1255168
1255168
العرب والعالم

أنقرة تتوعّد بالردّ على أي هجوم ضد مصالحها في ليبيا

30 يونيو 2019
30 يونيو 2019

أنقرة - طرابلس - بنغازي - (وكالات) - أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أمس أن أنقرة ستردّ على أي هجوم تنفّذه قوات المشير خليفة حفتر ضد مصالحها، بعد أن أمر هذا الأخير قواته باستهداف سفن ومصالح تركية في ليبيا.

وقال آكار لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء «سيكون هناك ثمن باهظ جداً لأي موقف عدائي أو هجوم، سنردّ بالطريقة الأكثر فعالية والأقوى». وقال إن جهود تركيا في ليبيا تسعى إلى «المساهمة في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة».

وأضاف آكار «ينبغي أن يكون معروفا أننا أخذنا كل أنواع التدابير للتعامل مع أي تهديد أو عمل عدائي ضد تركيا».

وجاءت تصريحات آكار أثناء وجوده في اليابان مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في أوساكا.

واكتفى أردوغان أمس الأول بالقول لدى سؤاله عن تهديدات حفتر إنه ليست لديه «أي معلومات» عن الموضوع، متوعداً بـ«اتخاذ اجراءات مختلفة عدة».

من جهته ، أدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني واستهجن التهديدات التي أطلقها الناطق باسم المشير خليفة حفتر باستهداف السفن والطائرات المدنية، وتهديد الملاحة الجوية، وضرب مقار وشركات تابعة لدول صديقة، وبالأخص التركية منها، والدعوة للقبض على المواطنين الأتراك الموجودين على الأراضي الليبية.

وفي بيان صدر مساء أمس الأول، حمّل المجلس من وصفها بقيادة القوات المعادية مسؤولية أي ضرر يلحق برعايا أي دولة، أو يمس بمصالحها على الأرض الليبية، وأكّد أن لديه من الوسائل الحازمة للرد عليها.

وجاء في نص البيان: «إن هذه التهديدات تعتبر دعوة للفتنة والكراهية وترويع للناس، وهي تحريض للقتل على الهوية وستسبب كوارث جسيمة وجميعها ترقى لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية».

ودعا المجلس البعثة الأممية لدى ليبيا والمجتمع الدولي إلى أن يبينا ويوضحا موقفهما من هذه التصريحات غير المسبوقة، وأن يتخذا مواقف واضحة حيالها، بحسب نص البيان.

وكان المتحدث باسم قوات المشير حفتر، «أحمد المسماري» قد اتهم تركيا بالتدخل المباشر في المعارك الدائرة بتخوم طرابلس، ومدّ قوات الوفاق بالطائرات المسيرة.

وقال المسماري، في تصريحات لفضائية «اكسترا نيوز»: «الأتراك يستخدمون مطارات وموانئ ليبيا لتهريب الأسلحة إلى الميليشيات الإرهابية، وإن سفنًا تركية تقدم الدعم المعلوماتي واللوجستي للجماعات الإرهابية في ليبيا».

وتحدث المسماري في مؤتمر صحفي سابق عن أوامر صدرت من القيادة بحظر رحلات الطيران من أي مطار ليبي إلى تركيا، واستهداف السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية.

وقال: «الأهداف التركية في ليبيا تعتبر أهدافًا معادية للجيش الليبي، وسيتم استهداف أي نقطة على الأرض تتعامل مع تركيا، وقد صدرت أوامر بالقبض على جميع الأتراك في ليبيا».

وفي شأن ذي صلة، أكد وكيل وزارة المواصلات بحكومة الوفاق الوطني «هشام بوشكيوات» استمرار حركة الطيران بشكل طبيعي بين ليبيا وتركيا من مطاري مصراتة ومعيتيقة.

وقال بوشكيوات في تصريح لقناة ليبيا الأحرار: «حركة الطيران بين ليبيا وتركيا لن تتأثر بتهديدات الناطق باسم حفتر أحمد المسماري».

وأعلن مطار بنينا الدولي ، عبر صفحته الرسمية أمس ، عن خروج رحلتين متجهين لاسطنبول بدون ركاب. ميدانيا: أصدرت مديرية أمن اجدابيا في شرق ليبيا قرارا بإغلاق المحلات والمطاعم التركية وتغيير أي لافتات دعائية لأسماء أو شركات تركية واعتقال أي تركي يتواجد في مناطقها.

وقال العميد الصادق اللواطي مدير أمن مدينة اجدابيا - 140 كم غربي بنغازي - لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أمس: «نقوم بتنفيذ أوامر القيادة العامة للقوات المسلحة ردا على ما تقوم به دولة تركيا بدعمها للمليشيات الإرهابية في ليبيا والتي ارتكبت مجازر بحق المدنيين ودمرت البلاد وروعت العباد». وأفاد شهود عيان بإغلاق عدة مطاعم تركية بمدينة بنغازي ومدينة البيضاء وطبرق .

وتعد النشطات التركية في ليبيا قليلة جدا وتقتصر فقط على المطاعم والتي في الغالب يكون ملاكها من الليبيين .