوى الفردي لنفس السباق بزمن قدره 1:35:16.9 ساعة خلف البطل القطري محمد محمود الذي أحرز الذهبية بزمن قدره 1:29:34.9 ساعة والوصيف البحريني عمر عبدالله الذي نال الفضية بزمن قدره 1:31:49.3 ساعة.

برونزية آسيوية

أحرز منتخب التتابع الميدالية البرونزية في سباق التتابع 4 × 100م ضمن مشاركته في البطولة الآسيوية لألعاب القوى التي اقيمت منافساتها في دولة قطر الشقيقة وجاء فريق التتابع لمنتخبنا الوطني لألعاب القوى والمكون من: بركات الحارثي ومحمد السعدي وعمار السيفي ومحمد البلوشي في المركز الثالث حاصدا الميدالية البرونزية في الوقت الذي انتزع فيه منتخب تايلند المركز الأول وذهبية السباق بينمــا حاز منتخب الصين تايبيه على المركـز الثاني وفضية الســـــباق.

الحبسي أولا

فرض المتسابق شهاب بن أحمد الحبسي نفسه بقوة على الساحة الأوروبية وذلك بعدما استطاع اعتلاء منصة التتويج بجدارة في الجولة الأولى من بطولة أوروبا للفورمولا 4 والتي اختتمت منافساتها أمس الأول على حلبة نافارا بإسبانيا، حيث حل الحبسي في المركز الأول في أول مشاركة له على هذه الحلبة، ويشارك الحبسي في هذه البطولة مع 16متسابقا من دول العالم.

فضية قوارب تزلج

تمكن البحّار العُماني عبد المجيد الحضرمي من الظفر بالميدالية الفضية في الفئة المفتوحة للرجال وللمرة الأولى في تاريخ رياضة قوارب من فئة التزلج بالألواح الشراعية في السلطنة، وذلك خلال أحداث ومنافسات بطولة العالم لقوارب تكنو بلاس والمقامة مؤخراً بالبرتغال، حيث قدم الحضرمي مستويات أداء قوية ومهارات تكتيكية عالية خلال سباقات الإبحار الشراعي في الساحل الغربي لمدينة ألفارو، ليتمكن من الوصول للمراكز العشرة الأوائل خلال الـ 15 سباق ليحقق بعدها المركز الثاني خلف البحّار الياباني كي ميروا صاحب المركز الأول، وفي الترتيب العام أنهى المنافسات محققاً المركز السابع في الترتيب العام من بين 28 بحّاراً عالمياً والتي تضمنت بحّارة ناشئين .

اليد الشاطئية

تأهل منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية إلى نهائيات كأس العالم لكرة اليد الشاطئية المقرر إقامتها في إيطاليا عام 2020 وذلك بعد تجاوزهم منتخب فيتنام بنتيجة 2/‏‏‏‏‏‏صفر في مباراة المربع الذهبي للبطولة الآسيوية السابعة لكرة اليد الشاطئية والتي اقيمت بالصين ، ولاقى المنتخب الوطني المنتخب القطري في نهائي البطولة الآسيوية التي استطاع فيها المنتخب القطري كسب اللقب .

المركز الثاني

استضافت السلطنة منافسات بطولة الخليج وغرب آسيا لرفع الاثقال بمشاركة منتخبات الخليج ودول غرب آسيا والتي أقيمت منافساتها على مدار أربعة أيام خلال شهر مارس 2019 بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وسجلت البطولة نجاحا كبيرا من الناحية التنظيمية وكذلك تحطيم الأرقام للرباعين المشاركين في هذه البطولة والتي شهدت كذلك مشاركة نسائية ومنها مشاركة أولى للمنتخب الوطني والمنتخب السعودي. وشهد الختام إقامة عدد من المسابقات خلال الفترة الصباحية والتي تحدد من بعدها الترتيب العام للمنتخبات المشاركة على مستوى منتخبات الخليج وعلى مستوى بطولة غرب آسيا، حيث نجح رباعي المنتخب الوطني في حصد 87 ميدالية ملونة ابرزها عشر ميداليات ذهبية وسجلت المشاركة النسائية للمنتخب الوطني كذلك حضورا جيدا بعد ان حصد المنتخب 21 ميدالية بين فضية وبرونزية.