العرب والعالم

مقتل 5 من قوات الحكومة في هجوم لمتطرفين جنوب اليمن

19 يوليو 2019
19 يوليو 2019

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - (أ ف ب):-

قتل خمسة من عناصر القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في هجوم على نقطة تفتيش عسكرية في أبين جنوب اليمن أمس، شنّه بحسب مسؤولين أمنيين عناصر ينتمون إلى تنظيم القاعدة المتطرف.

وقال مسؤول أمني في قوات الحكومة لوكالة فرانس برس «قتل خمسة جنود وجرح عدد آخر صباح امس في هجوم شنّه مسلّحون ينتمون لتنظيم القاعدة الإرهابي على.. نقطة (تفتيش) في.. أبين» الواقعة قرب عدن، المقر المؤقت للحكومة المعترف بها دوليا.

وأفاد مسؤول أمني آخر أنّ «عناصر تنظيم القاعدة استخدموا في الهجوم أسلحة رشّاشة وقذائف آر بي جي»، مؤكّدا مقتل خمسة عناصر في القوات الحكومية وإصابة آخرين.ووفقا للمسؤولين، فإنّ منطقة المودية (وسط أبين) حيث وقع الهجوم كانت معقلا للقاعدة في بداية سنوات الحرب، قبل أن تطردهم القوات الحكومية منها.

وينتشر مسلحو تنظيم القاعدة في اليمن منذ أكثر من عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة المعترف بها وأنصار الله منذ 2014 لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الأخيرة خصوصا في جنوب البلد الفقير.

من جهة ثانية، صرّح المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (التابع للأمم المتحدة) ديفيد بيزلي، أن الاتفاق على الاستئناف الكامل للمعونات الغذائية إلى بعض المناطق التي يسيطر عليها «أنصار الله» في اليمن «في متناول اليد»، وذلك عقب قرارهم «المؤلم» بتعليق بعض المساعدات الشهر الماضي.

وقال بيزلي أمام أعضاء مجلس الأمن الليلة قبل الماضية إن التعليق الذي كان بسبب تحويل بعض قادة «أنصار الله» المستمر لإمدادات الطوارئ الغذائية عن المستفيدين المدنيين المستهدفين بدأ في جميع أنحاء العاصمة، ولكن على الرغم من ذلك، ارتفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم الوصول إليهم من 10.6 إلى 11.3 مليون، و«نحن مستمرون في توسيع نشاطنا».