جامعة السلطان قابوس تطرح مقررا إلكترونيا تجريبيا عن المواطنة الرقمية

تدشن جامعة السلطان قابوس – قريبا- مقررا إلكترونيا تجريبيا بعنوان «المواطنة الرقمية». وحول أهمية مثل هذه المقررات ذكرت الدكتورة عائشة بنت سالم الحارثية رئيسة قسم الأصول والإدارة التربوية والأستاذ المشارك بكلية التربية في الجامعة بأن الكثير من الجامعات حول العالم تقوم بتقديم هذا المقرر لأجل توفير المعرفة لعامة المجتمع وليستفيد منها الأفراد دون الالتحاق الرسمي بهذه المؤسسات. وأضافت أن هذه النوعية من المقررات تقرّب المعرفة للمجتمع، وهذه أحد المهام الأساسية لمؤسسات التعليم العالي إلى جانب التدريس والبحث العلمي، كما تزيد هذه المقررات من السمعة الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي محليًّا ودوليًّا كونها متخصصة، وتقدم معرفة متميزة في مجالات علمية متعددة، وقد تم تنصيب منصة تجريبية خاصة في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع مركز نظم المعلومات في الجامعة لتحتضن هذه النوعية من المقررات مستقبلا في حالة اعتماد هذه التجربة في الجامعة، وتحمل هذه المنصة مسمى (SQU MOOC).
ووضحت أن المقرر يسعى إلى تناول المواطنة الرقمية من خلال التركيز على أربعة محاور أساسية: المواطنة الرقمية والمفاهيم المرتبطة بها والهوية الرقمية ومسؤوليات وأخلاقيات المواطن الرقمي والتربية الرقمية. ويخاطب المقرر كافة فئات المجتمع بوصفهم جميعا مواطنين رقميين، ويركز على رفع مستوى المعرفة الرقمية للأفراد من خلال زيادة الوعي بالقضايا المرتبطة بالمواطنة الرقمية وتقديم مجموعة من المهارات الأساسية التي لابد أن يتحلى بها المواطن الرقمي.
وهذه التجربة جديدة بالنسبة لفريق العمل على المقرر لأنه مختلف في نوعية المحتوى وأسلوب العرض، وكان هناك تنسيق مع بعض الجهات في جامعة السلطان قابوس وخارجها للتأكد من جودة المحتوى المقدم، كما تم التعاون مع مركز تقنيات التعليم في الجامعة لإنتاج بعض المحتوى العلمي، مع الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال من خلال المنصات الإلكترونية المفتوحة الضخمة مثل Edx وCourseara وقد قضت رئيسة فريق المقرر سنة كاملة من التفرغ العلمي في جامعة كوينزلاند وتعرفت إلى آلية العمل المستخدمة والتي تعرض الكثير من المقررات الإلكترونية المفتوحة.