1257795
1257795
المنوعات

طلال ناجي يستعيد صفحات من تاريخ القضية الفلسطينية

03 يوليو 2019
03 يوليو 2019

يسجل الدكتور طلال ناجي في كتابه الصادر حديثًا تحت عنوان: «من الخيمة إلى الميدان» صفحات من أحداث القضية الفلسطينية موثقًا لمسيرة نضالية وارتباطاتها بجملة من الوقائع على الصعيدين الفلسطيني والعربي. وجاء الكتاب على صورة بحث اعتمد على الوثائق متعمقًا في تشعبات الحراك السياسي الذي عاشته فلسطين على مدى سبعين عامًا، ويكشف عن أسباب استهدافها مسجلا للتواريخ والأحداث والأدوار التي لعبتها شخصيات فلسطينية وعربية في النضال ضد العدو سلبًا وإيجابًا مشيرًا إلى اختلاف التعامل مع كيان الاحتلال لدى الفصائل الفلسطينية بين المقاومة والمفاوضات.

ويسجل الكتاب ما جرى في كواليس المفاوضات والمحادثات والاختلافات والاتفاقات على كل الصعد التي سببت بالحالة التي وصلت لها القضية الفلسطينية مسلطًا الضوء على الآثار الناجمة عن اتفاق أوسلو.

ويتحدث الكتاب عن التطورات السلبية في المشهد الفلسطيني التي دفعت بالكثيرين إلى اليأس والمرارة من المفاوضات العقيمة لأنها مثلت تنازلًا كبيرًا عن الحقوق الوطنية والقومية في فلسطين معتبرًا أن التفاوض مع العدو خطأ كبير؛ لأنه محتل ولأن الفلسطيني هو صاحب الحق الأصلي ولابد من السعي إلى استعادة الأرض بكل الأشكال المتاحة.

ويرى ناجي في كتابه أن ثبات سورية على دعم مقاومة الاحتلال كان الدافع الأكبر لاستهدافها من كيان الاحتلال والغرب وبعض الأنظمة الإقليمية لإشغالها عن القضية المركزية تمهيدًا لتصفية هذه القضية مؤكدًا أن انتصارات الجيش العربي السوري على التنظيمات الإرهابية يصب لمصلحة القضية الفلسطينية.

الكتاب من منشورات دار العراب للطباعة والنشر والتوزيع ويقع في 620 صفحةً من القطع الكبير ولمؤلفه عدة كتب ودراسات منها الاستيطان الصهيوني والمقاومة الفلسطينية وفي الخيمة الأخرى صفحات من الذاكرة وقضية اللاجئين وحق العودة وكتب أخرى.