العرب والعالم

استشهاد الأسير نصار في معتقلات الاحتلال وفتح تحقيق لتحديد الأسباب

16 يوليو 2019
16 يوليو 2019

تنديد فلسطيني بالحادث -

رام الله -(عمان)- «الأناضول»: أكد نادي الأسير الفلسطيني نبأ استشهاد الأسير نصار ماجد عمر طقاطقة (31عاماً) من بلدة بيت فجار في محافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، في عزل معتقل «نيتسان» الرملة صباح امس، دون معرفة أي تفاصيل عن ظروف استشهاده.

وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي وصل»عُمان» نسخة منه أن الأسير نصار اعتقل في 19 يونيو 2019، ورفض نادي الأسير أي ادعاءات تحاول الإدارة بثها حول ظروف استشهاد، هذا وأكدت عائلة الأسير أن نجلها لا يعاني من أية مشاكل صحية، وهذا الاعتقال الأول له، علماً أن له ستة أشقاء غيره، ووالده متوفي.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاده وعن مصير كافة الأسرى في سجونها خاصة أن الأسير طقاطقة اُستشهد وهو في فترة التحقيق الأمر الذي يستدعي التوقف عند هذه الفترة التي ينفذ فيها المحققون أقسى أنواع التعذيب النفسي والجسدي.

ولفت نادي الأسير إلى أنه وباستشهاد الأسير طقاطقة يرتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة في معتقلات الاحتلال منذ عام 1967م إلى 220 شهيداً.

وقد ندد عشرات الفلسطينيين امس بحادث استشهاد المعتقل نصار طقاطقة، في سجن نيتسان «الرملة»، وسط إسرائيل.

وهتف المشاركون في الوقفة التي دعت لها مؤسسات تعنى بقضايا المعتقلين في السجون الإسرائيلية، على ميدان المنارة وسط رام الله، بعبارات منددة بالممارسات الإسرائيلية، وأخرى مطالبة بالإفراج عن المعتقلين، ومساءلة إسرائيل.

وقال قدري أبو بكر رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير إن إسرائيل «ماضية في انتهاكاتها بحق المعتقلين في السجون».

وأضاف في حوار مع وكالة الأناضول على هامش الوقفة: نأمل أن يكون هناك تحرك دولي ومؤسساتي لردع إسرائيل، ووقف انتهاكاتها بحق.

وأشار إلى أن فلسطين «أرسلت رسائل لعدد من الدول والمؤسسات الحقوقية لاطلاعهم على جريمة مقتل المعتقل «طقاطقة».

بدوره، قال نادي الأسير الفلسطيني: إن المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أعلنوا «حالة الاستنفار والاستعداد لأي مواجهة قادمة مع إدارة المعتقلات، عقب الإعلان عن استشهاد طقاطقة».

وأضاف النادي في بيان صحفي وصل وكالة الأناضول، إن «المعتقلين شرعوا بالتكبير والطرق على الأبواب منذ لحظة سماعهم النبأ، وقاموا بإغلاق كافة الأقسام، وأبلغوا الإدارة أنهم لن يستلموا وجبات الطعام».

من جانبها، حمّلت وزارة الخارجية الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استشهاد طقاطقة، وطالبت في بيان لها وصل الأناضول، بتشكيل لجنة تحقيق دولية بإشراف الصليب الأحمر الدولي للوقوف على ملابسات وتفاصيل الجريمة.

واعتقل طقاطقة من منزله ببلدة بيت فجار بمحافظة بيت لحم بتاريخ 19 يونيو 2019 ، وباستشهاد طقاطقة يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة في معتقلات الاحتلال منذ عام 1967 إلى 220 شهيداً، بحسب إحصائيات «نادي الأسير».

من جهتها طالبت حركة «حماس»، امس ، بتشكيل لجنة تحقيق دولية، في الحادثة ، وقالت «حماس» في بيان لها وصل وكالة الأناضول نسخة منه، إن «استشهاد طقاطقة يؤكد مرة أخرى على الوجه الإجرامي للاحتلال في تعامله مع أسرانا».

وأضافت:» تفاصيل جريمة استشهاد الأسير الفلسطيني تتطلب لجنة تحقيق دولية لتظهر للعالم تفاصيل التعذيب الذي تعرض له خلال أسبوعين قبل أن يرحل شهيدا» ، ودعت الحركة إلى تحرك جماهيري واسع للتضامن مع المعتقلين بالسجون الإسرائيلية.

في السياق ذاته أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، امس ، بأن محكمة صلح الاحتلال الإسرائيلية، وافقت على طلب الهيئة بفتح ملف تحقيق باستشهاد الأسير نصار طقاطقة (31 عاما) من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

وأوضحت الهيئة أنها قدمت صباح امس طلبا رسميا لكشف الأسباب الحقيقية لاستشهاد الأسير طقاقطة وكل الظروف المتعلقة بذلك، وانه تمت نقاشات بين محامي الهيئة والشرطة الإسرائيلية، وتم التوصل إلى الموافقة على تشريح الجثمان في وقت لاحق بحضور طبيب فلسطيني مختص بالطب الشرعي.