بوينيتسا.. أجمل قلعة في أوروبا

تشتهر سلوفاكيا بالقلاع والحصون والقصور الأثرية المنتشرة في مختلف الأماكن، ومن أهمها:- قلعة براتيسلافا: وهي قلعة تاريخية بنيت خلال القرن التاسع، وتقع على تلة مرتفعة بجوار نهر الدانوب، دمرت عام 1811 بسبب حريق، وأعيد ترميمها في الستينيات.
وهي بناء ضخم مستطيل الشكل ولها أربعة أبراج مراقبة في كل زاوية، وأكبر وأطول برج فيها هو برج التاج في الركن الجنوبي الغربي من القلعة، ويعود تاريخ البرج ذي ال 47 متر إلى القرن ال13 ويضم جواهر التاج من المجر.
وللقلعة أربع بوابات رئيسة بُنيت كلها في القرون السادس والسابع عشر، وكانت تستخدم كحصن حصين للإمبراطورية المجرية، وذلك قبل تفكك المجر إلى تشيكوسلوفاكيا ثم لاحقا إلى سلوفاكيا. يطلق على المنطقة أمام القلعة ساحة الشرف يحدها اثنتان من بوابات النصر ومنازل الحرس الملكي، وتضم القلعة معرض السلوفاكية والمتحف الوطني.
– قلعة بوينيتسا: وهي أشهر قلعة في سلوفاكيا، وفازت في عدة استفتاءات أوروبية كأجمل قلعة في أوروبا، وتضم عددا من المقتنيات الفاخرة وكهف أسطوري في الأسفل.
– قلعة ديفين: تقع عند التقاء نهري الدانوب ومورافا بمدينة براتيسلافا، وكان للقلعة دورٌ مهم في حماية ولاية مورافا من التهديدات الخارجية، يشكل برج مايدن أحد المزايا المدهشة في القلعة، وهو عبارة عن برج مراقبة مبنيّ على صخرة.
ونظرا لموقعها الاستراتيجي؛ فإنه يمكن السيطرة على الطريق التجاري المهم على طول نهر الدانوب، وكذلك فرع من طريق العنبر، والقلعة تمت تسويتها في الموقع منذ العصر الحجري الحديث، ومحصنة منذ العصر البرونزي والعصر الحديدي.