الرياضية

أندية الأولى والثانية تطلب جمعية عمومية غير عادية لاتحاد الكرة

20 يوليو 2019
20 يوليو 2019

طالبت بدمج الأولى والثانية..تعديل النظام الأساسي..إلغاء منصب النائب الثاني -

طلبت بعض أندية دوري الدرجة الأولى والثانية جمعية عمومية طارئة لاتحاد الكرة لمناقشة ثلاثة مقترحات قدمتها الأندية أولها تنفيذ دمج الدرجتين وتعديل مواد النظام الأساسي بحيث يتم دمج الدرجتين مع بعض في مسمى واحد والمقترح الثالث هو إلغاء منصب النائب الثاني في مجلس الإدارة والاكتفاء بمنصب نائب واحد لرئيس مجلس الإدارة وحسب المادة 28 من النظام الأساسي للاتحاد العماني لكرة القدم فإنه عليه أن يدعو لجمعية عمومية غير عادية خلال 15 يوما من تاريخ تقديم طلب الأندية ويجب أن تبين في الطلب الأسباب التي دعت لعقد هذه الجمعية . وحسب المادة الثانية من النظام الأساسي للاتحاد العماني لكرة القدم فإن أهداف الاتحاد تتمثل في تطوير لعبة كرة القدم باستمرار ودعمها وتنظيمها، والإشراف عليها في مختلف أرجاء السلطنة بما يتفق مع مبادئ اللعب النظيف والقيم التربوية والثقافية والإنسانية وذلك من خلال البرامج الشبابية والتنموية.

وتنظيم المسابقات في لعبة كرة القدم بكافة أشكالها على المستوى الوطني وذلك من خلال التحديد الدقيق لنطاق السلطة التي يفوضها إلى مختلف الهيئات الرياضية التي يتألف منها وحسب الحاجة.

ووضع اللوائح والأحكام وضمان تنفيذها.وحماية مصالح أعضائه.

واحترام الأنظمة الأساسية ولوائح وتوجيهات كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد العماني لكرة القدم وقوانين اللعبة ومنع أي انتهاك لها وضمان احترامها من كافة الأعضاء.

ومنع كافة الوسائل والممارسات التي قد تعرض سلامة المباريات أو المسابقات للخطر أو تسبب في أية إساءة لاستخدام لعبة كرة القدم.

ومراقبة كافة المباريات الودية التي تقام على أرض السلطنة والإشراف عليها. وإدارة العلاقات الرياضية الدولية المتعلقة بلعبة كرة القدم بكافة أشكالها. واستضافة المسابقات على المستوى الدولي وعلى المستويات الأخرى.

وسعى اتحاد الكرة خلال الأيام الماضية إلى إيجاد صيغة توافقية وخاطب الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا برغبة الأندية بتغيير النظام الأساسي فيما يخص توزيع الأندية وتقسيمها لثلاث درجات وبحسب المادة 68 والخاصة بالمسابقات حيث يختص المجلس بتنظيم أي مسابقات تهدف إلى تطوير اللعبة بما في ذلك استحداث أو تنظيم دوري للمحترفين أو أكثر وما يحتاجه ذلك من هيكلية إدارية وقانونية.

حيث حدد أهدافه التي تتمثل في تطوير لعبة كرة القدم باستمرارها ودعمها وتنظيمها، والإشراف عليها في مختلف أرجاء السلطنة بما يتفق مع مبادئ اللعب النظيف والقيم التربوية والثقافية والإنسانية وذلك من خلال البرامج الشبابية والتنموية،وتنظيم المسابقات بكافة أشكالها وذلك من خلال التحديد الدقيق لنطاق السلطة التي يفوضها إلى مختلف الهيئات الرياضية التي يتألف منها وحسب الحاجة، ووضع اللوائح والأحكام وضمان تنفيذها وحماية مصالح أعضائه.

وكذلك احترام الأنظمة الأساسية واللوائح وتوجيهات كل من الاتحادين الدولي والآسيوي وقوانين اللعبة ومنع أي انتهاك لها وضمان احترامها من كافة الأعضاء.

كذلك منع كافة الوسائل والممارسات التي قد تعرض سلامة المباريات أو المسابقات للخطر أو تسبب في أية إساءة لاستخدام لعبة كرة القدم.

وأيضا مراقبة كافة المباريات الودية التي تقام على أرض السلطنة والإشراف عليها وإدارة العلاقات الرياضية الدولية المتعلقة بلعبة كرة القدم بكافة أشكالها واستضافة المسابقات على المستوى الدولي وعلى المستويات الأخرى.

كما حدد النظام الأساسي أيضا حقوق الأعضاء، حيث يتمتع الأعضاء بالمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العماني لكرة القدم، والاطلاع على جدول الأعمال مقدما وتلقي الدعوة لحضور الاجتماع خلال الوقت المحدد وممارسة حق التصويت والتقدم بمقترحات لإدراجها في جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية،وتسمية مرشحين لخوض انتخابات مجلس الإدارة ولجان الاتحاد العماني لكرة القدم ، والاطلاع على شؤون الاتحاد عن طريق الأجهزة الرسمية للاتحاد، والمشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد،وممارسة كافة الحقوق التي يخولها لهم النظام الأساسي للاتحاد العماني لكرة القدم ولوائحه على أن تخضع ممارسة كافة هذه الحقوق للأحكام الأخرى الواردة في هذا النظام واللوائح المعمول بها وحسب المادة 22 من النظام الأساسي فيما يخص اختصاصات الجمعية العمومية أوضحت بأن الجمعية العمومية تتمتع بصلاحية اعتماد أو تعديل النظام الأساسي واللوائح التي تحكم تطبيق النظام الأساسي والإجراءات الدائمة للجمعية العمومية مع العلم بان الجمعية شكلت لجنة لدراسة المقترحات المقدمة من الأعضاء لتغيير النظام الأساسي وكان هناك مقترح بأن تعقد جمعية عمومية في ديسمبر المقبل لدراسة المقترحات المقدمة بعد الانتهاء من دراستها بشكل نهائي.