«الشـؤون الريـاضـيـة» تسـتكـمـل مـنشـآت الأنـديـة

بتكلفة 44 مليون ريال عماني –
كتب : وليد امبوسعيدي –

تستكمل وزارة الشؤون الرياضية البنى الأساسية للأندية من خلال المنشآت الرياضية تنفيذا للأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- والذي أمر بتخصيص 44 مليون ريال عماني لجميع أندية السلطنة لاستكمال المنشآت الرياضية .
وتم الانتهاء من العديد من مشاريع البني الأساسية من ملاعب وصالات رياضية في الأندية فيما تواصل بقية الأندية إكمال مشاريعها الجديدة التي وضعتها إداراتها في الحسبان من أجل تطوير وتعزيز البيئة الرياضية في كل ناد، وتنوعت المشاريع من ناد إلى آخر على حسب ما ينقص كل ناد من مشروع أو منشأة تلبي حاجات تلك النواقص، وتفاوتت نسب الإنجاز بين كل ناد، فبعض الأندية وصلت إلى مراحل متقدمة في الإنجاز. والجدير بالذكر أن مرحلة الإنجاز بعضها تام وبعضها ما زالت تتصارع ولم تشكل تقدما أو تطورا واضحا في مشاريعها حتى الآن.

مسقط

في نادي السيب ومن أجل ضمان نظام الري لملعبه الرئيسي قام بمشروع صيانة كاملة لنظام الري بملعب كرة القدم الرئيسي حتى وصلت نسبة الإنجاز كنسبة تامة 100 % ، وذلك من اجل الحفاظ على سلامة المستطيل الأخضر الرئيسي للنادي، وقام نادي السيب أيضا بتعشيب ملعب كرة القدم مع إنشاء غرف تغيير ملابس اللاعبين، حيث وصلت نسبة الإنجاز على وشك الانتهاء بنسبة 95%.
أما نادي عمان فقد استطاع إنهاء مشروع صيانة المرافق الرياضية بالنادي بأكملها بنسبة تامة 100% ، ولكن ما زال يعمل على مشروع الصالة الرياضية المغطاة متعددة الأغراض حتى أنه لم يصل إلى نصف الإنجاز من المشروع حتى الآن بنسبة إنجاز 45% ، ويبدو أنه قرب للوصول إلى نصف المشوار في المشروع الثاني للنادي.
وفي نادي قريات يجري العمل في إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض، حيث وصلت نسبة الإنجاز في المشروع إلى 85% بمعنى أن النادي قطع مشوارا كبيرا في المشروع الوحيد له وتبقى القليل من إتمام إنجازه.
واستطاع نادي بوشر إتمام مشروع إنشاء مدرجات من الجهة الغربية للملعب الرئيسي من غرفة تغيير الملابس وذلك من أجل تهيئة المدرجات الكافية للجماهير، وأيضا نادي بوشر من ضمن الأندية التي قامت بإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض ووصلت نسبة الإنجاز لمشروع النادي الثاني إلى 80% .

اكتفاء

واكتفى كل من أهلي سداب ونادي سمائل ونادي الحمراء ونادي فنجاء ونادي بهلا ونادي صحم ونادي المصنعة ونادي خصب ونادي المضيبي ونادي السلام ونادي بدية ونادي مدحاء ونادي النهضة بمشروع واحد فقط وهو ما تكرر في اغلب الأندية بإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض واختلفت نسبة الإنجاز في كل ناد، حيث وصلت نسبة إنجاز المشروع في نادي أهلي سداب الى 85% ونادي سمائل 80% ونادي الحمراء 75% ونادي فنجاء 80% ونادي بهلا 75% ونادي صحم 75% ونادي المصنعة 85% ونادي خصب قرب من الإنهاء بنسبة 97% ونادي المضيبي 60% ونادي السلام 35% ونادي بدية بنسبة 40% ونادي مدحاء بنسبة 85% ونادي النهضة متذيل نسبة الإنجاز بنسبة 25%.
ووصل نادي نزوى إلى 35% من الإنجاز في مشروع أعمال إنشاء ملعب كرة قدم بعشب طبيعي مع السياج والإنارة وأعمال صيانة الملعب الرئيسي الحالي القائم بفرع نزوى، وأيضا كانت من خطط النادي إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض حيث وصلت نسبة الإنجاز فيه 80%.
كما وصل نادي ينقل إلى نسبة كبيرة من الإنجاز في مشروعه الأول وهو مشروع إنشاء مدرجات مع المرافق وإنشاء ملعب كرة قدم مع السياج والإنارة وتسوير الأرض بنسبة 93% ، وأيضا استطاع إكمال مشروع إنشاء الصالة الرياضية متعددة الأغراض بنسبة 100%.
ووصل نادي عبري إلى نسبة 83% من مشروعه الأول وهو إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض، وقرب على الانتهاء من مشروعه الثاني وهو إنشاء المدرجات الرياضية مع المرافق بنسبة إنجاز 97% .

مدرجات مجيس

أما نادي مجيس فقرب من إنهاء مشروعه الأول وهو إنشاء المدرجات مع المرافق، حيث وصلت نسبة الإنجاز فيه 95% تبعده خمس نسب من إكمال المشروع، وأيضا قرب من إكمال مشروعه الثاني وهو إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنسبة إنجاز 95% وعلى ما يبدو أن النادي وازن في العمل على المشروعين معا.
وفي نادي الرستاق والذي يعتبر من الأندية الأكثر إنشاء للمشاريع بثلاثة مشاريع بعد نادي ظفار ونادي الشباب اللذين وصلا إلى أربعة مشاريع.
فقد استطاع نادي الرستاق إكمال إنشاء ملعب كرة القدم المعشب الطبيعي مع السياج والإنارة بنسبة تامة 100%، وقرب من إكمال مشروع إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنسبة 97% أي يبعد ثلاث نسب عن إكمال المشروع كاملا.
ويواصل إكمال مشروعه الثالث وهو إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق ووصل إلى 70% من نسبة الإنجاز.
وأيضا من ضمن مشاريع نادي الخابورة إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض، حيث أوشك النادي على الانتهاء منه ووصل إلى نسبة إنجاز 95%، وأما مشروعه الثاني وهو مشروع صيانة ملعب كرة القدم المعشب الطبيعي فوصل إلى نصف مشواره بنسبة 50%.

ملاعب ومدرجات وصالات

نادي الشباب من اكثر الأندية في عدد المشاريع استطاع أن يكمل مشروع صيانة ملعب كرة القدم للعشب الطبيعي للفريق الرديف ببركاء بنسبة 100% وقرب من الانتهاء من إنشاء ملعب كرة القدم للعشب الطبيعي مع السياج والإنارة فرع (بركاء) حتى وصلت نسبة الإنجاز 80%. وقرب أيضا من الانتهاء من إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق بفرع (بركاء) بنسبة إنجاز 95%، ووصل إلى نسبة إنجاز 40% في مشروع إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض.
واستطاع نادي ظفار أن يصل إلى إتمام الإنجاز في مشروعي إنشاء غرف تغيير الملابس بنادي ظفار ارض الدهاريز ومشروع مدرجات رياضية مع مرافق في (ارض السعادة) ، ومشروع النادي الثاني بإنشاء ملعب كرة قدم بعشب طبيعي مع السياج والإنارة في (ارض السعادة) وصلت نسبة الإنجاز الى 40% فقط والمشروع الرابع للنادي الذي ما زال في بدايته بنسبة إنجاز 5% هو مشروع إنشاء صالة لياقة بدنية بمعداتها في (ارض السعادة)
أما نادي مرباط أيضا فهو من الأندية التي وضعت في الحسبان إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض، حيث وصلت نسبة الإنجاز في هذا المشروع إلى 40% فقط، وأما عن مشروع النادي الثاني مشروع إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق فوصل إلى نسبة مشرفة قربت من الانتهاء بنسبة 90% رغم الظروف المادية التي يمر بها النادي المرباطي.
وفي نادي النصر الذي تذيل النسب في إنجاز المشاريع التي وضعتها إدارته، حتى أن في المشروعين اللذين يشتغل عليها النادي حتى الآن لن تتجاوز نصف المشوار من الإنجاز ، حيث وصلت النسبة الإنجاز في مشروعها الأول مشروع إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق في ارض صحلنوت نسبة 30% فقط، وفي مشروع النادي الثاني مشروع إنشاء ملعب كرة القدم رديف معشب صناعي مع السياج والإنارة نسبة 20% فقط.
ويواصل نادي الاتحاد مشروع إنشاء ملعب كرة قدم رئيسي طبيعي مع السياج والإنارة في ارض السعادة بنسبة 60% وهذه النسبة مؤشر جيد بالنسبة للنادي كون الملعب سيكون ملعبا رئيسيا للنادي، وفي مشروعه الثاني مشروع إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق في ارض السعادة وصل النادي إلى نسبة إنجاز 80%.

صالة رياضية في مصيرة

اكتفى نادي الاتفاق بالشرقية بإنشاء مشروع واحد فقط وهو إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق فرع إبراء في الفرع الرئيسي .
وصلت نسبب الإنجاز في مشاريع نادي مصيرة إلى نسب مشرفة قريبة من الإكمال والانتهاء منها، حيث وصلت نسبة الإنجاز في مشروعها الأول مشروع إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض إلى نسبة 99% ومشروع إنشاء ملعب كرة قدم رديف معشب (صناعي) مع السياج والإنارة بنسبة 95%.
ونادي جعلان أيضا ضمن الأندية التي وضعت خطتها لإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض وصلت نسبة الإنجاز في المشروع بالنسبة للنادي بـ60% وأما مشروع النادي الثاني مشروع تغيير إنارة الملعب الرئيسي وإنشاء ملعب سباعي مع السياج والإنارة فقد وصلت نسبة الإنجاز إلى 75%.

مشاريع الوحدة جاهزة

ربما نادي الوحدة هو النادي الأكثر تحقيقا لمشاريعه واكمالها بنسبة كاملة، حيث تم طرح حزمة من المشاريع التي تم إكمالها وهي: إنشاء مدرجات رياضية مع مرافق وإنشاء ملعبين معشبين طبيعيين مع السياج والإنارة وإنشاء ملعب ثلاثي مع السياج والإنارة وتسوير الأرض وفي جميعها وصلت نسبة الإنجاز الى نسبة 100%.
وأيضا وضع نادي الوحدة بالحسبان الأنشطة الشبابية وقام بإنشاء مركز للأنشطة الطلابية ولكن هذا المشروع الشبابي ما زال في بدايته بنسبة 5% فقط.
أما نادي الكامل والوافي فهو على وشك أن ينهي مشروعيه: مشروع إنشاء صالة مغطاة متعددة الأغراض بنسبة 99% ، ومشروع إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق والذي استطاع النادي إنجازه والانتهاء منه.

نصيب وافر في مسندم

وفي أندية محافظة مسندم تسير المشروعات المنفذة بخطوات متسارعة واستطاع نادي بخاء إنجاز مشروع إنشاء ملعب كرة قدم رديف معشب (صناعي) مع السياج والإنارة مع مدرجات ومرافق في ارض منطقة غمضاء، حيث وصلت نسبة إنجازه في المشروع 100%، ويواصل مشروع إنشاء ملعب كرة قدم معشب صناعي مع السياج والإنارة بالملعب الرئيسي ووصلت نسبة الإنجاز فيه 60%.
أما نادي خصب أيضا من الأندية التي تضمنت المشروع الذي يعتبر من اكثر المشاريع التي تكررت في الأندية العمانية وهو إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض، حيث وصلت نسبة الإنجاز فيه 97% أي أن النادي قارب من الانتهاء من إنشاء الصالة، وأما مشروع النادي الثاني وهو مشروع أعمال إنشاء مرافق رياضية (غرفة للأنشطة الرياضية وإنشاء مدرجات) وصل النادي فيها بنسبة إنجاز 40%.

مشاريع المراكز

على صعيد آخر تضع وزارة الشؤون الرياضية أهمية قصوى للمراكز الشبابية في الولايات التي لا تتوفر فيها أندية ووصلت نسبة مشروع إنشاء ملعب كرة قدم بالعشب الطبيعي التابع لمركز العامرات إلى 75% كنسبة إنجاز، وأما مشروع تسوير ارض المركز مع إنشاء غرفة للحارس فقد استطاع المركز إكمال المشروع وبنسبة إنجاز كاملة.
واستطاع مركز نخل أن يكمل مشروعيه الاثنين بنسبة إنجاز كاملة، المشروع الأول هو إنشاء ملعب كرة قدم صناعي مع الإنارة والمشروع الثاني تسوير ارض المركز وإنشاء غرف للحارس.
وأيضا المركز التابع لولاية العوابي قام بإنشاء ملعب كرة قدم بالعشب الطبيعي مع السياج والإنارة كمشروع أول ووصلت نسبة الإنجاز فيه 98%، وتكررت النسبة في مشروعه الثاني تسوير ارض المركز مع إنشاء غرف للحارس.
وتشابهت مراكز ولاية السنينة وولاية طاقة وولاية ثمريت وولاية المزيونة وشليم وجزر الحلانيات ومقشن من حيث المشاريع التي تنجزها المراكز، وقد تضمنت جميعها مشاريع إنشاء مدرجات لـ1500 متفرج مع 100 لكبار الشخصيات وفي مشاريع إنشاء مرافق اسفل المدرجات (استقبال لكبار الشخصيات وإنشاء غرف تغيير الملابس وإنشاء غرف للحكام وإنشاء مكاتب إدارية وإنشاء دورات مياه جديدة) واستطاعت كل من ولايات السنينة وطاقة وثمريت ومقشن إكمال تلك المشاريع بنسبة إنجاز كاملة 100%، خلافا لولاية المزيونة التي قاربت منها بنسبة 90% ، وشليم وجزر الحلانيات التي لا زالت في منتصف مشوار المشروع بنسبة 53%.
وبالإضافة إلى مشروع تسوير ارض المركز مع إنشاء غرف للحارس في كل من ولايتي السنينة ثمريت بنسبة إنجاز 15% وولاية المزيونة بنسبة إنجاز 20%.
باستثناء المشروع الذي وضعه مركز السنينة الذي لم ينطلق في المركز بتاتا بنسبة 0% وهو مشروع أعمال إنشاء ملعب كرة قدم بالعشب الصناعي.