1272328
1272328
الرياضية

أكثر من 10 مراكز تتوزع على مجمع صحار ومحطات رياضية بالولايات

19 يوليو 2019
19 يوليو 2019

تنوع في أنشطة صيف الرياضة بشمال الباطنة -

صحار - عبدالله المانعي -

في إطلالة على أنشطة برنامج صيف الرياضة بمحافظة شمال الباطنة في نسخة هذا العام من البرنامج فإن توزيع الأنشطة بات جليا في أروقة المجمع الرياضي بصحار من خلال مراكز ومحطات رياضية تجول في الولايات، يولي القائمون على برنامج فريق العمل الاهتمام الكبير بأن تمتد للقرى البعيدة عن مراكز الأندية لتحقق في النهاية العدالة في استفادة مختلف شرائح المجتمع.

ويتوجب الإشارة في هذا السياق إلى أن الأيام المفتوحة لبرنامج صيف الرياضة بمحافظة شمال الباطنة تعم جميع الولايات من خلال إقامة العديد من الأنشطة الترفيهية والتنافسية وتستهدف مختلف الفئات العمرية وللجنسين الذكور والإناث.

وكان البرنامج قد استهل بحفل التدشين والذي أقيم بحديقة صحار العامة واشتمل على العديد من الفعاليات والألعاب الرياضية تمثلت في الكرة الطائرة وكرة السلة والريشة الطائرة وألعاب ترفيهية للأطفال.

وانطلقت الفعاليات بإقامة يوم مائي مفتوح للنساء بحوض المجمع نصف أولمبي ضمن الأيام الرياضية المفتوحة حيث استمتعت المشاركات بالفعالية وتم توفير منقذات متخصصات وأشرفت على الفعالية عضوة فريق العمل بالبرنامج بالمحافظة مي بنت سالم النهائية فقد قالت : سار النشاط حسب ما هو مخطط له وأشكر المشاركات على التزامهن بالضوابط والتعليمات الموضوعة كما أشكر المنقذات والمتطوعات على حسن إدارة النشاط.

وتبع هذا اليوم إقامة يوم مائي آخر في 12 من الشهر الجاري واليوم المائي الثالث في 19 من الشهر الجاري .

أنشطة الجاليات

ووفق خطة البرنامج وما يوليه من تنوع أقيمت أيام مائية مفتوحة للجاليات المقيمة حيث تم تقسيمها إلى قسمين: الأول للمقيمين العرب والآخر للأجانب وحظيت هذه الأيام بمشاركة كبيرة وأشرف على تنظيم هذه الفعالية كل من إبراهيم البلوشي وسالم البلوشي، حيث يتم في البداية تسجيل المشاركين حسب الاستمارات المعدة لذلك .

أيام الولايات

وفق ما جرت عليه العادة سنويا فإن الأيام الرياضية التي تكون خارج أسوار المجمع تيمم شطرها نحو مواقع بالولايات.

وحط أول يوم رياضي مفتوح في بلدة النعمى التابعة لولاية شناص، حيث احتضن الفريق الذي ينضوي تحت كيان نادي السلام الفعالية والتي اشتملت على الكثير من الفعاليات والأنشطة، حيث تم عمل ألعاب ترفيهية للأطفال والكبار وشد الحبل وثمانيات كرة القدم بالإضافة لمسابقة التصويب على المرمى والتنطيط بالكرة وشهد مشاركة واسعة من قبل الأطفال والكبار، حيث تم تنفيذ مسابقة في كرة القدم ومسابقة شد الحبل ولعبة التصويب على المرمى والعديد من الألعاب الترفيهية للأطفال. وأبدى الشيخ علي بن سالم المخمري رئيس فريق النعمى الارتياح الكبير من أنشطة اليوم وقال : هناك جهود كبيره تقوم بها مديرية الشؤون الرياضية بشمال الباطنة في تنشيط المجتمع في الجانب الرياضي وهو دليل قاطع على حرصها على تنمية الجانب الرياضي في المجتمع . وشاطره سالم بن عبدالله المخمري- المشرف على الفعالية من الفريق- الرأي ذاته وقال : بالفعل كانت فعالية مميزة جدا بفقراتها المتنوعة لأغلب الأعمار لأبنائنا في هذه الإجازة، حيث رسمت السعادة والفرح لهم في يوم ترفيهي رياضي شارك فيه أطفالنا بكل سرور وكل هذا كان بجهد وعمل كبير من قبل القائمين على برنامج صيف الرياضة في مديرية المحافظة .

تحدي السلة

ظهرت مسابقة : تعال نتحدى كرة السلة وهي المسابقة المفتوحة 5 ضد 5 وهي في سياق الأيام المفتوحة لبرنامج صيف الرياضة والتي أقيمت في الصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بصحار .

وقد انطلقت المسابقة بمشاركة 7 فرق من المحليين والجاليات العربية والأجنبية تنافست في الدور الأول بنظام الدوري من دور واحد وفي الدور الثاني تم الأخذ بنظام المقص، حيث لعب الأول مع الرابع والثاني مع الثالث.

وفي المباراة النهائية تمكن فريق صحار من حصد اللقب بعد تغلبه على فريق الجالية الفلبينية بنتيجة 34 مقابل 28 وذهبت جائزة أفضل للاعب اللاعب الفلبيني ian وحصل على جائزة هداف للدورة اللاعب محمود العجمي وحصل على جائزة هداف الثلاث نقاط اللاعب احمد الجهوري.

وقال عبدالله بن حميد المقبالي المشرف على المسابقة: أتت المسابقة ضمن حرص فريق عمل المحافظة على تنويع المسابقات في مختلف الألعاب والوصول إلى الشباب كل في مجاله من أجل استغلال أوقاتهم فيما هو نافع ومفيد وحرصا واستمرارا على توسيع قاعدة اللعبة ونشر روح التحدي بينهم

وأتى تنظيم هذه المسابقة لإتاحة الفرصة لممارسي هذه اللعبة للعب مباريات ومنافسات فيما بينهم وفتحت المشاركة للراغبين، حيث يتشكل الفريق من ستة لاعبين ومدرب.

القافلة

في جو من المتعة والحيوية والحماس نفذت القافلة الرياضية بالتعاون مع فريق السهول الرياضي التابع لنادي السويق بمشاركة كبيرة من الصغار والكبار بهدف إيصال برامج الوزارة للمناطق البعيدة عن الأندية والمجمعات الرياضية . واشتمل هذا النشاط على ألعاب سداسيات كرة القدم والكرة الطائرة وشد الحبل وألعاب ترفيهية للأطفال وفي ختام الفعالية تم توزيع الهدايا والجوائز على الفائزين .

ترفيه المراكز

وفي خضم أنشطة صيف الرياضة بالمحافظة جاءت الفعالية الترفيهية لمراكز التدريب بالمجمع من باب تغيير جو التدريب للمشاركات في المراكز، حيث تم توزيع المشاركات على مجموعات وجرى التنافس في ألعاب كرة السلة وكرة اليد وتم تكريم الفائزات وأشرفت على تنظيم الفعالية مدربات المراكز بدرية المقبالية ومريم المقبالية وفاطمة النبهانية ونوف الشبلية ومن فريق العمل مي الهنائية وعائشة البلوشية والمتطوعة روان الحوسنية.

فعالية مجيس

وفي أجواء مفعمة بالبهجة والمرح أقيمت فعالية ترفيهية ورياضية لكافة شرائح المجتمع من الفئات العمرية المختلفة في منطقة الملتقى التابعة لولاية صحار وذلك في ملعب فريق الأهلي الرياضي التابع لنادي مجيس.

واستقطبت الفعالية عددا كبيرا من الأطفال والشباب وكبار السن تم توزيعهم على مجموعات رياضية مختلفة في كرة القدم وشد الحبل ولعبة الكراسي ورمي الكرة وغيرها من الألعاب المفيدة والمسلية .

وقال خلفان بن علي المقبالي رئيس فريق الأهلي الرياضي: كان يوما رياضيا مثاليا توشح بالمتعة والبهجة ملأت نفوس مختلف الفئات العمرية وهي ثقافة جديدة تخدم المجتمع المحلي وتغرس روح ثقافة الرياضة .

ورأى سعيد بن مصبح المقبالي ولي أمر أحد المشاركين: التنظيم كان اكثر من رائع يخدم الكثافة وما زال البرنامج حافلا بالعديد من الفعاليات والأنشطة والتي توجه للمجتمع بشكل مباشر ويعمل فريق العمل بالمحافظة على التنسيق والإعداد لهذه الفعاليات من خلال أندية المحافظة والفرق التي تنفذ فيها هذه الأنشطة . وقال خليفة بن خميس الجابري مدير عام الشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة : نسعى من خلال إقامة هذه الفعاليات والأنشطة إلى تغطية أكبر جزء من المحافظة، حيث إنها ذات كثافة سكانية مرتفعة ومساحة كبيرة ويتم اختيار مواقع تنفيذ هذه الفعاليات بعناية حيث يتم عمل فعاليات في جميع الولايات وبالتنسيق مع الأندية ومن خلال إقامة هذه الأنشطة نهدف إلى إشراك أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع وكذلك نسعى لنشر مفهوم الرياضة للجميع وأهمية ممارسة الرياضة .

أما في ما يخص مراكز التدريب فقال : يستقبل المجمع الرياضي بصحار أعدادا كبيرة جدا من المشاركين في مراكز التدريب في البرنامج مما يشكل عبئا على عاتق فريق العمل والمشرفين على التدريب حيث نعمل على استقبال المشاركين وتهيئة البيئة المناسبة للتدريب ويأتي ذلك بمساعدة أولياء الأمور.

وتم تخصيص صالة رياضية لأنشطة الفتيات لتأخذ طابع الخصوصية وكذلك تم توفير كادر تدريبي متخصص لهذه المراكز يقوم بدور كبير في تنمية واستغلال مهارات المشاركين .

وسعينا من خلال عملية التسجيل في البرنامج لهذا العام إلى عمل آلية مبسطة وسلسة وفي أوقات محددة وحسب الألعاب والأعمار المدرجة في الخطة .

برامج قادمة

القادم هو مسابقة للألعاب الشعبية العمانية للفتيات تحت مسمى ألعاب الأوليين بالتزامن مع مسابقة في كرة القدم داخل الصالات للأطفال وستعقبها قافلة رياضية بالتعاون مع فريق الميحة التابع لنادي الخابورة وبقرية ميحة بني كيوم ومن ثم يوم رياضي مفتوح بالتعاون مع فريق فلج القبائل التابع لنادي صحار وستكون هناك مسابقة مفتوحة في لعبة الريشة الطائرة لفئتين عمريتين ويتلوها يوم رياضي شاطئي بقرية الخشدة بالتعاون مع فريق الخشدة بولاية صحم ويوم عائلي وفعالية خاصة لطلاب المدرسة الهندية بصحار وأيام مائية للنساء وأيام مائية للمقيمين، والجديد هذا العام سيقام مهرجان للألعاب المائية للأطفال بالمجمع الرياضي وكذلك إقامة ورشة بالتعاون مع مدرسة سمارت الكروية بالإضافة لمهرجان لمدارس تعليم كرة القدم بولاية صحار.

مراكز الصيف

يستقبل المجمع الرياضي بصحار بين جنباته مراكز الذكور وهي مركز للسباحة ويشرف على التدريب محمد اللاهوري وهارون الشيزاوي ومرشد اللاهوري وطارق البوسعيدي وأربعة متطوعين وكرة القدم للصالات ويشرف على التدريب خالد المانعي وعبدالعزيز خلفان والاسكواش بإشراف الكابتن خالد الشيزاوي والريشة الطائرة بقيادة المدربين خالد بن علي بن عبدالله البلوشي وخالد بن علي بن إبراهيم البلوشي، أما مراكز الفتيات فتتكون من ألعاب كرة السلة بقيادة المدربة بدرية المقبالية وكرة اليد والمسؤولة عن التدريب مريم المقبالية وتشرف على تدريب الريشة الطائرة فاطمة النبهانية ونوف الشبلية على مركز الأطفال لأعمار ٥ و ٦ سنوات . أما بالنسبة للشريك الأساسي أندية المحافظة فيحتضن نادي السويق مركز لعبة كرة اليد ويشرف على التدريب جاسم المجيني وكرة الطاولة تحضر في ناديي الخابورة بإشراف من المدرب احمد الحوسني وفي نادي صحم بقيادة المدرب القدير عبدالله آل علي والكاراتيه في نادي صحار ويقود التدريبات الكابتن نصر عباس وكرة القدم في ناديي مجيس بإشراف الكابتن احمد المعمري ويتم التدريب بفريق الشاطئ والكابتن سالم الدرمكي بنادي السلام ويحتضن فريق مرير الدرامكة التدريبات .

زيارات

يقوم فريق عمل البرنامج بالمحافظة بعمل زيارات مجدولة وبشكل مستمر لمراكز التدريب في الأندية للإطلاع على سير العمل بها والوقوف على احتياجاتها . ويأتي تنفيذ هذه الأنشطة لتعريف المجتمع ببعض الرياضات غير المعروفة وكذلك لتعريفهم بالمرافق والأنشطة التي تنفذها الوزارة . ويسعى فريق عمل البرنامج بالمحافظة إلى إشراك اكبر عدد من أفراد المجتمع في الأنشطة من خلال تعددها وتنوع الفئات المستهدفة.