توقيع اتفاقية حق الانتفاع لمشروع مصفاة صلالة بحجم استثمار 2.5 مليار دولار

علي تبوك: 11 اتفاقية جديدة منذ بداية العام في عدة مجالات منها المشروبات والصناعات الغذائية والألواح الشمسية –
توفر600 فرصة عمل مباشرة –

صلالة – (العمانية): وقعت المنطقة الحرة بصلالة اليوم على اتفاقية حق الانتفاع لإنشاء مشروع مصفاة صلالة بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف برميل يوميا وبحجم استثمار يبلغ 2.5 مليار دولار أمريكي.
وقع الاتفاقية من جانب المنطقة الحرة بصلالة علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة ومن جانب الشركة المستثمرة كنت ج. كابي الرئيس التنفيذي لمصفاة صلالة.
وستسهم المصفاة في رفد الاقتصاد الوطني بفرص وظيفية مباشرة تقدر بـ 600 فرصة عمل إلى جانب توفير فرص أعمال لقطاعات حيوية بالسلطنة كالخدمات والخدمات المساندة حيث ستوفر المصفاة البضائع السائلة التي سيتم مناولتها من خلال ميناء صلالة لتكون أحد أهم المصافي في الشرق الأوسط.
وقال الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة: «إن المنطقة نجحت هذا العام في استقطاب استثمارات أجنبية ستسهم في دعم الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل مباشرة للمواطنين وتعزيز فرص الأعمال بالسلطنة»، موضحا أن مشروع (مصفاة صلالة) يعد الأكبر من نوعه في المنطقة الحرة بصلالة من حيث حجم الاستثمار والقدرة الإنتاجية والفرص الوظيفية، مضيفا أن المشروع سيعزز من تنافسية السلطنة في قطاع المصافي العالمية.
وأشار إلى أنه منذ مطلع هذا العام وحتى يوليو الجاري تم توقيع 11 اتفاقية حق انتفاع لعدد من المشروعات الاقتصادية والاستثمارية في مجالات متعددة منها: صناعة المشروبات الكربونية والصناعات الغذائية والألواح الشمسية إلى جانب مصنعين للألواح الجبسية ومخازن مساندة لتجارة الاستيراد والتصدير بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمصنع ديباك وأكاديمية المعرفة لتنمية قدرات الشباب العماني واتفاقية إنشاء مصنع سكر طبيعي خالٍ من السعرات الحرارية.
وأكد تبوك أن المنطقة الحرة بصلالة مستمرة في العمل على تطوير البنى الأساسية ومرافق المستثمرين في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية؛ وذلك نظرا لموقعها الاستراتيجي على الطريق التجاري العالمي بين الشرق والغرب.
وأوضح أن عدد اتفاقيات حق الانتفاع التي وقعتها المنطقة الحرة بصلالة مع الشركات المستثمرة وصلت إلى 69 اتفاقية بحجم استثمار يصل إلى أكثر من 5.360 مليار دولار أمريكي.
وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الحرة بصلالة تقدم العديد من المزايا والحوافز والتسهيلات للمستثمرين ورجال الأعمال والشركات المتعددة الجنسيات التي تضمن الأمان والربحية وسهولة ممارسة الأعمال للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للسلطنة وتنويع مصادر الدخل وتوفير فرص العمل للمواطنين.

جريدة عمان

مجانى
عرض