1273837
1273837
الاقتصادية

اللجنة الوطنية للمحترفين الشباب في منتدى قادة المستقبل

21 يوليو 2019
21 يوليو 2019

متابعه - علي الذهلي -

شاركت اللجنة الوطنية للمحترفين الشباب في منتدى قادة المستقبل ٢٠١٩ المقام في جمهورية روسيا بمدينة سانت بطرسبرج في الفترة ٢٣ إلى ٢٧ من يونيو الماضي، وتأتي هذه المشاركة امتدادا لأنشطة اللجنة على المستوى الخارجي . مثَّل اللجنة عدد من المحترفين الشباب، بلغ عددهم ١٤ مشاركا، من مختلف شركات النفط والغاز العاملة في السلطنة، والذين تنوعت مساهماتهم بين حضور، ومنظمين متطوعين، ومحكمين في جلسات المنتدى.

المنتدى الذي يعد أحد أهم فعاليات مجلس البترول العالمي والذي يهتم بمواضيع تقنية وبيئية وإدارية متعلقة بمجال الطاقة، ويُعنى بتمكين الشباب، ضمّ أعدادا من المهندسين والأكاديميين من ٦٢ دولة مختلفة، ومتحدثين على مستوى عالٍ من المهنية والخبرة العملية والأكاديمية.

تناول المنتدى عدة محاور أساسية في حواراته كمستقبل الوقود الأحفوري وأبرز التحديات التي يواجهها، الطاقة المتجددة وإسهاماتها في صون البيئة، وأساليب المعالجة السطحية للمشتقات النفطية وآخر تقنياتها. كما تنوعت أطروحات المنتدى لتشمل الجوانب الإدارية المتعلقة بمشاريع الطاقة كالاستغلال الأمثل لمهارات الكوادر الشبابية وتوفير المناخ الملائم لها وطرق رفع إنتاجية العاملين وسبل دعمهم. وكدأب النسخ السابقة، يولي المنتدى اهتماما بالغا بالأوراق العلمية التي يتقدم بها المشاركون ليتم تقييمها والمفاضلة بينها. أقيم في ختام المنتدى ورشة عمل لتطوير مهارات العصف الذهني ورفع مستويات التفكير المعقد والنقدي لدى المشاركين في قضايا الطاقة بشقيها التقني والاستراتيجي حيث كان لأعضاء اللجنة الوطنية للمحترفين الشباب بصمة حاضرة في تنظيم وطرح الأفكار لحل بعض القضايا المقترحة.

وعلى هامش أعمال المنتدى، قالت مرام البلوشية، نائبة رئيس اللجنة: «إن مشاركة اللجنة الوطنية للمحترفين الشباب في منتدى قادة المستقبل ٢٠١٩ تأتي ضمن رؤية اللجنة وأهدافها للاستفادة من التجارب العالمية في مجال الطاقة، والانخراط في أنشطة مجلس البترول العالمي، الأمر الذي لا يقتصر فقط على الحضور، بل ويتعدى إلى الإسهام في التنظيم والتحكيم في قاعات المنتدى وأنشطته الجانبية».

الجدير بالذكر، أن هذا الحدث يقام كل ٣ سنوات وتتنافس دول من شتى أنحاء العالم في استضافته.