1254299
1254299
العرب والعالم

أعضاء مجلس الأمن يؤكدون دعمهم للحكومة العراقية

29 يونيو 2019
29 يونيو 2019

اربيل ترغب في تحقيق تفاهمات مشتركة مع بغداد -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي امس، أعضاء مجلس الأمن الدولي، في أول زيارة لهم للعراق.

واكد رئيس وزراء العراق شكره وتقديره لهذه الزيارة وقال: إن هذه الزيارة المهمة تدل على دعم المجلس واهتمامه بالعراق وبالتحولات التي يشهدها في جميع المجالات وتجاوزه بنجاح للتحديات السياسية والاقتصادية والأمنية الكبيرة .

وأضاف رئيس مجلس الوزراء ان العراق شهد حروبا خارجية وداخلية وحملات اضطهاد وإبادة وموجات إرهاب وورثنا دمارا للبنى التحتية وانقسامات مجتمعية وهدرا لثرواتنا ومواردنا البشرية والمادية وديونا كبيرة ، ورغم كل ذلك تمكن العراقيون من إقرار الدستور وإجراء عدة انتخابات تشريعية أدت لتغيير وتداول سلمي للسلطة وانتصروا على داعش وحرروا مدنهم.

وأكد رئيس مجلس الوزراء ان سياستنا الخارجية قائمة على عدم الدخول في سياسة المحاور والتركيز على المشتركات الكثيرة التي تجمعنا مع الدول المجاورة والإقليمية وبما يحفظ الأمن والاستقرار ويحقق مصالح وازدهار جميع شعوب المنطقة ويجنبها التوترات والأزمات والحروب ، وان هذه العلاقات المتوازنة تحقق مكاسب للعراق وشعبه ، كما أكد موقف العراق المعلن من الأزمة الإقليمية الحالية.

وجرى خلال اللقاء مع أعضاء مجلس الأمن تأكيد جميع الأعضاء على دعم مجلس الأمن للعراق وسيادته ووحدته واستقراره، وبحث استمرار التعاون والتنسيق وتعزيز عمل بعثة الأمم المتحدة في المجالات الإنسانية وشؤون النازحين وإعمار المناطق المحررة وقضايا المرأة والطفل ، حيث عبّر رئيس وأعضاء مجلس الأمن عن دعمهم لسيادة العراق ووحدته ولخطط الإعمار ، مشيدين بسياسة الحكومة العراقية المتوازنة وعلاقاتها مع محيطها العربي والإقليمي والدولي.

وقال رئيس مجلس الأمن بدورته الحالية منصور العتيبي : إننا سعداء بهذه الزيارة التاريخية ورسالتنا لكم إننا جئنا للتعبير عن دعمنا للعراق ووحدته وسيادته ولتقديم التهاني بتحقيق الانتصار على داعش الذي تم بفضل الله وبتضحيات الشعب العراقي، وللتأكيد على ان المجتمع الدولي يقف الى جانبكم وندعم الشراكة وجهود البعثة الدولية في العراق التي تعمل بموافقة الحكومة العراقية وبالنجاحات التي تحققها في مختلف المجالات ، ونرحب بمبادرة الحكومة العراقية تحسين العلاقات مع الدول المجاورة ومحيطها العربي والإقليمي والدولي ووصفها بالسياسة الحكيمة التي تخدم مصالح العراق وجميع دول المنطقة، الى جانب دعمنا لجهود إعادة الإعمار والخطوات الإصلاحية للحكومة العراقية.

من ناحية أخرى ، قالت رئاسة الجمهورية في بيان ، إن «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، في بغداد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، حيث جرى بحث شامل للأوضاع والمستجدات السياسية والأمنية في البلاد».

وشدد صالح، على «أهمية التنسيق والتشاور بين جميع الأطراف، وضرورة الاستناد إلى الدستور والمصلحة الوطنية بشأن المسائل العالقة والوصول إلى رؤى مشتركة تذلل العقبات أمام توفير الخدمات للعراقيين كافة».

بدوره أبدى رئيس إقليم كردستان «رغبته الجادة لبدء حوارات بناءة وتحقيق تفاهمات مشتركة مع الحكومة الاتحادية بشأن المواضيع والملفات ذات الاهتمام المشترك».

ميدانياً، أعلنت خلية الإعلام الأمني عن تدمير نفق وقتل إرهابيين اثنين كانا بداخله جنوبي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي العراق.